أخبار العالمسلايد رئيسي

إعادة التوطين في السويد.. مصلحة الهجرة تكشف عن الشروط وآلية الاختيار

كشفت مصلحة الهجرة السويدية، اليوم الأحد، عن آلية اختيار اللاجئين من أجل إعادة التوطين في السويد، وفق نظام الحصص الذي أعلنت عنه المصلحة مؤخرًا.

إعادة التوطين في السويد يتم عن طريق مفوضية شؤون اللاجئين

ولفتت مصلحة الهجرة عبر موقعها الرسمي إلى أنًّ قبول واختيار اللاجئين الراغببين بإعادة التوطين في أراضيها يكون عبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأكملت مصلحة الهجرة بأنًّ إعادة التوطين في السويد يحق للاجئين المسجلين لدى المفوضية، ويتم الاختيار بناءًا على تقييم المفوضية للاجئ ووضعه عبر المقابلات التي يتم إجراءها معه.

حيث تحدد المفوضية الأشخاص الأكثر احتياجًا لإعادة التوطين، وترسل ملفاتهم الشخصية مع وثائق عن كل فرد من أفراد العائلة إلى مصلحة الهجرة السويدية.

واعتبرت المصلحة أنَّ هذه الإجراءات قد تكون كافية في بعض الأحيان لتحديد ما إذا كان يمكن للشخص أو العائلة الحصول على إقامة لاجئ في السويد، أو إذا كان بحاجة لحماية بموجب قانون الأجانب، وبأحيان أخرى قد ترسل مصلحة الهجرة مندوبين عنها لإجراء مقابلات بهدف التحقق مع الأشخاص المرشحين لإعادة التوطين.

ما هي معايير اخيتار اللاجئ لـ إعادة التوطين في السويد وفق نظام الحصص

أشارت مصلحة الهجرة إلى أنَّ لاجئ الحصص هو شخص فر من وطنة وتم اختياره من قبل مفوضية اللاجئين لإعادة توطينه في بلد ثالث يوفر له الحماية.

حيث تركز مفوضية اللاجئين على إعادة التوطين من سوريا والدول المجاورة، لتشمل السوريين والعراقيين في دول الجوار كالأردن ولبنان وتركيا.

وبالدرجة الثانية، يكون التركيز على اللاجئين في إفريقيا كدول إثيوبيا وإريتريا والكونغو وجنوب السودان والصومال، وتعتبر المفوضية أنَّ حصة اللاجئين السويدية يجب أن تشمل أماكن للحالات ذات الأولوية في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً : المخابرات الألمانية تحذر من شبكة تجسس تلاحق اللاجئين السوريين في ألمانيا

وتقدر مفوضية اللاجئين عدد اللاجئين الضعاف بما فيه الكفاية لإعادة توطينهم بحيث يجب إعادة توطينهم في بلد ثالث بنحو 1.4 مليون شخص من أصل ما يزيد عن 70 مليون لاجئ مسجل لديها، حيث ستستقبل منهم السويد خلال العالم الحالي 5 آلاف لاجئ.

اقرأ أيضاً : ملف “إعادة التوطين” يدُّق أبواب اللاجئين السوريين في الأردن، فهل ستصدق هذه المرة!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى