أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

طبول الحرب تقرع في سرت بـ ليبيا.. مجلس النواب يدعو مصر للتدخل عسكريًا والإمارات تحذر

أصدر مجلس النواب الليبي التابع لقوات الجيش الوطني “حفتر”، اليوم الثلاثاء، بيانًا طالب فيه مصر بالتدخل في ليبيا عسكريًا لمواجهة التهديدات التركية بشن عمل عسكري في سرت.

مجلس النواب يدعو مصر للتدخل عسكريًا في ليبيا

وجاء في البيان الذي نشره مجلس النواب على موقعه الالكتروني: في ظل ما تتعرض له بلادنا من تدخل تركي سافر

وانتهاك لسيادة ليبيا بمباركة الميليشيات المسلحة المسيطرة على غرب البلاد..

ولما تمثله جمهورية مصر من عمق استراتيجي لليبيا على كافة الأصعدة.. فإنَّ مجلس النواب يبارك بالتدخل المصري لحماية الأمن القومي الليبي والمصري.

الإمارات تحذر من تبعات قرع طبول الحرب في سرت

حذّر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، من التبعات الخطيرة التي ستنجم عن قرع طبول الحرب في سرت الليبية ومحيطها.

وفي تغريدة على حساب قرقاش الرسمي في “تويتر”جاء فيها: طبول الحرب التي تقرع حول سرت في ليبيا الشقيقة تهدد بتطور جسيم وتبعات إنسانية وسياسية خطيرة..

مجلس النواب رقم 02 لسنة 2020 1 scaled 1

ندعو من الإمارات إلى الوقف الفوي لإطلاق النار وتغليب الحكمة، والدخول في حوار بين الأطراف الليبية وضمن مرجعيات دولية واضحة، وتجاهل التحريض الإقليمي وغاياته”.

ويأتي بيان مجلس النواب والموقف الإماراتي عقب يوم من تصريح لوزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، قال فيه إنَّ عملية عسكرية سيتم تنفيذها في حال عدم انسحاب قوات الجيش الوطني الليبي “حفتر” من مدينة سرت الساحلية.

وأكمل أوغلو في مقابلة مع قناة “تي آر تي” التركية:” يجب تسليم سرت والجفرة لحكومة الوفاق الليبية، وقد يتم تنفيذ الأمر بعملية عسكرية بحال عدم الانسحاب من سرت”

مشيرًا إلى أنَّ حكومة الوفاق الليبي “بقيادة فائز السراج” قدمت اقتراحات لموسكو قد يتم بعدها عقد اجتماعات على مستوى الخبراء والوزراء.

مصر ترفض “الاحتلال العثماني” لـ ليبيا

واعتبرت مصر عبر وزير الخارجية، سامح شكري، تصريحات أوغلو تطورًا بالغ الخطورة وخرق لقرار مجلس الأمن وقواعد الشرعية

مؤكدًا على أنّ خيارات عدم التصدي لمثل هذا الاعتداء الذي يراه الكثيرون في ليبيا احتلالًا تركيًا عثمانيًا هو أمر غير وارد، وفق تعبيره.

والجدير بالذكر أنَّ ليبيا باتت نوعًا ما هادئة من الناحية العسكرية مع انخماد جذوة المعارك في طرابلس ومحيطها، فيما أنَّ البلاد على صفيح ساخن من ناحية التصريحات السياسية التي قد تؤدي لصراع بين أقطاب إقليمية على التراب الليبي.

طبول الحرب تقرع في سرت بـ ليبيا
طبول الحرب تقرع في سرت بـ ليبيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق