الشأن السوريسلايد رئيسي

إيران تستثمر في لقمة عيش السوريين.. تنفيذ مشاريع إيرانية جديدة في سوريا

بدأت إيران أولى خطوات الاستيلاء على الحبوب والطحين السوري عبر نيتها إنشاء مصامع ومطاحن للحبوب، وتشغيل مطحنتين أخرتين.

وذلك عن طريق توقيع اتفاقية مع النظام السوري، تتضمن إعادة بناء وترميم وصيانة المطاحن والصوامع السورية .

حيث وقّعت لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع سوريا ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية التابعة للنظام السوري، على إنشاء مطحنة خاصة وورشة صيانة لتأمين قطع غيار للمطاحن في سوريا.

وكشف “يوسف قاسم” مدير عام المؤسسة السورية للحبوب التابعة للنظام السوري، أن إيران بدأت بتنفيذ عقود لإقامة ثلاث مطاحن جديدة في ثلاث محافظات سورية هي “الرقة و دير الزور و الحسكة” و يمتد القعد عامين.

وبين أن إيران قامت بتجهيز مطحنة أم الزيتون بالسويداء للتشغيل التجريبي، كما تضع اللمسات الأخيرة لتشغيل مطحنة سلحب بريف حماة.

وسمحت حكومة النظام السوري للجانب الروسي بتنفيذ أعمال بناء مطحنة في مدينة تلكلخ بريف حمص الغربي.

وبينت الحكومة أن الطاقة الإنتاجية للمطاحن الإيرانية الخمس 300 طن يومياً، والطاقة الإجمالية للمطاحن الخمس عند تنفيذها جميعاً ستصبح 1500 طن، بينما تصل الطاقة الإنتاجية للمطحنة الروسية إلى 600 طن يومياً .

اقرأ أيضاً : بالفيديو والخرائط|| أنفاق ومستودعات صواريخ سرية لإيران في البوكمال و الميادين شرقي دير الزور

وصرح المهندس سلطان بكاري لوسائل محلية أن إيران تهدف للإمساك بلقمة عيش المواطن السوري والتحكم بالمواد الغذائية وخاصة الخبز، وقال إن إيران بالسيطرة على المطاحن والصوامع السورية تكرر المشهد بالمنطقة الشرقية باستغلال حاجة السوريين ونشر الإيديولوجيا والتشييع فيها.

وأكد حسن دنائي فر مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية أيار الماضي نيتهم السيطرة على الحبوب والقمح.

وبحسب المسؤول الإيراني فقد برر استيلائهم على المطاحن بقوله:” إن بلاده تحرص على تلبية ماتحتاجه سوريا من مشاريع وتغطية كل ماتحتاجه السوق، من سلع والمواد الغذائية” حسب وصفه، ووفقاً لماذكرت وسائل إعلام النظام السوري.

إيران تستثمر في لقمة عيش السوريين.. تنفيذ مشاريع إيرانية جديدة في سوريا
إيران تستثمر في لقمة عيش السوريين.. تنفيذ مشاريع إيرانية جديدة في سوريا

اقرأ أيضاً : لقاء رئيس الحكومة العراقية مع السفير الأيراني والسفير الأمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى