سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| متظاهرو البصرة يحاصرون اجتماعًا حكوميًا.. وقرارات لضبط منافذ البلاد البرية والبحرية

كلّف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خلال زيارته إلى البصرة، اليوم الأربعاء، قوات عسكرية برية وبحرية بالسيطرة على المنافذ الحدودية مع إيران والكويت وتلك المنطقة المطلة على الخليج.

زيارة الكاظمي إلى البصرة

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان، إن “قوات عمليات البصرة ستقوم بالسيطرة التامة على منفذ الشلامجة مع إيران ومنفذ صفوان مع الكويت، فيما تم تكليف قيادة القوة البحرية بالسيطرة الكاملة على المنافذ البحرية في ميناء أم قصر الشمالي والأوسط والجنوبي”.

وأضاف البيان، أنه تم تخويل القوات التي ستسيطر على المنافذ الحدودية “بجميع الصلاحيات لفرض الأمن وإنفاذ القانون والتعامل المباشر مع أي مخالفة للقانون أو حالة تجاوز مهما كانت الجهات التي تقف وراءها وفرض هيبة الدولة وحماية المال العام”.

وأشار البيان إلى أن “قيادة العمليات المشتركة مستمرة بفرض السيطرة ومسك جميع المنافذ الحدودية مع دول الجوار”.

وتعهد الكاظمي خلال زيارته للبصرة بتنفيذ حملة لاستعادة السيطرة على جميع المنافذ الحدودية بالبلاد.

وتتزامن هذه الإجراءات مع عقد مجلس الوزراء العراقي الأربعاء اجتماعه الأسبوعي في البصرة، حيث أكد الكاظمي أن مجلس الوزراء صوت على “عدم السماح لأي جهة كانت سواء كانت حزبية أو عشائرية بحمل السلاح”.

محتجون يحاصرون الجلسة

في الوقت ذاته، حاصر محتجون في محافظة البصرة، أقصى جنوبي العراق، جلسة مجلس الوزراء العراقي التي عُقدت بفندق “شيراتون” في المدينة برئاسة رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي.

ورفع المحتجين شعارات تُطالب بإقالة محافظ البصرة، أسعد العيداني، وتُندد بسوء الخدمات والفساد و”عدم تلبية مطالبهم”.

والبصرة هي أول محافظة تُعقد فيها جلسة مجلس الوزراء في حكومة الكاظمي، كما شهدت في أوقات سابقة عقد جلسات لحكومات سابقة.

ويمر العراق الذي تعتمد أكثر من 90 في المئة من ميزانيته على النفط، بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، إذ فشل ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك من تنويع اقتصاد وإيجاد بدائل عن الذهب الأسود.

شاهد أيضاً : كيف أسس الملياردير العراقي خميس الخنجر امبراطوريته بأموال عدي صدام حسين!؟

وما يزيد الطين بلة، هو أن العراق من أكثر الدول فسادًا في العالم، وقد خسر بسبب عمليات السرقة والاختلاس ما يقارب 450 مليار دولار خلال السنوات الـ17 الأخيرة.

شاهد أيضاً : اشتباكات دامية بين متظاهري “رفحاء” وقوات الأمن العراقية على طريق بغداد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى