أخبار العالم العربي

محكمة أردنية تقرر حل جماعة الإخوان المسلمين واعتبارها فاقدة لشخصيتها القانونية

أصدرت محكمة التمييز الأردنية، أمس الأربعاء، قراراً يقضي باعتبار جماعة الإخوان المسلمين في الأردن منحلة حكماً، وفاقدة لشخصيتها القانونية والاعتبارية، وذلك لعدم تصويب أوضاعها القانونية وفقاً للقوانين الأردنية.

وقد جاء القرار رداً على الدعوى التي رفعتها الجماعة على دائرة الأراضي والمساحة، وعلى جمعية الإخوان المسلمين في طلب إبطال نقل ملكية الأراضي والعقارات للجمعية التي صوبت أوضاعها في 2015.

ومن جهته قال الناطق باسم الجماعة، معاذ الخوالدة، إن القرار المشار إليه غير قطعي، وإنما أعاد القضية إلى محكمة الاستئناف، وإن الأخيرة ستكمل نظرها في القضية، وتابع الخوالدة بأن الفريق القانوني لجماعة الإخوان مستعد لاستكمال الإجراءات والدفوع القانونية في القضية.

من جانب آخر، قال المحامي بسام فريحات إن القرار غير قطعي، وقابل لعدم اتباع النقض قانونياً، مؤكداً أن القضية أصبحت لدى محكمة الاستئناف.

وأشار إلى أن هنالك عدة قضايا في المحاكم بين الجماعة والجمعية، وإن جماعة الإخوان كسبت بعضها في مرحلة الاستئناف، وأبرزها أن الجمعية ليست خلفاً قانونياً للجماعة.

اقرأ أيضاً : ما علاقة حسن البنا مؤسس الإخوان المسلمين بالخميني؟ حقائق صادمة عن علاقة الإخوان بإيران

ويذكر أن محكمة التمييز قضت خلال الشهر الماضي، بتثبيت ملكية العقارات والأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لجماعة الإخوان المسلمين، التي تأسست في الأردن في أربعينيات القرن الماضي، وتمارس العمل السياسي في المملكة منذ ذلك الحين، ورفضت المحكمة طلباً تقدمت به “جمعية الإخوان المسلمين” المسجلة مؤخراً لدى وزارة التنمية الاجتماعية على أنها “جمعية خيرية” وتطالب بالاستيلاء على كافة أموال وممتلكات الجماعة.

ويشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين كانت قد تأسست في الأردن سنة 1945 وتمارس العمل السياسي في البلاد منذ ذلك الوقت، كما أنها ممثلة في البرلمان منذ سنوات طويلة، لكنها شهدت أخطر انشقاق في تاريخها قبل سنوات قليلة عندما انشق عنها عدد من الأعضاء، وأسسوا جمعية خيرية بنفس الاسم، مرخصة لدى وزارة التنمية الاجتماعية، وبدأوا ينازعون الجماعة الأم من خلال المحاكم على ممتلكاتها.

اقرأ أيضاً : فيديو غراف … تصريحات غريبة لقيادي بالمعارضة والاخوان تدعم شرعية نظام الأسد !!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى