سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

فيديو لكمين روسي يسقط دبابات أوكرانية..”انتقام” روسيا مستمر ومقاتلات الجيل الخامس تظهر

في إطار عمليتها الانتقامية التي بدأتها بعد انتهاء هدنة أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، أستهدف الجيش الروسي مجموعة من الآليات العسكرية الأوكرانية بكمين محكم في كراسنوليمان شرق أوكرانيا، فيما أبلغت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا تستخدم مقاتلات من الجيل الخامس في حربها على أوكرانيا.

وأظهر فيديو نشرته وسائل إعلام روسية، مجموعة من الدبابات الأوكرانية تقع في كمين أعدته القوات الروسية في كراسنوليمان على جبهات شرقي أوكرانيا.

روسيا تواصل قصفها

وتواصل القصف الروسي في أوكرانيا بعد انتهاء هدنة أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يسر مفعولها خصوصاً أن موسكو أكدت أنها ثأرت للخسائر التي تكبدتها بضربة أودت بحياة المئات.

وفي منطقة سومي وحدها، في شمال شرق أوكرانيا، أبلغت السلطات المحلية بوقت متأخر مساء الأحد، عن أكثر من مئة ضربة نُفّذت يوم أمس.

وكتب رئيس الإدارة المحلية دميترو ييفيتسكي على “تلغرام” أن “الجيش الروسي نفّذ 144 ضربة خلال اليوم” استهدفت خصوصاً بلدات إسمانسك ونوفوسلوبيد وميروبيل وبيلوبول وخوتين “التي كانت في مرمى النيران”.

وقصف الجيش الروسي إسمانسك بقذائف هاون وراجمات صواريخ من نوع “غراد” ومدفعية ثقيلة، مدمّراً أربعة منازل ومدرسة وقاعة عامة.

وبعد انتهاء وقف إطلاق النار عند منتصف ليل لسبت (21:00 بتوقيت غرينتش)، كانت هيئة الأركان الأوكرانية قد أحصت أكثر من 50 هجوماً روسياً بالصواريخ وقذائف صاروخية.

وأعلنت السلطات الأوكرانية صباح الأحد أن شخصين قتلا وتسعة جرحوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البلد، بالرغم من إعلان أحادي بوقف لإطلاق النار مدّته 36 ساعة أصدره بوتين بمناسبة عيد الميلاد لدى بعض الكنائس الأرثوذكسية، من العاشرة صباح الجمعة حتّى منتصف ليل السبت.

ولم يسرِ مفعول هذه الهدنة على الإطلاق، في ظل اتهامات الأوكرانيين لموسكو بإعلان وقف صوري لإطلاق النار وردّ الروس عليهم بأنهم أجبروهم على الردّ على طلقاتهم. وانتقد الغربيون من جانبهم ما وصفوه ضرباً من “النفاق” لبوتين.

واحتدم القتال في شرق أوكرانيا في عيد الميلاد الأرثوذكسي على الرغم من دعوة روسيا “المزعومة” لوقف إطلاق النار، وفقا لـ “وول ستريت جورنال”.

وعلى الخطوط الأمامية الأوكرانية، لم يكن هناك ما يشير إلى وقف إطلاق النار، وفي مدينة باخموت بشرق البلاد “استمر القتال بلا هوادة”.

وكانت مدينة باخموت مسرحاً لبعض أشد المعارك في الأسابيع الأخيرة.

مقاتلات من الجيل الخامس

في سياق متصل، كشفت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا بدأت منذ حزيران/يونيو 2022، باستخدام طائرات “سو – 57” بحذر شديد، وهي مقاتلات حديثة أسرع من الصوت مزودة بتقنيات تخفي وإلكترونيات متطورة.

وأشارت إلى أن مهام هذه الطائرات اقتصرت على إطلاق صواريخ “جو – جو” و”جو – أرض” بعيدة المدى بسبب خوف روسيا من خسارتها.

ونشرت الدفاع البريطانية صوراً من الأقمار الصناعية لهذه الطائرات في قاعدة “أختوبينسك” الجوية، وهي القاعدة الوحيدة المعروفة في الوقت الحالي لطائرات “سو 57”.

كما رجحت الاستخبارات البريطانية أن روسيا تعطي الأولوية للحفاظ على سلامة طائراتها المقاتلة من أجل عدم كشف التقنيات السرية المستخدمة في المقاتلات، وتجنب الإضرار بسمعتها.

شاهد || روسيا تسقط عشرات الدبابات بكمين محكم وتلجأ لمقاتلات من الجيل الخامس
شاهد || روسيا تسقط عشرات الدبابات بكمين محكم وتلجأ لمقاتلات من الجيل الخامس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى