سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 15/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أمريكا تكشف خطتها في سوريا

تحدثت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء، عن خطة تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على تطبيقها في سوريا منذ أشهر لضمان الضغط على النظام السوري وحلفائه.

مواصلة الضغط على النظام السوري:

وذكر مسؤول في الخارجية الأمريكية أن من أهم الأمور التي تسعى الولايات المتحدة لضمان استمرارها هي مواصلة الضغط الاقتصادي على النظام السوري

وأوضح أن بلاده إلى جانب مجموعة العمل المصغرة، تعمل على منع النظام السوري

من الحصول على الموارد المالية لتمويل الحرب ضد السوريين، مشيراً إلى أن العديد من التقارير تؤكد أن بشار الأسد ونظامه بمرحلة انهيار.

أمريكا تعمل مع تركيا:

وأكد أن أمريكا تتابع العمل بشكل بنّاء مع تركيا على قضايا متعلقة بسوريا، مشيراً إلى أن أهداف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتركز على إنتاج نظام جديد في سوريا، وليس فقط خروج بشار الأسد من السلطة، إلى جانب طرد إيران من البلاد.

وشدد على أن التواجد الأمريكي شمال شرقي سوريا يقوم على منع النظام السوري من العودة إلى المناطق التي خسرها هناك، مضيفاً أن بلاده تعمل مع قوات محلية منها “مغاوير الثورة” في منطقة التنف.

تكملة الخبر 

أنشأت وزارة الصحة بحكومة النظام السوري مركزاً جديداً للعزل الصحي في منطقة القلمون الغربي بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الأيام القليلة الماضية.

– إنشاء مراكز عزل جديدة

وأفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ النظام السوري عمل على تفعيل مركز التنمية الريفي كمركز عزل صحي مؤقت في مديمة يبرود بمنطقة رأس العين

برئاسة الدكتور ابراهيم العرسالي مدير هيئة مشافي القلمون، وتمّ تجهيز المركز بكادر طبي وممرضين وتجهيزات لوجستية، إضافةً لنقل عدة مصابين بالفيروس إليه، وعزلهم فيه، وهم ينحدرون من بلدات القلمون المجاورة.

 

وبحسب المصدر فإن عدد الإصابات ارتفع خلال الأيام القليلة الماضية في مدن يبرود وضواحيها ومدينة النبك ومدينة التل، حيث سجّلت مدينة النبك أربعة إصابات بفيروس كورونا، بالتزامن مع حجر أبنية لمخالطين لهم وأخذ عدة مسحات للتأكد من حالتهم مع انتشار شائعات كثيرة في المدينة حول ارتفاع أعداد الإصابات.

تكملة الخبر

بدأت أولى نتائج الاجتماع الثلاثي الذي جمع بين الروس والنظام السوري وميلشيا “قسد”، يوم الأحد الماضي في محطة المباقر بريف بلدة تل تمر شمال الحسكة بالظهور.

حيث باشرت قوات النظام ، اليوم الأربعاء، سحب قواتها من قرية منسف الواقعة بريف تل تمر شمال الحسكة، وذلك تنفيذاً للتفاهمات التي تمخضت عن الاجتماع الثلاثي.

ووفقاً لما صرح به مصدر عسكري خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، فإنه تم إخلاء نقطتين ومقر رئيسي لقوات النظام من قرية المنسف، وسحب عناصرهم إلى بلدة أبو راسين شمال الحسكة.

والجدير ذكره أنّ هذا التفاهم جاء بعد اعتراض قوات النظام السوري لإحدى دوريات القوات الأمريكية وإطلاق النار فوقها.

تكملة الخبر 

حدثت مشاجرة بين عناصر ميليشيا الدفاع الوطني، التابع للنظام السوري، وموظفو المركز الثقافي الإيراني، اليوم الأربعاء، في مدينة “الميادين” بريف دير الزور الشرقي.

وذكر مراسل وكالة ستيب عبد الرحمن الأحمد أن الخلاف بين عناصر ميليشيا الدفاع ، وموظفي المركز الثقافي الإيراني، تطور إلى عراك بالأيدي، حيث كان الموظفين يقومون بتجهيز منصة لإحياء حفل ديني بالقرب من ساحة البلدية في المدينة، بجانب مقر لميليشيا الدفاع الوطني، ليقوم عناصر الميليشيا بإجبار موظفي المركز الثقافي الإيراني على إيقاف العمل، وتم طردهم من المكان.

وعلى إثر ذلك قامت ميليشيا الحرس الثوري وميليشيا فاطميون باستنفار قواتها المتواجدة بمنطقة المزارع ببادية الميادين، وأدخلتها إلى مدينة الميادين وقامت بتطويق مقر ميليشيا الوطني، بعناصر يرافقهم السلاح الثقيل، وحدث إطلاق الرصاص باتجاه المقر.

تكملة الخبر 

قال موقع “RiaTAZA” الروسي في تقريرٍ له، اليوم الأربعاء، إنَّ: “موسكو تتعهد بجعل الأكراد جزءًا لا يتجزأ من العملية الدبلوماسية وشركاء لحكومة الأسد عندما تنتهي الحرب”.

روسيا والفيتو

وأوضح التقرير أن “روسيا استخدمت، الأسبوع الفائت، حق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بفتح جميع المعابر الحدودية بين تركيا وسوريا، مشيراً إلى أن ذلك سيجعل من المناطق التي يسيطر عليها الأكراد تفقد المساعدات”.

لافتاً إلى أن ذلك يعني أن “جميع إمدادات المساعدة إلى سوريا عبر تركيا، ستذهب إلى دمشق ومن هناك سيتم توزيعها حسب تقدير نظام الأسد والقوات الروسية”.

وبحسب الموقع الروسي، فإن ما يجري في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد من قبل روسيا، هي طريقة جديدة من موسكو للضغط ولكسر العلاقات الوثيقة بين الأكراد السوريين والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أن “القوّات الأمريكية، ستواجه في شمال شرق سوريا وقتًا عصيبًا بسبب الحصار الاقتصادي الذي تفرضه روسيا على هذه المنطقة إذا لم تقرر واشنطن الدخول في صدام مباشر مع قوات النظام السوري”.

وقال الموقع الروسي، إنَّ: “الأكراد الذين يدّعون أنهم يدافعون عن الولايات المتحدة، يعرفون جيداً من الذي يسيطر على المنطقة”.

كسر العلاقات بين الولايات المتحدة والأكراد في سوريا

وتابع: “في الأسبوع الماضي، طلب قائد القوات الكُردية، مظلوم عبدي، من قائد القوات الروسية في سوريا، ألكسندر تشيكو، وقف الطائرات بدون طيار التركية من مهاجمة المناطق الكُردية والمساعدة في جذب المساعدة المدنية”.

وتابع: “وبعد ثلاثة أيام، التقى عبدي برئيس القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكنزي، للتنسيق معه من أجل الاستمرار في حربهم ضد داعش”.

وأوضح أن وجود خلايا التنظيم في سوريا، يمنح واشنطن عذرًا مشروعًا لتأجيل انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا والعراق، قائلاً: “الأكراد هم الذين يقاتلون ضد الدولة الإسلامية والميليشيات الموالية لإيران بدير الزور بالقرب من الحدود العراقية”.

وأشارت إلى أن “روسيا تريد قطع العلاقة الوثيقة بين واشنطن والقوات الكُردية، وإقناع الأكراد بالتخطيط مع رأس النظام السوري، بشار الأسد، لإتمام السيطرة على كامل الأراضي السورية”.

تكملة الخبر 

نقلت وكالة الأناضول التركية، اليوم الأربعاء، عن مصادر محلية شرق سوريا، قولهم إنَّ دولة أوروبية تبحث عن كنوز سوريا على عكس باقي الدول التي تعسكر فيها.

كنوز سوريا

وقالت المصادر: “إنَّ عدداً من علماء الآثار الفرنسيين ينقبون عن الآثار بشكلٍّ سري في سوريا، بالتعاون مع ميليشيات الحماية (في إشارةٍ إلى قوات سوريا الديمقراطية)”، ما يشير إلى أن كنوز سوريا، باتت عرضةً للبيع.

وبحسب مصادر الأناضول، فإن قوات “قسد” تتولى حماية علماء آثار فرنسيين يعملون في محافظة دير الزور شرق سوريا، حيث يبحثون منذ أشهر عن الآثار في موقع “دور كاتليمو” الواقع في بلدة شمال دير الزور.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

صنّفت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، ستة أسماء بارزة قدمت تسهيلات لتنظيم “داعش” الإرهابي، بينهم شركات صرافة وخدمات مالية في سوريا وتركيا.

السعودية تُصنف كيانات

وقالت الرياض في بيان، نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، إن التصنيف الجديد يشمل شركة “الهرم للصرافة وشركة تواصل وشركة الخالدي للصرافة، وعبد الرحمن علي حسين الأحمد الراوي، ومنظمة نجاة للرعاية الاجتماعية، ومديرها سعيد حبيب أحمد خان”.

وأوضحت في البيان، أن شركات الخدمات المالية الثلاث، ومقرها تركيا وسوريا، لعبت دورًا حيويًا في تحويل الأموال لدعم قيادات تنظيم داعش ومقاتلي التنظيم المتواجدين في سوريا، في حين يُعد عبد الرحمن علي حسين الأحمد الراوي، اسمًا بارزًا في تقديم تسهيلات مالية لصالح “داعش”.

أما عن سعيد حبيب أحمد خان، بصفته مدير منظمة نجاة ومقرها أفغانستان، فقد استخدم تلك المنظمة كواجهة من أجل تسهيل تحويل الأموال ودعم أنشطة داعش في خرسان، وفقًا للبيان.

ودعت السعودية إلى “تجميد الأصول التابعة للأسماء المصنفة في القائمة الجديدة، وحظر القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة لصالح تلك الأسماء المصنفة من قبل المؤسسات المالية والمهن والأعمال غير المالية المحددة، وكافة الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين”.

تكملة الخبر 

أثار فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، غضبًا واسعًا، لتهديد مجموعة من الملثمين بتحويل الأردن إلى حمام دم، في حال لم تفرج السلطات عن رجل الأعمال المعتقل، أحمد الطراونة.

تضامن مع أحمد الطراونة

ويظهر في الفيديو، قائد المجموعة الملثمة، والتي شاركت في خيمة التضامن مع رجل الأعمال وشقيق رئيس البرلمان عاطف طراونة، يهدد بتحويل الأردن إلى حمام دم، اذا واصلت السلطات الأردنية اعتقال الطراونة ولم تفرج عنه.

وقال الشخص الذي ظهر في الفيديو، “راح بحدود الساعة والمفروض يطلع كل البلى من مجدي الياسين، واحنا جاهزين إذا كل عسكري معه 100 طلق احنا كل واحد معه 100 مخزن يعني 10 آلاف طلقة وعندنا سلاح وكل شي”.

وأضاف، “بس أحنا كلنا تحت القانون ونحن مع جلالة الملك ونحييه، وكل الأردن حبايبنا”.

تكملة الخبر 

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

اشتعلت سبعة سفن إيرانية على الأقل، اليوم الأربعاء، إثر نشوب حريق في ميناء بوشهر جنوبي البلاد.

حريق في ميناء بوشهر

وذكر مدير عام مكتب إدارة الأزمات في محافظة بوشهر، جهانغير دهقاني، أن النيران اندلعت في مصنع عائم يقع في أول حي تنجك، أحد الأحياء الجنوبية في بوشهر.

وقال، إن “رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران التي طالت 7 سفن على الأقل”، بحسب الإعلام الإيراني.

بالفيديو|| حريق ضخم يلتهم سفن إيرانية في ميناء بوشهر
حريق ضخم يلتهم سفن إيرانية في ميناء بوشهر – إيران

يأتي هذا بعد تعرض عدة منشآت نووية وعسكرية إيرانية إلى تفجيرات على مدى الأسابيع الماضية.

حرائق سابقة

كما نشبت مؤخرًا عدّة حرائق في مناطق متفرقة من إيران، آخرها انفجار خزان للغاز المسيل عقب اندلاع حريق فيه في مدينة “كاويان فريمان” الصناعية قرب مدينة مشهد بإقليم خراسان شمال شرقي إيران.

تكملة الخبر 

واصل قائد ميليشيا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاني، تهديده لأمريكا وإسرائيل، في متابعة لما كان عليه سلفه، قاسم سليماني، الذي قُتل بغارة أمريكية.

إسماعيل قاني تهديد مباشر لأمريكا وإسرائيل

وقال قاني: “إن ما حدث لحاملة الطائرات الأمريكية هو نتيجة العمل والسلوك والجرائم التي ارتكبها الأمريكان”، في إشارة لاحتراق حاملة الطائرات الأمريكية.

وأضاف في اجتماع عسكري حضره، بأنّ “على الأمريكيين ألا يتهموا الآخرين في ما حدث لحاملة الطائرات لأنه نتيجة للنيران التي أضرموها”، حسب وصفه.

ولفت إلى أنّ “الأيام الصعبة لم تحن بعد وهناك أيام عصيبة جداً تنتظر الولايات المتحدة والكيان الصهيوني”، في تهديد مضمن للقوات الأمريكية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق