سلايد رئيسيعدسة ستيب

شاهد|| أذهلت العلماء.. أقرب صورة متحركة ملتقطة لـ الشمس من مسافة 77 كيلو متر

التقط مدار الشمس (Solar Orbiter) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، أقرب الصور الملتقطة لـ الشمس على الإطلاق؛ وذلك أثناء التحليق بين مداري الزهرة وعطارد.

الشمس من مسافة 77 كيلو متر

وتظهر الصوّر التي التقطها المسبار آلاف التوهجات الشمسية، والتي وصفها العلماء بـ”نار المخيم”.

يصف الباحث الرئيسي، ديفيد برجمانز، المختص بالتصوير بالأشعة فوق البنفسجية للمسبار “سولار أوربيتر”، الصور بالمذهلة، قائلاً: “هذا غير ممكن، لا يمكن أن يكون المشهد رائعاً بهذا الشكل”، وفق ما نقلته “رويترز”.

وتمكن المسبار باستخدام الأشعة فوق البنفسجية وعلى مسافة وصلت لـ77 كيلومترًا من سطح الشمس، من التقاط هذه الصور.

نار المخيم

وبحسب العلماء فإن “نار المخيم، والتي تمثله بالانفجارات الصغيرة، هي التي من الممكن بأن تكون السبب في كون درجة حرارة هالة الشمس، أو الجزء الخارجي من غلافها الجوي، أعلى 300 مرة من درجة حرارة سطح هذا النجم”.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن التوهجات الشمسية هي ثورات قصيرة من الإشعاع عالي الطاقة من سطح الشمس وأصغر بملايين المرات من التوهجات العادية من النجم.

ونقلت عن دانييل مولر، الباحث بمشروع سولار أوربيتر، قوله: “لم يسبق لنا قط الاقتراب بهذا الشكل من الشمس بكاميرا، وهذه ليست سوى بداية رحلة سولار أوربيتر الملحمية الطويلة”.

اقرأ أيضاً : نجم حجمه أكبر بنحو 20 مرة من الشمس قد ينفجر قريباً.. وهذا تأثيره على سكان الأرض

وأضاف: “الصور تجاوزت توقعاتنا، لأن الأدوات الموجودة في المركبة الفضائية تعمل بشكل جيد، وتوفر رؤية شاملة للشمس والرياح الشمسية بطريقة لم يسبق لها مثيل”.

اقرأ أيضاً : علماء الفلك يحذرون من “التوهج الفائق” الذي يمكن أن يصيب الأرض بأي لحظة!

شاهد|| أذهلت العلماء.. أقرب صورة متحركة ملتقطة لـ الشمس من مسافة 77 كيلو متر
اقرب صورة متحركة شمسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق