أخبار العالم

تفاصيل مكالمة “صعبة ومحبطة” بين بايدن ونتنياهو.. كيف أنهى الرئيس الأمريكي الاتصال وماذا أخبر الأخير؟

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن “محادثة صعبة” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن قرار إسرائيل حجب جزء من الإيرادات الضريبية التي تجمعها للسلطة الفلسطينية، وفقاً لموقع أكسيوس الأمريكي.

مكالمة “صعبة” بين بايدن ونتنياهو

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي، إن هذا الجزء من المكالمة التي جمعت الزعيمين، السبت الماضي، كان من “أصعب المحادثات وأكثرها إحباطاً”، منذ بداية الحرب في غزة، مشيراً إلى أنها “علامة على التوترات المتزايدة بين بايـدن ونتنياهو”.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون للموقع إن المكالمة التي استمرت 45 دقيقة “ركزت على المرحلة التالية من العملية البرية الإسرائيلية، ولكن في نهاية المكالمة، أثار بايـدن مخاوفه بشأن عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة”.

وأوضحوا أن الرئيس الأمريكي أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يجب عليه مواجهة المتشددين في ائتلافه بشأن هذه القضية مثلما يتعامل مع الضغط السياسي من الكونغرس بشأن الحرب في غزة.

وتابعوا: “وبعد بضع دقائق من المناقشة، قال بايـدن لنتنياهو إنه يتوقع منه أن يحل هذه القضية، وأضاف أن «هذه المحادثة انتهت» وأنهى المكالمة”.

وتشكل الإيرادات الضريبية التي تجمعها وزارة المالية الإسرائيلية الضرائب نيابة عن الفلسطينيين وتقوم بتحويلات شهرية إلى السلطة الفلسطينية، بموجب اتفاق أوسلو، مصدراً رئيسياً للدخل بالنسبة للسلطة الفلسطينية التي تمر بالفعل بأزمة مالية.

وبعد هجوم السابع من أكتوبر، قالت الحكومة الإسرائيلية، إنها ستحول جميع الأموال باستثناء تلك التي تقول إنها ستذهب إلى غزة التي تديرها حماس.

ولكن السلطة الفلسطينية رفضت قبول تحويل جزئي للأموال، مما أثار مخاوف في إدارة بايدن بشأن الانهيار الاقتصادي المحتمل للسلطة الفلسطينية.

بايدن
تفاصيل مكالمة “صعبة ومحبطة” بين بايدن ونتنياهو.. كيف أنهى الرئيس الأمريكي الاتصال وماذا أخبر الأخير؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى