سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 14/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

شخصية تدير شركات النظام في روسيا و أوروبا

نشرت منظمة “غلوبال ويتنس”، يوم أمس الاثنين، تقريراً كشفت فيه عن وجود شبكة غسل أموال تدار في روسيا.

تتخذ من شركات في موسكو واجهة لها، وتستغل ملاذات ضريبية آمنة في بريطانيا ودول أوروبية لتحويل ملايين الدولارات من شتى أنحاء العالم لرأس النظام السوري، بشار الأسد.

– شبكات غسيل الأموال تلك متهم بتطوير أسلحة كيميائية

كتبت صحيفة تايمز البريطانية، في تقريراً لها عن حقيقة تلك الشبكات، قائلةً: “إن الشبكة -التي يديرها رجل أعمال سوري روسي يدعى مدلل خوري وإخوانه- ساعدت في تطوير الأسلحة الكيميائية للنظام من خلال توفير المواد الخام والمعدات اللازمة لذلك”.

وأوضحت التايمز بأن خوري منذ عام 2012 ساعد خال الأسد والمشرف على الشؤون المالية لنظامه، المدعو محمد مخلوف، على الاستقرار في موسكو وإدارة أعماله.

وكان لـ “خوري” أيضاً دور في مساعدة ولدي محمد مخلوف، حافظ ورامي في شراء عقارات وسط موسكو بلغت قيمتها ما يساوي 40 مليون دولار أميركي.

ملاحقة تاجر مخدرات

قُتل شخص قيل إنه تاجر مخدرات، وأصيبت امرأة، ليلة أمس الإثنين، بعد مطاردة قامت بها قوات المعارضة المدعومة تركيّاً لرجل مسلح في مدينة الباب شمال حلب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، محمد عرابي، إنّ الشرطة المدنية التابعة للمعارضة داهمت مكاناً يقطن فيه شخص يتاجر بالمخدرات والمواد الممنوعة في مدينة الباب.

وخلال المداهمة تمكن الرجل من الهروب ومقاومة الدورية المداهمة، بعد تبادل إطلاق النار معهم، وبعد ملاحقته على الأسطح تمّت محاصرته بأحد أسطح البنايات.

وبحسب مراسلنا فقد وصلت مؤازرات من “الشرطة العسكرية” إلى المكان وجرى تبادل إطلاق نار بالمكان أصيبت على إثره سيدة بطلق ناري طائش.

وبعد ساعات من المطاردة، أكد مراسلنا أنّ قوات المعارضة المدعومة تركيّاً تمكنت من قتل الرجل، والذي تبين أنه يدعى “ناصر الزعيري”، وهو من مهجري مدينة حمص، ويسكن مع عائلته في مدينة الباب.

تكملة الخبر 

كشفت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام ميليشيا قسد بتسلم جثّة شاب قضى تحت التعذيب في سجونها، لذويه، خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، إنّ ميليشيا قسد سلّمت جثّة الشاب علي محمد العيسى لذويه، وذلك بعد مقتله تحت التعذيب في سجونها.

وأوضحت أنه قد تمّ اعتقال “العيسى” بتهمة الانتماء لقوات المعارضة المدعومة تركيّاً، مايسمى “الجيش الوطني”، وهو نازح من مدينة تل أبيض.

ولفتت إلى أنّ ميليشيا قسد عثرت على مخزن رصاص ومسدس في سيارة الشاب، واعتبرتها دليلاً على انتمائه إلى قوات المعارضة المدعومة تركيّاً.

وكان الشاب قادماً من مناطق سيطرة مايسمى “الجيش الوطني” إلى منطقة عين عيسى شمال الرقة الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد.

تكملة الخبر 

أطلقت ميليشيا “قسد”، بالآونة الأخيرة، سراح عدد من قيادات الصف الأول والثاني بتنظيم الدولة “داعش” على الرغم من عدم انتهاء مدة محكوميتهم.

ميليشيا “قسد” تطلق سراح أمراء بـ “داعش”

وحصل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، على معلومات خاصة مفادها بأنَّ ميليشيا “قسد” أطقلت سراح قيادات بالصف الأول والثاني بتنظيم “داعش” من سجني غويران بالحسكة وديريك بريف الحسكة.

وأكد مراسلنا بأنَّ المفرج عنهم كانوا سلموا أنفسهم لـ”قسد” بعد خسارتهم آخر مناطق سيطرة التنظيم في هجين ومخيم الباغوز بريف دير الزور الشرقي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الفائت، لتوجه لهم الميليشيا أحكام سجن ما بين 5 إلى 12 عامًا.

وأكمل مراسلنا بأنَّ المفرج عنهم هم: سعيد الغناش الملقب بـ أبو سراج التميمي، وهو من مدينة الميادين شرقي دير الزور، وكان يشغل منصب أمير ديوان التعليم بولاية الخير “التسمية التي كانت داعش تطلقها على محافظة دير الزور”.

والمدعو، مدين المطلق، الملقب بـ، أبو هاني الأنصاري، وهو من مدينة الميادين، وكان يشغل منصب أمير ديوان الخدمات بدير الزور، و، قاسم الصيقلي، من أبناء الميادين، وكان يشغل منصب مسؤول الجهاز الأمني بالميادين.

إلى جانب، سراج مصطفى العبد العزيز، والملقب بـ، أبو عمر تفخيخ، وهو المسؤول عن تجهيز السيارات المفخخة التي كان يستخدمها التنظيم في عملياته.

و، محمد الذيب، الملقب بـ، أبو قاسم الأنصاري، وكان يشغل منصب نائب أمير العلاقات العامة بدير الزور، و، عبد المنعم الملحم، الملقب بـ، أبو علي القيسي، وكان نائب مسؤول الموارد البشرية بدير الزور.

تكملة الخبر 

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ لها آخر مستجدات الخلاف بين رأس النظام السوري، بشار الأسد، وزوجته أسماء الأخرس، مع ابن خاله رجل الأعمال، رامي مخلوف، وتفاصيل الوساطة الروسية لحل الأزمة بينهم.

ملاحقة رؤوس الأموال

وقالت الصحيفة اللبنانية، إنَّ: “النظام السوري شرع بملاحقة رؤوس الأموال ورجال الأعمال الموالين له بسبب الضغوط الاقتصادية المتزايدة عليه بشدة، إلى جانب العقوبات الغربية المفروضة عليه”.

وتابعت: “أن تلك الحملة بدأت بإيقاف وزير التربية السابق، هزوان الوز، والحجز على أمواله، وطالت رامي مخلوف، الذي يسيطر على ما يقارب نصف الناتج المحلي الإجمالي”.

مضيفةً: “حيث بدأت قضية مخلوف، تتفاقم منذ شهر نيسان/ أبريل الماضي، عندما بدأ بالظهور والتشكي والتهديد عبر صفحته على موقع فيسبوك، في حين قابل، بشار الأسد، ذلك بمزيد من قرارات الحجز على أملاك ابن خاله وملاحقة موظفيه”.

وأشارت إلى تصريحات لرئيس الجهاز المركزي السوري للرقابة المالية التابعة للنظام السوري، محمد برق، والتي قال فيها “قيمة المبالغ التي اختلست من المال العام، تجاوزت 5.8 مليار ليرة، والمبالغ المستردة وصلت إلى 1.5 مليار ليرة”.

وساطة روسية بين رامي مخلوف وبشار الأسد

ووفقاً للصحيفة فإنه في ظل تلك الخلافات وتصاعُدها، حاولت روسيا التوسط بين مخلوف وبشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس، التي يتهمها الأول بأنها تقف وراء قرار تصفيته مالياً، لافتةً إلى أنه “مازال في منزله بمنطقة يعفور غرب دمشق، وهو ممنوع من الخروج منه”.

ولفتت الصحيفة اللبنانية، إلى أن “الوساطة الروسية تقضي بإحصاء كامل أملاك وأموال مخلوف خارج سوريا، وتسليمها للنظام السوري عبر شبكات من رجال أعمال متعاونين معه، ومن ثَمَّ بيعها ونقل الأموال إلى الداخل، مقابل التعهد بسلامة مخلوف وعائلته، وتأمين خروجهم من سوريا، إذا أرادوا ذلك”.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أصدر مجلس النواب الليبي التابع لقوات الجيش الوطني “حفتر”، اليوم الثلاثاء، بيانًا طالب فيه مصر بالتدخل في ليبيا عسكريًا لمواجهة التهديدات التركية بشن عمل عسكري في سرت.

مجلس النواب يدعو مصر للتدخل عسكريًا في ليبيا

وجاء في البيان الذي نشره مجلس النواب على موقعه الالكتروني: في ظل ما تتعرض له بلادنا من تدخل تركي سافر

وانتهاك لسيادة ليبيا بمباركة الميليشيات المسلحة المسيطرة على غرب البلاد..

ولما تمثله جمهورية مصر من عمق استراتيجي لليبيا على كافة الأصعدة.. فإنَّ مجلس النواب يبارك بالتدخل المصري لحماية الأمن القومي الليبي والمصري.

الإمارات تحذر من تبعات قرع طبول الحرب في سرت

حذّر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، من التبعات الخطيرة التي ستنجم عن قرع طبول الحرب في سرت الليبية ومحيطها.

وفي تغريدة على حساب قرقاش الرسمي في “تويتر”جاء فيها: طبول الحرب التي تقرع حول سرت في ليبيا الشقيقة تهدد بتطور جسيم وتبعات إنسانية وسياسية خطيرة..

تكملة الخبر

كشف، جيجي لامارا، مدير أعمال الفنانة اللبنانية، نانسي عجرم، بعد أشهر من الصمت ولأوّل مرّة عن حادثة فيلا نانسي عجرم وزوجها الدكتور، فادي الهاشم، وذلك بعد انتشار إعلان لفيلم وثائقي بعنوان “الرواية الكاملة” يروي تفاصيل ما حدث تلك الليلة.

لامارا يكشف تفاصيل خطيرة بعد وثائقي “الرواية الكاملة”

وجاء ذلك في تصريحاتٍ أدلى بها لامارا، لصحيفة “القبس” الكويتية، حيث أكّد خلال حديثه أن الفنانة اللبنانية وزوجها “تعرضا لتهديد بالقتل، بعد الحادثة من قبل شخص مقيم في ألمانيا”.

وبحسب الصحيفة الكويتية، فقد دافع جيجي لامارا، بشراسة عن الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان “الرواية الكاملة”.

وقال: “انتشرت كثير من الأقاويل بينما التزم فادي الهاشم الصمت، لذلك من حقه أن يظهر ويفند ويسكت كل من تحدث دون وجه حق بأمور غير صحيحة، ويرّد أيضًا على بعض النقاط”.

وعليه طالب الجميع بعدم الحكم على الفيلم قبل مشاهدته، قائلاً: “أتمنى أن تشاهدوا جميعاً المقابلة قبل الحكم عليها طوال الفترة الماضية”، مضيفاً “لم يتحدث فادي، والآن من حقه التوضيح والإجابة على كثير من التساؤلات”.

تكملة الخبر 

أقدم الحوثيون، يوم الاثنين، على إشعال النار في جسد مواطن يمني عمداً أمام أعين الناس في مدينة ذمار، جنوب العاصمة صنعاء.

ووفقاً لنشطاء يمنيين، فإن الشاب يعمل في مهنة حر، وليس بينه وبين أحد أي مشاكل، وكان أثناء الحادثة يمارس عمله.

– الحوثيون يقتلون شاباً يمنياً حرقاً

تناقلت وسائل إعلام يمنية محلية، خبر وفاة المواطن بسام حزام المدقة، والبالغ من العمر 33عاماً، في العناية المركزة متأثراً بجروحه.

وذلك عقب سكب مادة البنزين عليه من قبل رجال يتبعون للحوثيين، وإضرام النيران في جسده أمام أعين الناس، ومنع كل من يحاول مساعدته.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

حذر علماء في دراسة جديدة لهم، أنّ الأرض خلال 5 سنوات وبحلول عام 2025، ستقترب من مؤشرات الاحترار العالمي التي كانت عليها قبل 3.3 مليون سنة.

وقال العلماء وفق موقع “بلانيت نيوز”، إنّه إذا استمر انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بالوتيرة الحالية، فإنّ مستواه خلال خمس سنوات قد يتجاوز المستوى الذي بلغه في عصر “البليوسين”.

وأجرى العلماء تجربة من خلال تصميم نموذجاً لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في عصر البليوسين، باستخدام المؤشرات الخاصة بمستوى عنصر البورون، وتمكنوا من إجراء تقدير دقيق لنطاق ثاني أكسيد الكربون في ذلك العصر الجيولوجي.

وكشفت الدراسة أنّ مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون في أحر فترة من فترات الاحترار العالمي في العصر القديم، ارتفع في الغلاف الجوي للأرض إلى 380-420 جزءاً في المليون.

أما في الوقت الحالي فيبلغ غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، 415 جزءاً في المليون، ويرتفع سنوياً بمقدار 2.5 جزء في المليون.

تكملة الخبر 

انطلقت في لاهاي جنوب غرب هولندا، اليوم الثلاثاء، إجراءات محاكمة الجهادي المالي المعروف باسم “الحسن”، المشتبه بارتكابه جرائم حرب في تمبكتو بمالي.

وبحسب تقريرٍ نشره موقع “DW” فإن قائمة الجرائم المنسوبة إليه طويلة، منها: التعذيب والاغتصاب والاستعباد الجنسي.

من هو الحسن

ووفقاً للموقع، فإن “أفراد تابعون إلى إحدى الجماعات الإسلامية المتشددة عام 2012، ارتكبوا في صحراء مدينة تمبكتو المالية، جرائم قتل واغتصاب بحق مدنيين، كما قاموا بتدمير الأضرحة الدينية”.

وكان الحسن أغ عبد العزيز أغ محمد أغ محمود، من مواليد 1977، واحداً من بين هؤلاء الأفراد، حسب ما توصل إليه محققو المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وبحسب الادّعاء العام فإن “الحسن” لم يكن مجرد تابع من أتباع جماعة “أنصار الدين” الإسلامية المتشددة، بل كان أحد زعمائها من خلال شغله منصب رئيس الشرطة الدينية.

لافتاً إلى أنه جاء في أمر القبض عليه أنّ “الحسن ارتكب بشكل ممنهج جرائم إرهابية في حق سكان المدينة في الفترة الممتدة ما بين أبريل/نيسان عام 2012 ويناير/ كانون الثاني عام 2013”.

تكملة الخبر 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق