سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 16/07/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

تفاصيل اجتماع العلويون بالروس.. الشخص الذي أغضب الأسد يكشف رؤيتهم للحل

كشف المعارض السوري، عيسى إبراهيم، يوم أمس الأربعاء، في تصريحات لـ”موقع العربية نت”، عن فحوى اجتماعهم مع وفد روسي.

والذي كان بعنوان “تسهيل التفاعل بين روسيا والمؤثّرين من العلويين في الشتات”، مؤكداً بأنه لا يستطيع الجزم بدوافع وغايات موسكو، بذلك اللقاء.

– تصريحات إبراهيم حول الاجتماع الروسي

قال إبراهيم في تصريحاته: “إنه وبحسب قناعته تهدف روسيا من تلك اللقاءات، زيادة مساحة المشهد السوري، وتوسيع زاوية رؤيتها له، وبناء تصورات وحلول لمسائل دستورية أو سياسية أو قانونية”.

وأكد إبراهيم بأنه طرحه معهم، “جوهر حل مستدام للأزمة السورية، يتمثل بعقد اجتماعي يأخذ بعين الإعتبار، التنوع القومي والديني والسياسي في البلاد”.

معتبراً أن المدخل لهذا الحل “المستدام” بوصفه، لا يكون إلا بمحاكمة مجرمي الحرب من أي طرف كانوا، وتطبيق بنود القرار الأممي 2254″.

– نظام الأسد ليس نظاماً علوياً بحسب إبراهيم

أوضح إبراهيم بأن التصور الذي نقله للروس هو أنّ “نظام بشار الأسد، ليس (نظاماً علويا طائفياً) بل هو عبارة عن (طغمة) متنوعة تحتل السلطة والدولة، وتنوعها لا يعطيها صفة العلمانية”.

وبيّن إبراهيم بأن “النظام السوري هو طرف في الكارثة السورية، وليس ممثلاً للدولة على الأقل ابتداء من العام 2011”.

واصفاً حكم آل الأسد بـ “المافيا”، وأنه مستعد لدفع كل السوريين إلى الموت مقابل تمسكه بالسلطة، منوهاً إلى وجود معارضين له حتى بين أبناء طائفته العلوية.

وأنّ هؤلاء يرون في رحيل الأسد، “ضرورة” لحل الأزمة والخلاص من تبعات تلك الكارثة، خاصة في ظل الأنباء عن “ثروات بشار الأسد وثروات ابن خاله رامي مخلوف” في الفترة الأخيرة.

تكملة الخبر

قتلى أتراك بتحطم طائرة استطلاع.. والمسيّر التركي يقصف الدرباسية

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عصام الموسى، إنَّ طائرة تركية مسيّرة قصفت، اليوم الخميس، حاجزاً لميليشيا “قسد” في مدخل مدينة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي، ما أدى لإصابة عنصرين من “قسد” و3 مدنيين.

المسيّر التركي يقصف الدرباسية

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ عسكري، قوله إنّ القصف الجوّي تزامن مع انتهاء الشرطة الروسية من تسيير دوريتها بمحيط الدرباسية، مؤكّداً قيام قوات النظام السوري بنشر دورياتها على حواجزها بمحيط بلدة تل تمر وأبو راسين.

وبحسب مراسلنا، فإن مدينة الدرباسية تشهد استنفاراً أمنّياً كثّيفاً لقوّات النظام السوري وميليشيا “قسد”، والذي أشار كذلك إلى أن سماء المدينة تشهد منذ الصباح تحليقاً مكثّفاً للطيران المسير والاستطلاع التركي.

مقتل سبعة عسكريين أتراك في تحطم طائرة استطلاع

وعلى صعيدٍ آخر، قُتل سبعة عناصر أمن عسكريين أتراك في تحطم طائرتهم بشرق البلاد، اليوم الخميس.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن وزير الداخلية، سليمان صويلو، قوله إنَّ: “طائرة الاستطلاع تحطمت في جبال آرتوس، وهي بركان خامد في محافظة وان”.

وأضاف وزير الداخلية أن “الاتصال بالطائرة التي كانت تقل طيارين اثنين وخمسة (موظفين تقنيين)، قطع قرابة الساعة 22,45 (19,45 بتوقيت غرينتش) الأربعاء، وسقطت عن ارتفاع 2200 مترًا”.

وكان صويلو، توجّه في وقتٍ لاحق من اليوم، إلى موقع تحطم الطائرة كما أظهرت صور له برفقة عسكريين نشرت على حسابه على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” في المنطقة الوعرة.

تكملة الخبر

رمي قنابل وتحرش بالفتيات.. أهالي حي الأشرفية في حلب يشتكون تجاوزات “شبيحة” آل الحزوري

يشتكي أهالي حي الأشرفية في حلب الشرقية، من تجاوزات شبيحة “آل الحزوري” التابعين للميليشيات الرديفة لقوات النظام السوري بحق أهالي الحي.

آل الحزوري يتحرشون بفتيات حي الأشرفية في حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، إنَّ أهالي الأشرفية اشتكوا لحواجز النظام السوري والصفحات الإخبارية المحلية الموالية من وقوف عناصر شبيحة “آل الحزوري” على مداخل الحي وتحرشهم بالفتيات وكيل وتوجيه الشتائم للمارة، مع استمرار الحال حتى ساعات متأخرة من الليل.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ حي الأشرفية شهد، منذ يومين، مشاجرة بين عناصر آل الحزوري، بسبب فتاة، ليقدم بعض العناصر على رمي قنابل على الآخرين، دون تسجيل إصابات.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ هذه الانتهاكات تسبب حالة من الذعر والغضب لسكان الحي، وسط غياب تدخل قوات النظام السوري على الرغم من وجود حاجز لهم عند مدخل الحي الرئيسي.

تكملة الخبر

حصيلة كورونا ترتفع مجدداً في إدلب ومخاوف من تفشي الجائحة في ظل صمت المنظمات الدولية

ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مناطق شمال سوريا، أمس الأربعاء، لتصل إلى 11 إصابة بعد تسجيل 3 إصابات جديدة بالمرض.

وقالت وحدة التنسيق والدعم في منطقة إدلب، في بيان لها إنها سجلت 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، حيث تمّ إجراء نحو 2743 تحليل حتى الآن.

 

– دعوات لمخالطين لحجر أنفسهم

ومن جانبها جددت مديرية الصحة بمحافظة إدلب دعوتها للأشخاص الذين راجعوا مشفى باب الهوى الحدودي، إلى اتخاذ إجراءات احترازية والحجر الاحتياطي على أنفسهم لتأكيد عدم إصابتهم بالفيروس.

تكملة الخبر

خالد العبود ينتقد وزير إعلام الأسد.. ويكشف الذين “يتغذون على أوجاع الناس”

قال عضو مجلس الشعب التابع للنظام السوري، خالد العبود، في مقابلةٍ تلفزيونية على إحدى المحطات الموالية، خلال الساعات الأخيرة، إنَّ: “هناك طبقة طحلوبية تتغذى على أوجاع السوريين وليس المسؤول السوري”.

خالد العبود ينتقد

وأكّد العبود، ردَّاً على سؤال لمقدمة البرنامج، يتعلق بعدم تأثر المسؤولين بالأزمة الاقتصادية “هناك غير المسؤولين، هناك طبقة في كل المجتمعات، طبقة طحلوبية تتغذى على أوجاع الناس، وليس مسؤول”.

وحول سبب غيابه عن الإعلام لفترةٍ طويلة، أشار خلال اللقاء، قائلاً إنَّ: “وزير الإعلام، عماد سارة، منعه من المشاركة في تلفزيون النظام”، مدعياً أن السبب وراء ذلك هو “رفضه التطبيل للوزير”.

وأوضح العبود أن “وزير الإعلام الحالي أضاف إضافة جديدة”، لافتاً إلى أن الوزراء قبله كانوا يصدرون قائمة بالممنوعين من الظهور على الإعلام “في إشارةٍ إلى الوزير السابق”.

تكملة الخبر



تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

هروب نانسي عجرم خلال حادثة قتل الشاب السوري في منزلها و”الرواية الكاملة” اليوم

ينتظر الجمهور العربي، اليوم الخميس، عرض الوثائقي “الرواية الكاملة“، مع الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم، حول قصة الشاب السوري الذي قُتل في منزلها قبل نحو عام.

– فيديو كاميرا مراقبة من منزل نانسي عجرم

وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يعرض مشاهد التقطتها كاميرا مراقبة في منزل نانسي عجرم، يوم الحادثة، لم تظهر هذه اللقطات من قبل.

ويظهر في الفيديو وهو جزء من وثائقي “الرواية الكاملة”، هروب الفنانة اللبنانية خلال الحادثة داخل أروقة منزلها، قبل أن يصل الأمن اللبناني إلى المكان.

– قضية رأي عام

وكانت قضية مقتل الشاب السوري، محمد الموسى، على يد فادي الهاشم، زوج الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، قد تحولت من حادثة شخصية إلى قضية رأي عام، بعد تناقض الروايات التي تناقلتها عائلة الهاشم من جهة وعائلة القتيل من جهة.

حيث اتهم الهاشم الشاب بالسطو المسلح على بيته ومحاولة سرقة ممتلكاته تحت تهديد السلاح، وأنه أجبر على قتله بعد دخوله إلى غرفة بناته وهو حاملاً للسلاح.

تكملة الخبر

محكمة أردنية تقرر حل جماعة الإخوان المسلمين واعتبارها فاقدة لشخصيتها القانونية

أصدرت محكمة التمييز الأردنية، أمس الأربعاء، قراراً يقضي باعتبار جماعة الإخوان المسلمين في الأردن منحلة حكماً، وفاقدة لشخصيتها القانونية والاعتبارية، وذلك لعدم تصويب أوضاعها القانونية وفقاً للقوانين الأردنية.

وقد جاء القرار رداً على الدعوى التي رفعتها الجماعة على دائرة الأراضي والمساحة، وعلى جمعية الإخوان المسلمين في طلب إبطال نقل ملكية الأراضي والعقارات للجمعية التي صوبت أوضاعها في 2015.

ومن جهته قال الناطق باسم الجماعة، معاذ الخوالدة، إن القرار المشار إليه غير قطعي، وإنما أعاد القضية إلى محكمة الاستئناف، وإن الأخيرة ستكمل نظرها في القضية، وتابع الخوالدة بأن الفريق القانوني لجماعة الإخوان مستعد لاستكمال الإجراءات والدفوع القانونية في القضية.

من جانب آخر، قال المحامي بسام فريحات إن القرار غير قطعي، وقابل لعدم اتباع النقض قانونياً، مؤكداً أن القضية أصبحت لدى محكمة الاستئناف.

وأشار إلى أن هنالك عدة قضايا في المحاكم بين الجماعة والجمعية، وإن جماعة الإخوان كسبت بعضها في مرحلة الاستئناف، وأبرزها أن الجمعية ليست خلفاً قانونياً للجماعة.

تكملة الخبر

والي بغداد “الداعشي” قتيلاً على يد جهاز المخابرات العراقية والتحالف ينفذ ضربات قوية

مقتل والي بغداد

أعلن جهاز المخابرات العراقي، أمس الأربعاء، مقتل والي بغداد الداعشي الإرهابي “عمر الكرطاني” واثنين من مرافقيه، في عملية نوعية لم يُذكر مكانها بالتحديد.

وصرح جهاز المخابرات العراقي أنه “خلال عملية نوعية خاطفة وخاصة قتل والي بغداد “عمر شلال عبيد الكرطاني” ويده الإعلامية “ليث جمال أبو البراء” ونائبه العربي الجنسية قتال المهاجر”.

وذكر التصريح أن القوات العراقية سبق وقتلت الوالي “أحمد عيسى الزاوي أبو طلحة”، ليحل في مكانته كوالي لبغداد والمقتول لاحقاً “عمر الكرطاني”.

ويُذكر أن العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في العراق متقطعة وليست متواصلة، إلا أن القوات العراقية تعلن بين الحين والآخر عن قتل واعتقال عناصر من التنظيم، في مختلف مدن البلاد، التي كان يسيطر عليها داعش، وسط تحذيرات من عودته خلال الفترة المقبلة، رغم الهزائم التي مني بها في سوريا.

تكملة الخبر

السيسي: لن نقف مكتوفي الأيدي حول الوضع في ليبيا.. سنرد بشكل سريع وحاسم

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، أن بلاده قادرة على تغيير المشهد العسكري

بشكل سريع وحاسم في ليبيا، مؤكدًا أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تحرك يشكل تهديدًا للأمن القومي.

جاء ذلك خلال لقاءه مع مشايخ وأعيان القبائل الليبية تحت شعار “مصر وليبيا شعب واحد ومصير واحد”.

السيسي يلوح بالتدخل العسكري في ليبيا

وبحسب بيان الرئاسة المصرية، قال السيسي، إن “الهدف الأساسي للجهود المصرية على كافة المستويات تجاه ليبيا هو تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي من أجل مستقبل أفضل لبلاده وللأجيال القادمة من أبنائه”.

وأوضح الرئيس المصري، أن “الخطوط الحمراء التي أعلنها من قبل هي بالأساس دعوة للسلام وإنهاء الصراع في ليبيا”.

لكنه أشار إلى أن “مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أية تحركات تشكل تهديدًا مباشرًا قويًا للأمن القومي ليس المصري والليبي فحسب وإنما العربي والإقليمي والدولي”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

روسيا تؤكد استمرارها في حل المشاكل العالمية وتنفي تواجد قواتها في ليبيا

قال نائب وزير الخارجية الروسية “أندريه رودينكو”، في مقابلة صحفية اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تهتم في سياق سياستها لردع روسيا، بخلق بؤر من عدم الاستقرار على طول الحدود الروسية.

وأضاف نائب الوزير: “هذا الأمر الذي سيجبرنا على استخدام الموارد المتاحة لمواجهة هذه التهديدات”.

وأكد أن واشنطن تعتقد أنها ستتمكن بهذه الطريقة، من صرف انتباه روسيا عن المشاركة في حل المزيد من المشاكل العالمية.

وقال: “الرد الوحيد الذي يمكننا تقديمه، هو الاعتماد على الإمكانات الموجودة والموارد التي تراكمت لدينا عبر تاريخنا، مع محاولة حل ما يسمى بالصراعات المجمدة، ومن خلال التعاون الثنائي، بطريقة أو بأخرى خلق الحوافز لإمكانية الحل، ولكي ترى هذه الأطراف بنفسها جميع مزايا تطوير التعاون مع روسيا”.

إلا أن روسيا رغم إصرارها على دورها الدولي الحيوي، نفت بشكل قاطع تدخلها في ليبيا، حيثُ أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي “دميتري بيسكوف” اليوم الخميس، إن الجيش الروسي لا يشارك بالعمليات العسكرية في ليبيا، والكرملين ليس على علم بوجود مجموعات منظمة روسية هناك.

وقال بيسكوف للصحفيين: “ليس لدينا معلومات عن هذا، الجيش الروسي لا يشارك بأي شكل من الأشكال في ليبيا ولا في أي عمليات، ونحن لسنا على علم بأن مواطنين روس يمكن أن يشاركوا هناك”.

وأعرب الرئيس الروسي، “فلاديمير بوتين” والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، خلال اتصال هاتفي، أمس الأربعاء، عن تأييدهما لحل الأزمة الليبية بالطرق الدبلوماسية، وتسهيل الحوار بين الليبيين.

ومن جانبه أعلن القائم بأعمال رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية لدى ليبيا، “جامشيد بولتايف”، أن هناك فرص لإقرار وقف لإطلاق النار في ليبيا حيث أن هناك عدد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بنشاط على هذا.

كما أشار إلى أن روسيا وتؤيد بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها وسلامة أراضيها وحل جميع الخلافات دبلوماسيا.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى