شاهد بالفيديو

بالفيديو|| لقطات من إطلاق الصاروخ الروسي “سيوز -2” الحامل لـ القمر الصناعي السعودي “شاهين سات”

نشرت وسائل إعلام رسمية سعودية، اليوم الاثنين، مقطعاً مصوراً يظهر لقطات من إطلاق القمر الصناعي السعودي “شاهين سات” على متن الصاروخ الروسي “سيوز -2”.

القمر الصناعي السعودي “شاهين سات”

تم اليوم إطلاق القمر الصناعي السعودي “شاهين سات”، الذي تم تصنيعه بالكامل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وكتب الحساب الرسمي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تغريدة على منصة “تويتر”، هنأ فيها كواده الوطنية بنجاح هذا الإنجاز.

ووفقاً لوكالة “واس” السعودية، فإن رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، قال: نجاح إطلاق (القمر شاهين سات) يأتي استكمالاً للنجاحات التي حققتها المملكة في مجال الفضاء والمدينة”.

وأضاف بأن المملكة السعودية “طورت وصنعت أقماراً صناعية توفر خدمات التصوير والاستطلاع، وأطلقت في 20 عاماً مضت 17 قمراً صناعياً”.

اقرأ أيضاً : عاجل|| السعودية تطلق القمر الصناعي شاهين سات إلى الفضاء عبر الصاروخ الروسي سيوز 2 (فيديو)

– تأجيل إطلاق القمر يومين

كان من المقرر إطلاق القمر “شاهين سات” قبل يومين، وذلك حسبما أعلن عنه رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، الأمير سلطان بن سلمان، حيث كانت المملكة ستطلق قمرين صناعيين مُصنعين بأيدٍ سعودية، هما “شاهين سات”، و”كيوب سات.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، أمس، أن القمرين الصناعيين “شاهين سات” و”كيوب سات”، أحدهما يتبع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والآخر لجامعة الملك سعود.

وأشار إلى أن القمرين يخدمان المهمات العلمية التي تصب في تطوير القطاعات المتعلقة بصناعة الفضاء.

وتتمحور مهمة القمر “شاهين سات” بالتصوير الأرضي بدقة فائقة وتتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

وأفادت صحيفة “عكاظ” السعودية، أن القمر الصناعي السعودي “شاهين سات” يعتبر جيلاً جديداً من الأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة، ويتضمن حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير.

ومن أبرز مميزات “شاهين سات” الذي تم تطويره وتصنيعه خلال فترة زمنية قصيرة، بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلو، وأبعاد تصل إلى 56 56 97 سم.

ويذكر أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عملت على تطوير وتصنيع القمر الصناعي “شاهين سات” بمشاركة شركة «LINA Space» الأمريكية.

بالفيديو|| لقطات من إطلاق الصاروخ الروسي "سيوز -2" الحامل لـ القمر الصناعي السعودي "شاهين سات"
بالفيديو|| لقطات من إطلاق الصاروخ الروسي “سيوز -2” الحامل لـ القمر الصناعي السعودي “شاهين سات”

اقرأ أيضاً : مسبار الأمل الإماراتي يرسل أول صورة من كوكب المريخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى