منوع

الأرز مصدر طاقة للجسم.. ولكن كيف يمكننا تناوله بدون الخوف من زيادة الوزن

يعدّ الأرز من الوجبات الرئيسية التي لاتكاد تخلو منه أيّ مائدة طعام، وذلك بسبب فوائده العديدة، ومذاقه الرائع والمحبب لدى الجميع.

وتزود حبات الأزر الصغيرة الجسم بالطاقة، كما توفر له العديد من العناصر الغذائية اللازمة للنمو، ويمكننا القول بأنّه يعتبر الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وتحديداً سكان قارة أسيا.

– فوائد الأرز العديدة

أهم فوائد الأرز التي يجب أن يتعرف إليها الجميع

1- الأرز مصدر للطاقة

يحتوي الأرز على الكربوهيدرات المعقدة والتي تعد مصدرًا رئيسيًا للطاقة حيث يحصد الجسم ما مقداره 50% من السعرات الحرارية يومياً.

2- الأرز مصدر للألياف الغذائية

يحتوي نصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ على 0.3 غرام من الألياف الغذائية، فيما يحتوي نصف كوب من الأرز البني المطبوخ على 0.9 غرام من الألياف الضرورية لقيام الجهاز الهضمي بأداء وظائفه بشكل سليم.

3- الأرز مصدر للبروتين 

الأرز هو وجبة محببة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الطعام، وذلك لأنّه يحتوي على “بركيز البروتين” الذي يسهل هضم البروتين وامتصاصه بشكل جيد وله قيمة بيولوجية عالية.

4- الأرز البني غني بالفيتامين 

الأرز البني، يحتوي على فيتامين E، وفيتامينات من مجموعة B وهي: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، والتي تعد ضرورية لتحسين وظائف: الجهاز العصبي، والقلب، والكبد، والكلى، والجهاز الهضمي والجلد.

5- الحماية من السمنة

بخلاف ما هو شائع فإنّ الأرز العضوي والطبيعي يكافح السمنة، لأنّه قليل الصوديوم والدهون، بالإضافة إلى أنّه يعتبر وجبة غذائية متوازنة في كافة عناصرها.

6- الحماية من السرطان

ينصح بتناول الأرز الكامل الحبة، خاصة الأرز البني، فغناه بالألياف الغذائية يجعله يساعد في الحماية من السرطانات بمختلف أنواعها، خاصة سرطان القولون والأمعاء.

7- لبشرة أجمل

للحصول على بشرة صحية خالية من المشاكل ينصح خبراء التجميل باستخدام مطحون الأرز وتطبيقه موضعياً على البشرة لحمايتها.

8- الحماية من الزهايمر

أظهرت بعض النتائج الأولية بأن المواظبة على تناول الأرز بانتظام يساعد على تحسين الإدراك والقدرات العقلية، ويحمي من مرض الزهايمر، خاصة الأرز البني.

اقرأ أيضاً : 7 فوائد تجدها في الفاصولياء.. أهمها تنظيف الجسم من السموم

– كيف نتناول الأرز بدون الخوف من السمنة

تقول أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة، رانيا شريف: “إن النشويات لها من الأهمية ما لا يقل عن مثيلاتها من العناصر التى يحتاجها الجسم، كالكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات من مصادرها الطبيعية”.

وتابعت قائلة: “الأرز أحد أهمّ أنواع النشويات، والتي لا تخلو منها مائدة صحية، شريطة طهيه وتقديمه بطريقة صحية، وخاصة لراغبي الرشاقة ومتبعي أنظمة الرجيم”.

ولكي نستطيع تناول الأرز بدون خوف من زيادة الوزن أكدت أخصائية التغذية بأنّه يفضل استخدام زيت الزيتون كمادة دهنية عند طهي الأرز، فزيت الزيتون يساعد على امتصاص النشويات بشكل مثالي، مع سهولة امتصاصه وهضمه بالمعدة.

كما أوضحت خبيرة التغذية بأنه يفضل تناول كمية كبيرة من المياه قبل تناول وجبة تحتوي على الأرز بمدة كافية لا تقل عن النصف ساعة.

الأرز مصدر طاقة للجسم.. ولكن كيف يمكننا تناوله بدون الخوف من زيادة الوزن
الأرز مصدر طاقة للجسم.. ولكن كيف يمكننا تناوله بدون الخوف من زيادة الوزن

اقرأ أيضاً : أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الروماتيزم ..والتخلص من الآلام المزمنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى