سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| أكثر من 100 جريح في مواجهات ليلية بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين بالقدس

أسفرت مواجهات ليلية اندلعت بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين ليل الخميس- الجمعة، في القدس عن سقوط أكثر من مئة جريح.

مواجهات ليلية في القدس

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن 105 فلسطينيين على الأقل جرحوا، ونقل 20 منهم إلى المستشفى، بينما ذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها أحصت عشرين جريحاً في صفوفها.

 

اقرأ أيضاً:صحيفة عبرية.. بعد مفاعل ديمونا صور تكشف موقعاً إسرائيلياً حساساً جديداً غرب القدس المحتلة

مسيرة حركة “لاهافا” (لهب) اليهودية اليمينية

واندلعت مواجهات ليلية عند مدخل البلدة القديمة في القدس، في وقت نشرت فيه الشرطة الإسرائيلية مئات من عناصرها لمواكبة مسيرة نظمتها في القدس الغربية حركة “لاهافا” (لهب) اليهودية اليمينية.

وقالت الشرطة إنها نشرت وعززت قواتها عند باب العمود والبوابة الرئيسية للقدس القديمة والأحياء المجاورة من أجل حماية “حرية التعبير وحق التظاهر”.

لكن هذه التظاهرة التي قامت بها حركة “لاهافا” التي هتفت بشعارات مناهضة للفلسطينيين، اعتبرت خطوة استفزازية وأدت إلى مواجهات مع الذين صادف خروجهم من صلاة العشاء والتراويح في المسجد الأقصى.

ونظم شبان فلسطينيون في القدس الشرقية تظاهرة مضادة للاحتجاج على تلك المسيرة، ما أدى لاندلاع صدامات مع قوات الأمن الإسرائيلية عند مدخل البلدة القديمة استمرت حتى ساعات الفجر.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت سبعين شخصا من الفلسطينيين والإسرائيليين، وسجلت مشاجرات في عدة أحياء، وفقا لموقع لهيئة البث الإسرائيلي “مكان”.

وأصيب عناصر من الشرطة الإسرائيلية بجروح بعد أن تعرضوا لإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة والمفرقعات، فيما ذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن من بين الجرحى امرأة كانت داخل حافلة اعتدى عليها إسرائيليون.

وفي حي وادي الجوز ألقى شبان فلسطينيون الحجارة على سيارة إسرائيلية، وقاموا بضرب السائق ضربا مبرحا، وأضرموا النار في سيارته، ونقل الجريح إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي، وباشرت الشرطة في البحث عن المهاجمين.

وقال رئيس جمعية لهافا اليمينية المتطرفة بنتسي غوفشتاين “جئنا للتوضيح أن القدس تابعة لنا”.

بدوره قال رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة إن “قادة لهافا يغذون الأجواء المتوترة في المدينة ويحرضون على المساس بسكانها”.

 

إغلاق الأقصى أمام المصلين

هذا وقررت الشرطة الإسرائيلية، فجر اليوم الجمعة، غلق باب “حطة” أحد الأبواب الرئيسية المؤدية للمسجد الأقصى، ومنعت المصلين من دخوله لأداء صلاة الفجر.

وتجمهر المئات من أهالي القدس أمام باب حطة، مطالبين بفتحه، ليتمكنوا من أداء الصلاة في المسجد.

بدوره قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، في وقت متأخر من مساء الخميس، إن مدينة القدس “لا يمكن أن تخضع للاحتلال وسياسته الفاشية”.

جاء ذلك في بيان له على خلفية المواجهات التي وقعت في البلدة القديمة في القدس المحتلة، وأسفرت عن عشرات الإصابات في صفوف الفلسطينيين.

وقال هنية إن “ما يجري في المدينة المقدسة الآن هو تأكيد على عروبة وإسلامية وفلسطينية هذه المدينة، وأنها لا يمكن أن تخضع للاحتلال أو تقبل به وبسياساته الفاشية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى