منوع

7 فوائد تجدها في الفاصولياء.. أهمها تنظيف الجسم من السموم

تعد الفاصولياء من البقوليات الضرورية للجسم لما لها من فوائد تعود على الجسم والصحة العامة، لذلك ينصح معظم الأطباء بتناولها.

تمتاز البقوليات بشكل عام بالكثير من الفوائد الصحية، وذلك نظرًا لقيمتها الغذائية، وهنا سنذكر فؤائد الفاصولياء بالتحديد.

– فوائد الفاصولياء المؤكدة

1- منخفضة المؤشر الجلايسيمي

المؤشر الجلايسيمي (GI) عبارة عن مؤشر يقوم بتصنيف الطعام وفقًا لتأثيره على مستوى السكر في الدم.

فالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تعني أنها قد تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم، يليه انخفاض مفاجئ، مما يؤثر سلبًا على الطاقة لديك.

2- مصدرًا غنيًا بالبروتين

الفاصولياء هي مصدر أساسي للبروتين النباتي الضروري والمهم لجسم الإنسان، فهي تعد البديل عن اللحوم للأشخاص النباتيين، كذلك تمد أجسامنا بالكربوهيدرات.

3- تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة

كل الأطعمة المضادة للأكسدة من الضروري تناولها بانتظام، وذلك لأنها تعمل على تنظيم مستويات الجذور الحرة في الجسم، والتي يسبب تراكمها ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

4- تمد أجسامنا بالألياف الغذائية التي تحتاجها

الفاصوليا هي مصدر جيد للألياف الغذائية المفيدة، التي تنظم عملية الهضم لدينا، وللألياف نوعين “نوع ألياف ذائبة بالماء، ونوع آخر غير ذائب”

أما الألياف الغذائية الذائبة بالماء: تحافظ على مستوى السكر في الدم وخفض الكوليسترول المرتفع.

فيما تحمي الألياف الغذائية غير الذائبة بالماء:  من الإصابة بالإمساك والبواسير.

5- تساعد في تنظيف الجسم

تحتوي الفاصوليا البيضاء على مادة تدعى المولبدينوم (Molybdenum)، وهي مهمة لصحة الإنسان، إذ تستطيع تحفيز عدد من الإنزيمات التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم.

بالتالي تناول هذا النوع من الفاصوليا من شأنه أن يساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة فيه، سواء من الطعام غير الصحي أو العادات اليومية الخاطئة التي نقوم بها بشكل يومي.

6- غنية بالمغنيسيوم

والمغنيسيوم هو معدن مهم للجسم ويمدنا بالطاقة التي تنظم مستويات البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم، كما يساعدنا على الاستمتاع بنوم هادئ.

ويحمي المغنيسيوم عضلاتنا من التشنج، ويعزز صحة القلب، وينظم ضغط الدم.

7- المساعدة في فقدان الوزن

بسبب انخفاض المؤشر الجلايسيمي الخاص بالفاصولياء، والمسؤول عن الشعور بالجوع، يعطينا بشكل دائم شعور بالشبع، فضلاً عن غناها بالألياف الغذائية التي تزيد من شعورنا بالشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضاً : القراص نبات بري يعالج العديد من الأمراض .. ويقوي جهاز المناعة

– أضرار الفاصوليا

لم تتوفر دراسات حتى اللحظة تتكلم عن درجة أمان الفاصوليا الخضراء تحديداً، ومن المُحتمل أنّ يكون عدم الأمان هو كمية استهلاكها بشكلها الطازج بكمية كبيرة.

وذلك لأنّها تحتوي على موادّ كيميائيّة تُسمّى اللكتين، وهي موادّ قد تسبّب اضطراباً في المعدة، والغثيان، والتقيّؤ، والإٍسهال، إلّا إنّ الطبخ يُحطّم هذه الموادّ.

ويجدر التنويه إلى أنّه لا توجد معلومات كافية حتّى الآن حول درجة أمان استهلاك مُستخلص الفاصولياء للحامل والمُرضع، لذلك يُفضّل تجنُّبها.

اقرأ أيضاً : فوائد غير متوقعة تجدها في الفلفل الأحمر الحار.. تجعلك تواظب على تناوله كل اليوم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق