أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

روسيا تؤكد استمرارها في حل المشاكل العالمية وتنفي تواجد قواتها في ليبيا

قال نائب وزير الخارجية الروسية “أندريه رودينكو”، في مقابلة صحفية اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تهتم في سياق سياستها لردع روسيا، بخلق بؤر من عدم الاستقرار على طول الحدود الروسية.

وأضاف نائب الوزير: “هذا الأمر الذي سيجبرنا على استخدام الموارد المتاحة لمواجهة هذه التهديدات”.

وأكد أن واشنطن تعتقد أنها ستتمكن بهذه الطريقة، من صرف انتباه روسيا عن المشاركة في حل المزيد من المشاكل العالمية.

وقال: “الرد الوحيد الذي يمكننا تقديمه، هو الاعتماد على الإمكانات الموجودة والموارد التي تراكمت لدينا عبر تاريخنا، مع محاولة حل ما يسمى بالصراعات المجمدة، ومن خلال التعاون الثنائي، بطريقة أو بأخرى خلق الحوافز لإمكانية الحل، ولكي ترى هذه الأطراف بنفسها جميع مزايا تطوير التعاون مع روسيا”.

إلا أن روسيا رغم إصرارها على دورها الدولي الحيوي، نفت بشكل قاطع تدخلها في ليبيا، حيثُ أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي “دميتري بيسكوف” اليوم الخميس، إن الجيش الروسي لا يشارك بالعمليات العسكرية في ليبيا، والكرملين ليس على علم بوجود مجموعات منظمة روسية هناك.

وقال بيسكوف للصحفيين: “ليس لدينا معلومات عن هذا، الجيش الروسي لا يشارك بأي شكل من الأشكال في ليبيا ولا في أي عمليات، ونحن لسنا على علم بأن مواطنين روس يمكن أن يشاركوا هناك”.

وأعرب الرئيس الروسي، “فلاديمير بوتين” والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، خلال اتصال هاتفي، أمس الأربعاء، عن تأييدهما لحل الأزمة الليبية بالطرق الدبلوماسية، وتسهيل الحوار بين الليبيين.

ومن جانبه أعلن القائم بأعمال رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية لدى ليبيا، “جامشيد بولتايف”، أن هناك فرص لإقرار وقف لإطلاق النار في ليبيا حيث أن هناك عدد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بنشاط على هذا.

كما أشار إلى أن روسيا وتؤيد بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها وسلامة أراضيها وحل جميع الخلافات دبلوماسيا.

اقرأ أيضاً : روسيا تخرق هدنتها مع تركيا .. غارات توقع قتيل وجرحى في مدينة الباب

وأكد قائلاً: “روسيا لا تدعو إلى وقف إطلاق النار فحسب، بل هو موقفنا المبدئي. أي مفاوضات لا يمكن أن تكون إلا بعد وقف إطلاق النار”، مضيفاً: “ولذلك، أيدنا المبادرة التي اتخذها رئيس البرلمان في الشرق عقيلة صالح، وتتوخى اتخاذ خطوات ملموسة تجمع بين جميع الأطراف المتحاربة”.

اقرأ أيضاً : “قسد” تنقل نساء شيشانيات وروسيات من مخيم الهول.. والتفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق