منوع

ظاهرة “مخالفة لقوانين الفيزياء” يشهدها العالم.. وهذا موعد حدوثها

أطلقت بقعة شمسية نادرة “مخالفة لقانون الفيزياء توهجاً شمسياً من المتوقع أن يتسبب في حدوث شفق قطبي قوي في نصف الكرة الشمالي هذا الأسبوع”، بحسب ما أفادت صحيفة “إندبندنت”.

ومن المتوقع أن تثير البقعة الشمسية “AR3296″، التي ينعكس مجالها المغناطيسي مقارنة بالبقع الشمسية القريبة الأخرى، عواصف مغناطيسية قوية على الأرض وقد تتسبب في عروض ضوئية مذهلة اليوم الأربعاء وغداً الخميس.

إلى ذلك، قال علماء الفلك إن “جزءاً صغيراً فقط من البقع الشمسية، ما يصل إلى 3% منها لها قطبية معكوسة، ما يعني أن لها مجالاً مغناطيسياً معاكساً للبقع الشمسية الأخرى الموجودة في نصف الشمس. وفقط نسبة ضئيلة من البقع الشمسية تعرض هذه القطبية العكسية، ما يجعل هذه البقع الشمسية نادرة، بالإضافة إلى أنها أكثر عرضة للانفجار كما حدث بالفعل”.

وأضافت الصحيفة: “من المتوقع أن تتسبب الجسيمات عالية الطاقة المنبعثة من الشمس في حدوث عواصف مغناطيسية على الأرض حيث تواجه الفوتونات عالية الطاقة المجال المغناطيسي للأرض”.

وتابعت: “وقد يؤدي هذا إلى شفق قطبي بقوة مماثلة لتلك التي شوهدت في جميع أنحاء العالم في أواخر فبراير ومارس الماضيين”.

ومساء الأحد الماضي، حدثت العاصفة الشمسية من فئة M1.5، بحسب ما أبلغ عنه موقع Spaceweather.com، وتتجه الجزيئات النشطة من الانفجار نحو الأرض بسرعة 700 و1100 كم / ثانية.

والعواصف الشمسية من الفئة M، بمقياس من 1 إلى 10، هي ثاني أكبر نوع من التوهجات بعد الفئة X، ما يجعل M1.5 توهجاً متواضعاً.

وقد يستمر التوهج نحو 6 ساعات ويمكن أن يؤدي إلى حدوث شفق قطبي قوي في السماء فوق بعض الأماكن.

ووفقاً لإندبندنت، فإن البقع الشمسية التي نشأت منها العاصفة الشمسية هي أيضاً مخالفة للقواعد، وتتحدى ما يعرف بـ”قانون هيل” Hale’s Law.

ظاهرة "مخالفة لقوانين الفيزياء" يشهدها العالم.. هذا موعد حدوثها
ظاهرة “مخالفة لقوانين الفيزياء” يشهدها العالم.. وهذا موعد حدوثها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى