سلايد رئيسيعالم الرياضة

يوهان كرويف.. الملك غير المتوج أو الجناح الطائر

يوهان كرويف.. مبدع الكرة الشاملة

 

“يوهان كرويف” أفضل لاعب مر على الكرة الهولندية على مر العصور، يعتبره النقاد ثالث أفضل لاعب بالعالم بعد البرازيلي “بيليه” والأرجنتيني “دييغو مارادونا”، وأحد أفضل لاعبي عقدي السبعينات والثمانينات على مستوى العالم.
17

نشأته

ولد “يوهان كرويف” وأسمه “هندريك يوهان كرويف” في 25 أبريل 1947 في العاصمة الهولندية أمستردام لعائلة فقيرة، ولعب لنادي “أجاكس” بوقت مبكر، يلعب بمركز وسط مهاجم وتوفي في ٢٤ آذار ٢٠١٦.

دوليًا

قاد “يوهان كرويف” منتخب هولندا إلى العالمية، حين كانت الكرة الهولندية غير معروفة من قبل، ولعب نهائي مونديال 1974 وخسره أمام ألمانيا بنتيجة 2_1، بعد أن تقدم الهولنديون بضربة جزاء تسبب بها كرويف في الدقيقة الثانية من عمر المباراة قبل أن يلمس أي لاعب ألماني الكرة، في مونديال 1978 بالأرجنتين لم يسافر بعد تهديده بالخطف والقتل.

كان “كرويف” أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية 3 مرات أعوام ١٩٧١ و١٩٧٣ و١٩٧٤، ليسبق كلاً من الهولندي “ماركو فان باستن” والفرنسي “ميشيل بلاتيني” و الأرجنتيني “ليونيل ميسي” بهذا الإنجاز، وينسب “لكرويف” تطبيقه مفهوم الكرة الشاملة كلاعب مع المدرب رينوس ميشيل وكمدرب مع “أياكس” و “برشلونة”.

 

إختير “كرويف” كأفضل لاعب في مونديال 1974 رغم خسارة النهائي أمام المانيا الغربية وفوزه ثلاث مرات بالكرة الذهبية، سجل “كرويف” في مسيرته الكروية 368هدفاً منها 33 هدفاً دولياً في 44 مباراة خاضها.

الأندية التي لعب لها

لعب “كرويف” لكل من “أياكس” و”فينورد” في هولندا، كما لعب مع “برشلونة” الإسباني و”لوس أنجليس” و”واشنطن” في أمريكا، ليلعب لنادي “ليفانتي” أواخر أيامه الكروية.
18

حقق “كرويف” خلال مسيرته الكروية الكثير من الألقاب، حقق لقب الدوري الهولندي 8 مرات مع “أياكس” ومرة واحدة مع “فينورد” وفاز بكأس هولندا 5 مرات مع “أياكس” ومرة واحدة مع فينوورد.

فاز بالدوري الاسباني مرة واحدة مع نادي “برشلونة”، وكأس ملك إسبانيا مرة واحدة أيضًا مع “برشلونة”، كما حقق دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع “أياكس”.

الأندية التي دربها

درب “كرويف” نادي “برشلونة” الإسباني بين عامي ١٩٨٨ و١٩٩٦، وقادهم لأول لقب دوري أبطال في تاريخهم ١٩٩٢، وساعد النادي الكتالوني على العودة إلى واجهة الأحداث عندما دربهم ما بين 1988-1996 كأطول فترة لمدرب في التاريخ، كما درب “أياكس”

كمدرب حقق “كرويف” عدة إنجازات منها لقب دوري أبطال أوروبا مع “برشلونة” ولقب الدوري الاسباني 4 مرات وكأس اسبانيا مرة، وفاز مع “أياكس” بالكأس مرتين وبلقب أبطال الكؤوس الأوروبية مرة واحدة أيضاً.

20

ثورة في كرة القدم

مع “كرويف” دخل “أياكس” التاريخ من أوسع أبوابه في فترة بداية السبعينيات بسبب أنتصاراته وبطولاته، وأحدث ثورة في كرة القدم وعالم التدريب والخطط، أنشأها “أياكس” مع “يوهان كرويف% بفريق أنهى النمط التقليدي وأظهر للعالم معنى «الكرة الشاملة» بالتحرك دون كرة والتواجد في منطقة من الملعب مع استخدام كافة نقاط القوة لدى لاعبيه لتقديم عرض فني كروي جميل.

يقول “كرويف” في كتابه ( أحب كرة القدم) على اللاعب أن يعرف كيف يسيطر على الكرة وكيف يمررها وهي تفسير لفلسفته الكروية.

أقرأ أيضًا : سيدورف.. اللاعب الوحيد الذي فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مع ثلاث أندية مختلفة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق