أخبار العالم

3 علماء يفوزون بـ نوبل للفيزياء عن ميكانيكا الكم.. أبهرت أنشتاين ورفضها لأنها “لا تقربنا إلى الله”

فاز ثلاثة من علماء الفيزياء اليوم الثلاثاء، بجائزة نوبل لاكتشافاتهم في مجال ميكانيكا الكم التي مهدت الطريق لأجهزة الكمبيوتر الكمومية والشبكات والاتصالات المشفرة الآمنة، والتي أبهرت أنشتاين ورفضها.

– نوبل للفيزياء عن ميكانيكا الكم

تم تكريم آلان أسبكت من فرنسا، وجون كلاوزر من الولايات المتحدة، والنمساوي أنتون زيلينجر “لإجراء تجارب مع الفوتونات المتشابكة، وإثبات انتهاك عدم تكافؤ بيل والريادة في علم المعلومات الكمومية.

وقالت لجنة تحكيم جائزة الفيزياء في بيان لها: “إن كل عالم منهم أجرى تجارب رائدة باستخدام حالات كمومية متشابكة، حيث يتصرف جسيمان كوحدة واحدة حتى عند فصلهما”، مضيفةً أن “النتائج قد مهدت الطريق لتكنولوجيا جديدة تعتمد على المعلومات الكمومية”.

ومن جانبه، قال رئيس لجنة نوبل للفيزياء، أندرس إيرباك: “لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن نوعاً جديداً من التكنولوجيا الكمومية آخذ في الظهور”.

وتم اختيار كلوزر، عالم الفيزياء البحثي المقيم في كاليفورنيا، وآسبكت، الأستاذ في جامعة باريس ساكلاي، بسبب تطوراتهما في أعمال جون ستيوارت بيل، الذي “طور في الستينيات عدم المساواة الرياضية التي سميت باسمه”.

3 علماء يفوزون بـ نوبل للفيزياء عن ميكانيكا الكم.. أبهرت أنشتاين ورفضها لأنها "لا تقربنا إلى الله"
3 علماء يفوزون بـ نوبل للفيزياء عن ميكانيكا الكم.. أبهرت أنشتاين ورفضها لأنها “لا تقربنا إلى الله”

– الانتقال الآني –

قال زيلينجر أستاذ الفيزياء بجامعة فيينا: “إنه لم يكن يتوقع تكريمه”.

وتم تسليط الضوء على زيلينجر لعمله على “النقل الآني الكمي، والذي يجعل من الممكن نقل حالة كمية من جسيم إلى آخر على مسافة” ، كما قالت هيئة المحلفين.

سيحصل الثلاثة، الذين سيقتسمون مبلغ الجائزة البالغ 10 ملايين كرونة سويدية (901.500 دولار)، على الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل رسمي في ستوكهولم في 10 ديسمبر ، في ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل عام 1896 الذي أنشأ الجوائز في وصيته الأخيرة.

ومما تجدر الإشارة إليه، أن آينشتاين بحلول عام 1926 أصبح غير متسامح أبداً مع التفسير الاحتمالي لميكانيكا الكم وابتعد عنه، إذ رأى أنه يجب أن يخضع الكون، لقوانين الفيزياء والتي تُعتَبر حتميةً بشكل أساسي.

وفي رد على رسالة ماكس برون (1822-1970)، قال آينشتاين: “نظرية الكم مبهرة، لكن صوتاً داخلياً يخبرني أنها ليست الشيء الحقيقي بعد، إنها تُنتج حقائق ولكنها لا تقربنا إلى الله، أنا مقتنع بكل الأحوال أنه لا يلعب النرد”.

نوبل للفيزياء
نوبل للفيزياء عن ميكانيكا الكم


تابع المزيد:

)) بالفيديو|| لحظة إيقاظ عالم أمريكي منتصف الليل ليخبروه بفوزه بجائزة نوبل

))  الإعلان عن اسم العالمين الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء البالغ قيمتها مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى