أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا ترد على عرضٍ مغر قدمته أوكرانيا.. ودونيتسك تتعرض لأعنف هجومٍ منذ 2014

مع استمرار العمليات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، كشفت السلطات الروسية عن حقيقة عقد هدنة مع السلطات الأوكرانية، خلال الاحتفال بأعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة، فيما عاد العنف إلى العاصمة كييف مجدداً أمس الأربعاء، تزامناً مع تعرض دونيتسك لأعنف هجومٍ على الإطلاق منذ 2014.

روسيا تنفي تلقيها عرض من أوكرانيا

تعليقاً على دعوة كييف لوقف إطلاق النار في فترة أعياد الميلاد، قال الكرملين إنه لا هدنة قيد البحث حالياً في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحافة: “لم يتم تقديم أي اقتراح من قبل أي طرف، هذا الموضوع ليس على جدول الأعمال”.

وأضاف: “على الجانب الأوكراني أن يدرك الحقائق التي جرت في الميدان”، موضحاً أن “هذه الحقائق تظهر أن روسيا الاتحادية تملك أراضي جديدة”.

كما أشار إلى “استحالة أي تقدم دبلوماسي طالما أن كييف لا تأخذ هذه الحقائق في الاعتبار”.

ويوم الاثنين الماضي، جدد الرئيس الأوكراني خطته للسلام المكونة من 10 نقاط والتي قدمها في منتصف نوفمبر وتتناول استعادة وحدة الأراضي ومصير السجناء والأمن الغذائي.

ولا تجري روسيا وأوكرانيا في الوقت الراهن محادثات لإنهاء القتال المستعر في الشرق والجنوب مع تحرك ضئيل من كلا الجانبين.

الوضع الميداني في أوكرانيا

في آخر التطورات الميدانية، قالت ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية إن مدينة دونيتسك تعرضت، صباح اليوم الخميس، لأعنف قصف أوكراني منذ عام 2014، بحسب ما نقلت عنها وسائل الإعلام الروسية.

وأضافت ناتاليا شوتكينا، نائبة رئيس مركز مراقبة وتسجيل جرائم الحرب من جانب أوكرانيا: “هذا الصباح، تعرضت دونيتسك لأعنف قصف في تاريخ النزاع منذ عام 2014. سقطت عليها 40 قذيفة صاروخية من طراز غراد”.

وتابعت: “وشمل القصف الصاروخي الأوكراني، 3 مربعات في الجزء المركزي من المدينة. ويجري حالياً تحديد الأضرار، وهي على ما يبدو كثيرة فعلاً لأن القصف استهدف المناطق السكنية كثيفة السكان”.

ووفقاً لها، فقد سقطت القذائف على منطقتي فوروشيلوفسكي وكييفسكي وتضررت المباني السكنية متعددة الطوابق ومرافق البنية التحتية.

من جهته، قال عمدة دونيتسك أليكسي كولمزين، إن القوات الأوكرانية قصفت المدنيين بأربعين قذيفة من راجمات الصواريخ “غراد” في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وبالمقابل، تحدثت مصادر أوكرانية عن تفعيل الإنذار الجوي في ست مقاطعات أوكرانية.

وعلى الجبهة الشرقية، في منطقة دونيتسك تحتدم المعارك بالمدفعية خصوصاً على مشارف مدينة باخموت التي باتت اليوم مدمّرة إلى حدّ بعيد والتي تحاول روسيا منذ الصيف السيطرة عليها، بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وأكدت أيضاً أنه تمّ صدّ هجمات روسية في منطقة خاركيف (شمال شرق) التي استعاد الجيش الأوكراني السيطرة عليها كاملةً في سبتمبر.

زيلينسكي يشيد بدفاعات بلاده الجوية

في السياق، أكدت السلطات الأوكرانية إسقاط سرب من المسيرات استهدفت كييف، في أحدث هجوم تشنه موسكو التي تسعى إلى القضاء بشكل منهجي على منشآت الطاقة.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفعالية الدفاعات الجوية الأوكرانية، مؤكداً إسقاط كل المسيرات الـ13 إيرانية الصنع من طراز “شاهد”.

الكرملين يكشف حقيقة “رسالة خاصة” من بوتين إلى زيلينسكي

روسيا ترد على عرضٍ مغر قدمته أوكرانيا.. ودونيتسك تتعرض لأعنف هجومٍ منذ 2014
روسيا ترد على عرضٍ مغر قدمته أوكرانيا.. ودونيتسك تتعرض لأعنف هجومٍ منذ 2014

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى