الشأن السوريسلايد رئيسي

أكثر من 3 آلاف مرتزق.. البنتاغون يكشف أعداد المرتزقة السوريين في ليبيا وعلاقتهم بـ”داعش”

نشر موقع “أسوشيتد برس”، يوم أمس الجمعة، التقرير الخاص بعمليات محاربة الإرهاب في إفريقيا للبنتاغون، والذي كشف من خلاله عدد المرتزقة السوريين الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا.

وجاء في تقرير البنتاغون بأنّ: تركيا أرسلت ما بين 3500 إلى 3800 مرتزق سوري إلى ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

– أموال وجنسية تركية للمرتزقة السوريين

ووفقاً لموقع “أسوشيتد برس”، فإنّ التقرير الخاص قال: “إنّ تركيا قدمت أموالاً وعرضت الجنسية على آلاف المقاتلين مقابل المشاركة بالنزاع في ليبيا إلى جانب القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس”.

وأكد التقرير عدم وجود صلة بين المرتزقة السوريين والتنظيمات الإرهابية مثل “داعش” و”القاعدة”، منوهاً إلى أنّ المكافآت المالية هي على الأرجح أبرز الدوافع وراء التوجه إلى ليبيا، وليس الاعتبارات الايديولوجية أو السياسية.

اقرأ أيضاً : خاص|| تركيا تغير مخططها بالتعامل مع المرتزقة” المتوجهين إلى ليبيا.. وسرقات هائلة تشوب الملف

– أعداد المرتزقة السوريين في ليبيا

وقال التقرير: “إن 300 مقاتل سوري وصلوا إلى ليبيا في نهاية أبريل/ نيسان الماضي، في الوقت الذي نشرت فيه تركيا “عدداً مجهولاً” من عساكرها في ليبيا خلال الأشهر الأولى من العام.

وتوقع التقرير بأن يكون سبب تقدم قوات حكومة الوفاق في مايو/ أيار الماضي قرب العاصمة طرابلس، هو التعزيزات التي أرسلتها تركيا لهناك.

والجدير ذكره أنّ فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا، شهدت في الآونة الأخيرة، انشقاقات كبيرة بسبب رفضهم الانصياع للأوامر التركية المتمثلة بإرسالهم إلى ليبيا.

اقرأ أيضاً : ردًا على السيسي.. أردوغان يتهم مصر بإجراءات “غير مشروعة” في ليبيا ويلمح لاتفاقية جديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى