أخبار العالم

المخابرات البريطانية: روسيا ضربت أوكرانيا بأسلحة كانت مجهزة برؤوس نووية

اتهمت المخابرات البريطانية، اليوم السبت، القوات الروسية باستخدامها أسلحة كانت مجهزة برؤوس نووية، وضرب أوكرانيا بها، مشيرةً إلى وجود أدلة على ذلك، بعد مضي 9 أشهر من الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

تقرير المخابرات البريطانية 

 

وفي تقريرها لمواكبة الحرب الروسية في أوكرانيا، قالت المخابرات العسكرية البريطانية: إنّ روسيا غالباً ما تزيل رؤوساً نووية من صواريخ كروز نووية متقادمة وتطلقها على أوكرانيا.

 

وأوضحت المخابرات البريطانية أن صوراً مفتوحة المصدر تظهر حطام صاروخ كروز أطلق من الجو على أوكرانيا يبدو أنه كان مصمما في الثمانينيات من القرن الماضي كنظام قصف نووي.

 

وأضافت في التقرير أنه يجري على الأرجح وضع ثقل مكان الرؤوس الحربية، التي يتم إزالتها، وأوضحت أن الدمار يحدث “من خلال الطاقة الحركية للصاروخ والوقود غير المستهلك”.

 

ولفت التقرير البريطانية في النشرة اليومية للمخابرات المنشورة على تويتر أنه “من غير المرجح تحقيق نتائج موثوقة ضد الأهداف”.

 

إلا أنّ المخابرات البريطانية استنتجت من هذا العمل الروسي، بأنه “أياً كان هدف روسيا، فإن هذه الأفعال، توضح مستوى نفاد مخزوناتها (روسيا) من الصواريخ طويلة المدى”.

 

وقبل أيام قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا استنفدت مخزونها بالكامل تقريباً من الأسلحة الإيرانية، مشيرةً إلى أن روسيا أطلقت على الأرجح مئات من الطائرات المسيرة إيرانية الصنع في حربها على أوكرانيا منذ سبتمبر الماضي.

 

كما أضافت أنه من المرجح أيضا أن روسيا استهلكت كل مخزونها الحالي تقريبا من الأسلحة الإيرانية الصنع وستسعى للحصول على المزيد من تلك الإمدادات.

 

وأكدت أن الهجمات الروسية تمزج بين استخدام الطائرات المسيرة وأنظمة الأسلحة التقليدية التي يمكن إعادة استخدامها.

 

استخدام صاروخ برأس نووي وهمي

 

ومنتصف الشهر الجاري، أكد مركز الاتصالات الاستراتيجية للقوات المسلحة الأوكرانية، أن روسيا أسقطت فوق العاصمة الأوكرانية كييف، صاروخاً يحمل رأساً نووياً وهمياً.

 

وأوضح المركز أن أحد الصواريخ وهو “X-55” الذي تم إسقاطه فوق كييف كان به كتلة تعمل للرؤوس الحربية النووية.

 

وذكر موقع Defense Express ، أنه من أجل هذه الضربة، أخذت روسيا X-55 من “ترسانتها النووية”، وفكّت رأساً نووياً، وبدلاً من ذلك وضعت واحدة “فارغة” في مكانها.

شاهد|| روسيا تضرب كييف بصاروخ يحمل رأساً نووياً وهمياً

وعلق مركز الدراسات على الحادثة بالقول: “على الرغم من أنه لا ينبغي لنا استبعاد ذلك، فإنه مع تطور الأحداث، سيظهر على الأقل عدد قليل من هذه الصواريخ”.

 

التهديد بالنووي

 

واصلت روسيا التهديد باستخدام السلاح النووي منذ بداية الحرب في أوكرانيا، بعد أن فشل هجومها على العاصمة كييف واضطرت قواتها للتراجع وتغيير الخطة.

 

وأعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمراً لقواته النووية بالاستعداد، وهدد بشكل مستمر بإمكانية استخدام هذه الأسلحة إذا اضطر الأمر.

 

وواجهت الدول الغربية التهديدات الروسية باستعدادات مشابهة، وحذر حلف شمال الأطلسي الناتو من أي تصعيد نووي قد يؤدي إلى صراع عالمي لا يحمد عقباه.

اقرأ أيضاً||غير مرئية وتنتشر بثوانٍ لعشرات الكيلومترات.. تحذير من لجوء روسيا إلى الأسلحة الكهرومغناطيسية

المخابرات البريطانية: روسيا ضربت أوكرانيا بأسلحة كانت مجهزة برؤوس نووية
المخابرات البريطانية: روسيا ضربت أوكرانيا بأسلحة كانت مجهزة برؤوس نووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى