الشأن السوريسلايد رئيسي

بينما الروس والأمريكان منشغلون بالعسكرة.. دولة أوروبية تبحث عن كنوز سوريا

نقلت وكالة الأناضول التركية، اليوم الأربعاء، عن مصادر محلية شرق سوريا، قولهم إنَّ دولة أوروبية تبحث عن كنوز سوريا على عكس باقي الدول التي تعسكر فيها.

كنوز سوريا

وقالت المصادر: “إنَّ عدداً من علماء الآثار الفرنسيين ينقبون عن الآثار بشكلٍّ سري في سوريا، بالتعاون مع ميليشيات الحماية (في إشارةٍ إلى قوات سوريا الديمقراطية)”، ما يشير إلى أن كنوز سوريا، باتت عرضةً للبيع.

وبحسب مصادر الأناضول، فإن قوات “قسد” تتولى حماية علماء آثار فرنسيين يعملون في محافظة دير الزور شرق سوريا، حيث يبحثون منذ أشهر عن الآثار في موقع “دور كاتليمو” الواقع في بلدة شمال دير الزور.

اقرأ أيضاً : تقرير يكشف عن تهريب مصطفى طلاس للآثار السورية بموافقة رسمية من النظام السوري

ووفقاً لمصادر الوكالة التركية، فإن “الخبراء ينقلون الآثار بعد العثور عليها إلى حقل العمر النفطي بدير الزور، والذي يحوي بدوره قوات أجنبية من مختلف الجنسيات”.

وأشارت المصادر إلى أن “عمليات التنقيب تبدأ بعد منتصف الليل، حتى الصباح، وذلك بحماية ميليشيات الحماية، التي حذرت السكان من التوجه نحو الموقع الأثري”.

والجدير بالذكر أن موقع “دور كاتليمو” الأثري يقع على الضفة الشرقية لنهر الخابور، ويعود تاريخه إلى العصر الآشوري الأوسط، ويبعد نحو 70 كيلومتراً عن مدينة دير الزور.

اقرأ أيضاً : اشتباكات بالرصاص بين فرع المكافحة والدفاع الوطني بحلب.. ما علاقة المخدرات والآثار

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق