سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 13/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

وصل كورونا إلى قطاع القضاء في النظام السوري، وذلك بعد اعتراف وزارة عدل النظام بثوبت إصابة قاضيين بالفيروس مساء أمس الأحد.

– إصابات مؤكدة في وزارة عدل النظام السوري

كتبت وزارة عدل النظام السوري، على صفحتها الرسمية في موقع “فيسبوك”، منشوراً تؤكد فيه وجود إصابات بين القضاة.

وحثت رواد القصر العدلي من محامين وقضاة ومدنيين اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية من الفيروس المستجد كورونا.

وقالت وزارة النظام في منشورها: “تأسف وزارة العدل لثبوت حالتين بالإصابة بفيروس كورونا بين القضاة في عدلية دمشق”.

وأضافت: بأنّ “هناك حالتين ظهرت عليهم الأعراض بين المساعدين العدليين ولكنهم قيد المراقبة”، حسب قولها.

وطالبت في منشورها كلاً من “المحامين والضابطة العدلية والمواطنين الإلتزام الكامل بوضع الكمامات وارتداء الكفوف المطاطية، فإجراءات السلامة لا يمكن تجزئتها”، حسب وصفها.

– كورونا يفتك في الساحل السوري

وفي السياق، يعاني قاطني محافظة اللاذقية حالة من الخوف والهلع من شبح كورونا، وخاصة بعد التأكد من إصابة عدد من أبناء المحافظة.

حيث تم الإعلان أمس الأحد، عن التأكد من وجود 3 إصابات بين الكوادر الطبية، في مستشفى النور، شرقي “جبلة” التابعة للاذقية بكورونا.

تكملة الخبر

قالت وسائل إعلام محلية إن الأجهزة الأمنية تلاحق و تقوم باعتقال عناصر وضباط من قوات النظام السوري، إذ اعتقلت أكثر من 15 منهم وبرتب متفاوتة في العاصمة دمشق، وذلك بتهمة التعامل مع “جهات خارجية أو اختلاس أموال من خزينة الدولة”.

وجاءت هذه الحملة بعد ملاحقة أجهزة المخابرات التابعة للنظام، عاملين في منشآت ومؤسسات تعود ملكيتها ل”رامي مخلوف” على إثر الخلاف الذي ظهر إلى العلن بينه وبين رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وبعض المداهمات كانت تجريها قوات المخابرات التابعة للنظام السوري برفقة عناصر من الشرطة الروسية، خاصة تلك التي جرت في منطقة اللاذقية، حيث كان بعض المقاتلين التابعين لمخلوف قد هددوا “بحرق الأرض في حال حدوث أي مكروه لرامي”.

ومن جهتها كشفت صفحات موالية أن ميليشيا لواء العرين المرتبطة بروسيا هي من نفذت الاعتقال لثلاثة من ضباط النظام السوري بينهم ضابط برتبة عميد.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي بلواء العرين “أمثل ديبو” إنه تم إلقاء القبض على العميد “شريف أحمد إسماعيل” والنقيب “علي شريف إسماعيل” والملازم “رفعت شريف إسماعيل”.

وأشار المسؤول الإعلامي إلى أن تهمة هؤلاء الضباط كانت الخيانة واستغلال المنصب والكسب غير المشروع.

تكملة الخبر

رسالة إلى بشار الأسد

أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية أنّ زياد أبو عمرو، نائب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني ومبعوث الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وصل إلى دمشق، مساء أمس الأحد، حاملاً رسالة إلى رأس النظام السوري بشار الأسد.

واستقبل نائب وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، المسؤول الفلسطيني، حيث تحدثت ذات المصادر أنهما تبحاثا آخر مستجدات القضايا بين الطرفين، وسلّم أبو عمرو رسالة الرئيس الفلسطيني إلى المقداد لإيصالها لرأس النظام السوري.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، عن أبو عمرو قوله: “إن الذين راهنوا على كسر إرادة سوريا، وإنهاء القضية الفلسطينية أصابتهم خيبة أمل كبيرة”.

وتابع زياد أبو عمرو، أن “الشعب الفلسطيني يقف بكل عواطفه وآماله وانتمائه إلى جانب سوريا، جيشا وشعبا وقيادة، وأن العدوان الأمريكي والإسرائيلي هو عدوان واحد على سوريا وفلسطين، وهناك وحدة نضال بين البلدين الشقيقين والتحديات مشتركة أمام القيادتين، السورية والفلسطينية”.

تكملة الخبر

بدأ فصيلي فرقة الحمزة والسلطان مراد، خلال الـ 72 ساعة الأخيرة، بإخلاء مقراتهم من داخل المدن الخاضعة لسيطرة تركيا وفصائل المعارضة السورية الموالية لها على الشريط الحدودي مع تركيا.

رأس العين خالية من مقرات السلطان مراد وفرقة الحمزة

وأصدرت السلطان مراد تعميمًا جاء فيه: ستخرج جميع المقرات العسكرية من ضمن مدينة رأس العين “ريف الحسكة الشمالي “وسيكون هناك معسكرات خارج المدينة وقريبة من خطوط الرباط، ويمنع على العناصر التواجد ضمن المدينة بسلاحها أو لباسها العسكري، وأي مخالف سيتم اعتقاله من قبل المكتب الأمني والمحاسبة.

كما أصدرت فرقة الحمزة تعميمًا مشابهًا بإخراج كافة المقرات العسكرية من رأس العين، وأي قائد لواء أو مسؤول عسكري يقدم على أي تصرف عسكري أو مدني أو أمني دون مراجعة القيادة سيعرض نفسه للفصل والمحاسبة.

السلطان مراد وفرقة الحمزة خارج عفرين

أصدر كلًا من فصيلي السلطان مراد وفرقة الحمزة تعميمات بإخراج كافة المقرات العسكرية من مدينة عفرين بريف حلب الشمالي خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

تكملة الخبر

استكملت الورشات المختصة التابعة لمحافظة حلب، اليوم الاثنين، بحملة هدم لمنطقة سوق الهال في حي باب جنين بالمنطقة الشرقية من مدينة حلب، تحت ذريعة أن السوق يتسبب بحالة من الازدحام في المدينة.

النظام السوري يستكمل هدم سوق الهال بـ حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ هدم المحال التجارية تسبب بحالة من الغضب للتجار، كون التعويضات كانت مجحفة.

ونقلت مراسلتنا عن أحد أصحاب المحال التجارية في سوق الهال بمدينة حلب قوله إنَّ التعويض الذي حصل عليه لا يتعدى 10 بالمئة من قيمة محله.

حيث تبلغ قيمة محله نظرًا لموقعه نحو 100 مليون ليرة سورية، فيما كان التعويض بمحل تجاري على أطراف المدينة مساحته أقل وقيمته لا تتجاوز العشر ملايين ليرة سورية.

تكملة الخبر

جثة متفسخة وحالات خطف وسرقة في إدلب.. والأهالي يحملون تحرير الشام مسؤولية الفلتان الأمني

تكملة الخبر

معسكر قوات كوماندوز خاصة

أفادت مصادر خاصّة لوكالة ستيب الإخبارية، بقيام قوات التحالف الدولي ضد “داعش” بإنشاء حقل رمي وتدريب عسكري جديد لقوات كوماندوز تابعة لها بالقرب من بلدة الشدادي بريف الحسكة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الحسكة، عيسى الموسى، إنّ حقل الرمي الجديد تبلغ مساحته 350 دونم، وأنشئ حرم أمني حول الحقل بمساحة 2 كم، يُمنع دخول أي شخص إليه.

ونقل مراسلنا عن مصدر خاص مقرب من ميليشيا “قسد”، قوله إنّ الحقل يضم عدد من العناصر المحسوبين على ميليشيا قسد، ويتم تدريبهم لعمليات خاصة.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أعلنت قيادة الجيش اللبناني، اليوم الإثنين، مقتل جندي لبناني في منطقة بعلبك بسهل البقاع، إثر هجوم لعناصر مسلحة على مواقع عسكرية ودورية في المنطقة.

مسلحين في البقاع

وقال الجيش اللبناني في بيان، إن “مسلحين أطلقوا النار على دورية للجيش ومراكز عسكرية في طليا وبريتال والخضر في البقاع”، مشيرًا إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل أحد الجنود دون ذكر تفاصيل إضافية.

وتندلع بين الحين والآخر اشتباكات في تلك المنطقة بين قوات الجيش ومسلحين، بسبب تواجد عصابات مسلحة خارجة عن القانون.

وينفذ الجيش عادة مداهمات في المنطقة التي تعد معقلًا لـ “حزب الله”، للبحث عن مطلوبين للقضاء اللبناني.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

طالب الإعلامي التركي، فاتن داغستانلي، الذي يقدم برنامج “مانشيت الأحد” على قناة “Akit TV”، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإعلان الخلافة في تركيا.

وجاء طلب داغستانلي هذا في تعليق له خلال حلقة جديدة في برنامجه، أمس الأحد، على قرار أردوغان المتعلق بتحويل معلم آيا صوفيا التاريخي إلى مسجد.

وقال داغستانلي : “تلك الرسالة كانت مهمة، وأصبح ينبغي أن يعقبها إقرار الخلافة”، منوهاً إلى اهتمامه بهذا الأمر.

ورأى الإعلامي التركي في أنّ “هذه الخطوة سيكون لها عائد سياسي واقتصادي كبير بالنسبة إلى تركيا، كما ستكون هذه الخطوة مهمة بالنسبة إلى الأمة”.

وأيده في وجهة نظره ضيفه بالبرنامج المؤرخ التركي، موسى بكشي أوغلو، الذي قال: “إن الوقت قد حان كي تتخلص تركيا من الاتهامات المنسوبة إليها بتدمير الخلافة العثمانية الموجهة”.

وكان أردوغان، قد وقع يوم الجمعة الفائت، مرسوماً يقضي بفتح معلم آيا صوفيا التاريخي للعبادة أمام المسلمين اعتباراً من 24 يوليو/ تموز الجاري.

تكملة الخبر

القوات التركية تسيطر على جبل هام

أكدت مصادر إعلامية وأمنية، أنّ القوات التركية فرضت سيطرتها الكاملة على جبل استراتيجي بين تركيا والعراق بعد تكثيف القصف الجوي والمدفعي عليه، يوم أمس الأحد.

وتحدثت ذات المصادر أنّ الجيش التركي سيطر على جبل خامتير الاستراتيجي الهام، حيث أعلن في وقت سابق من يوم أمس محافظ دهوك العراقية، بأن القوات التركية بدأت شنّ عملية عسكرية على قريتين حدوديتين هما برواري بالا وناحية باتيفا.

وبدوره تحدث مدير ناحية دركار، أمس الأحد أيضاً بأن الجيش التركي وصل إلى جبل شاقول بعد عملية إنزال جوي برفقة طائرات مروحية وحربية.

وكشفت صحيفة “زمان التركية” أنّ القوات التركية تمكنت خلال شهر من عملياتها العسكرية ضد الميليشيات الكردية بالتغلغل داخل الأراضي العراقية بعمق من 15-30 كيلومتراً وطول 45-50 كيلومتراً.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق