أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيران بصدد فتح مجالات جديدة مع العراق ومحمد جواد ظريف يلتقي العراقيين اليوم

وصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد للقاء كبار المسؤولين العراقيين، وبحث قضايا وملفات مشتركة بحسب وسائل الإعلام الإيرانية.

مؤتمر صحفي لمحمد جواد ظريف

وتحدث جواد ظريف في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره العراقي فؤاد حسين، مشدداً على ضرورة تظافر الجهود المشتركة في القضايا الدولية والمنطقة.

ولفت ظريف إلى أنّ العلاقات الاقتصادية بين البلدين يمكن أن تتطور لما فيه مصلحة البلدين، مشيراً إلى أن إيران ستتابع ملفات الملاحة والحدود المائية والربط سكك الحديد بين البلدين.

وأشار الوزير الإيراني إلى حادثة قتل قائد “فيلق القدس” في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في العراق، حيث قال: ” “للأسف اغتيال الشهيد سليماني والشهيد المهندس يمثل خسارة كبرى في مواجهة داعش، والعراق وإيران سيتابعان هذا الموضوع، وهو موضوع هام جداً”.

ومن جانبه تحدث وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، وقال: “اتفقنا على ضرورة حماية سيادة العراق والسيد الوزير (ظريف) أكد أن قوة العراق هي قوة المنطقة”.

محمد جواد ظريف يلتقي العراقيين اليوم
محمد جواد ظريف يلتقي العراقيين اليوم

لقاء الرئيس العراقي

وأكدت وسائل الإعلام العراقية أن وزير الخارجية الإيراني انتقل بعد المؤتمر الصحفي مع نظيره العراقي، وزار الرئيس العراقي برهم صالح، واتفقا على توسيع آفاق التعاون بين البلدين.

وقال الرئيس العراقي: “العراق يولي أهمية لحماية سيادته وأمنه واستقراره ويتعاون مع الحلفاء والأصدقاء في إطار الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

والتقى الوزير الإيراني خلال زيارته عدداً من المسؤولين العراقيين بينهم الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى