الصحة

فوائد حبوب ليريكا lyrica ودواعي الاستعمال

فوائد حبوب ليريكا lyrica

فوائد حبوب ليريكا

يستخدم هذا الدواء لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب بسبب مرض السكري أو عدوى الهربس النطاقي (الهربس النطاقي). يمكن استخدامه أيضًا لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن إصابة الحبل الشوكي. يستخدم هذا الدواء أيضًا لعلاج الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي ، حيث يتم استخدامه مع أدوية أخرى لعلاج بعض أنواع النوبات (النوبات الجزئية).

فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال
فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال

كيفية استخدام حبوب ليريكا عن طريق الفم

اقرأ دليل الدواء ، إذا كان متاحًا ، ومعلومات المريض في نشرة العبوة المقدمة من الصيدلي قبل البدء في استخدامها ، وإذا كان لديك أي أسئلة بخصوص المعلومات ، اسأل طبيبك أو الصيدلي ، خذ هذا الدواء عن طريق فموياً حسب توجيهات الطبيب.

عادة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم مع أو بدون طعام، تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ووظائف الكلى والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تستخدم شكلًا سائلًا من هذا الدواء ، فيجب قياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز / ملعقة قياس خاصة، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

لتقليل خطر الآثار الجانبية (مثل الدوخة والنعاس) ، قد يرشدك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجيًا.

اتبع تعليمات طبيبك بعناية واستخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة. لمساعدتك على التذكر ، تناوله في نفس الوقت كل يوم.

يعمل هذا الدواء بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت، لذلك ، من الأفضل تناول الدواء بنفس التردد طوال النهار والليل.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك، يمكن أن تسوء بعض الحالات (مثل النوبات) عندما يتوقف هذا الدواء فجأة.

الإضافة إلى ذلك ، قد تواجه أعراضًا مثل صعوبة النوم والغثيان والصداع والإسهال. لتجنب هذه الأعراض إذا كنت ترغب في التوقف عن تناول هذا الدواء ، قد يقلل طبيبك جرعتك تدريجيًا.

من خلال الإبلاغ على الفور عن أي أعراض جديدة أو أسوأ ، إلى جانب فوائده ، نادرًا ما يسبب هذا الدواء سلوكًا غير طبيعي يشبه الدواء (الإدمان). لذلك ، يجب عليك تناول هذا الدواء تمامًا كما هو موصوف للحد من خطر الإدمان.

فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال
فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال

الآثار الجانبية لحبوب ليريكا

يمكن أن يسبب النعاس والدوخة وجفاف الفم والإمساك وصعوبة التركيز وتورم الساقين وزيادة الوزن. إذا تفاقمت إحدى هذه التأثيرات أو استمرت في التفاقم ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد حكم على أنك تستفيد أكثر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس يستخدمون هذا الدواء دون آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية ، ولكن من غير المحتمل أن تكون خطيرة ، بما في ذلك: عدم وضوح الرؤية ، نزيف / كدمات غير عادية ، عدم الاستقرار ، الارتباك ، الألم / الرقة / ضعف العضلات (خاصة إذا كنت متعبًا أو تعاني من الحمى) تورم في اليدين / الساقين / القدمين ، تغير في كمية البول.

هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب لأي حالات أخرى قد تعاني من الاكتئاب أو الأفكار / المحاولات الانتحارية أو مشاكل عقلية / مزاجية أخرى ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أنت أو عائلتك / مقدم الرعاية أي تغييرات مفاجئة / غير عادية في المزاج والأفكار أو السلوك الذي يتضمن علامات الاكتئاب ، والأفكار / المحاولات الانتحارية ، والأفكار حول إيذاء نفسك.

رد فعل خطير للغاية هو حساسية لهذا الدواء النادر. ومع ذلك ، اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي شديد ، مثل الطفح الجلدي والحكة / التورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، وضيق التنفس.

تأثير حبوب ليريكا مع أدوية أُخرى

أدوية البرد أو الحساسية ، الأدوية ، المهدئات ، آلام المخدرات ، حبوب النوم ، مرخيات العضلات ، أدوية الاكتئاب أو القلق ، بالإضافة إلى الدوخة أو النعاس الناجم عن ليريكا، أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم بانتظام أيًا من هذه الأدوية ، أو أي أدوية أخرى ، خاصة روزيجليتازون ، أو أدوية القلب أو ضغط الدم.

يمكن أن تتفاعل هذه الأدوية وغيرها مع ليريكا، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها. ويشمل ذلك الوصفات الطبية والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات والأعشاب. لا تبدأ دواء جديد دون إخبار الطبيب.

دراسات وأبحاث

أظهرت الدراسات الأمريكية أن ليريكا هو دواء مضاد للصرع ، ويعمل عن طريق تقليل النبضات في الدماغ التي تسبب النوبات. تؤثر ليريكا أيضًا على المواد الكيميائية في الدماغ التي ترسل إشارات الألم من خلال الجهاز العصبي ، وتستخدم ليريكا للتحكم في النوبات وعلاج الألم العضلي الليفي. كما أنها تستخدم لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب لدى مرضى السكري (اعتلال الأعصاب السكري) ، أو الهربس النطاقي (ألم عصبي هربسي آخر ، أو ألم عصبي مرتبط بإصابة في النخاع الشوكي).

اقرأ أيضاً : حبوب بروفين brufen مسكن للآلام

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : حبوب اومفيل omvil لعلاج الحساسية

فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال
فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال – فوائد حبوب ليريكا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى