الشأن السوري

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 20/07/2020


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

فصائل السويداء المحلّية تتجهز لعرض عسكري هو الأضخم من نوعه وتكشف لـ”ستيب” أهدافه

قررت حركة رجال الكرامة تحديد تاريخ 7/25 كموعد للقيام بعرض عسكري كبير، يتضمن كل الفصائل المحلية في محافظة السويداء.

وجاء ذلك في اجتماع لحركة رجال الكرامة أمس الأحد، في منزل قائد الحركة “الشيخ ابو حسن يحيى الحجار”.

وقالت الحركة لوكالة ستيب الإخبارية، إنّ هذا العرض العسكري هو تخليداً لذكرى شهداء السويداء الذين أزهقت أرواحهم في تصديهم لهجوم تنظيم داعش الإرهابي، منذ عام تماماً، حيث يصادف ال 25 من تموز الذكرى السنوية لهجوم تنظيم داعش الإرهابي على المحافظة، حينما هاجم التنظيم القرى الشرقية وقام بتفجيرات وسط المدينة وأودى بحياة المئات من أبناء المحافظة.

وسيتخلل العرض العسكري استعراض لما تملكه الحركة من قوة ومن أسلحة قادرة على مواجهة أي خطر محدق بالمحافظة، بحسب تعبيرها، إن كان من قِبل تنظيم داعش الإرهابي، أو من أي جهة أخرى قد تتجرأ على المحافظة.

تكملة الخبر

“داعشي” يترشح لمجلس الشعب وروسيا تنتقد انتخابات النظام السوري “المخالفة للدستور

انتقدت وسائل إعلام روسية الانتخابات التي يجريها النظام السوري لمجلس الشعب وفق ما ذكرت صحيفة “زافترا” في مقال مطول حمل عنوان: “على من يراهن الشعب السوري؟”.

الإعلام الموالي للنظام السوري يزور الحقائق:

وجاء ذلك بعد أن اقتطعت وسائل الإعلام التابعة للنظام السوري حديث الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” قبل يومين عن الموقف الروسي حيال انتخابات مجلس الشعب التابع للنظام السوري، فذكر الإعلام الموالي قولها إن:”الانتخابات البرلمانية مهمة للحفاظ على الاستقرار في البلاد” بينما تجاهل قولها إنه “من السابق لأوانه تقييم هذه الانتخابات قبل معرفة نتائجها”.

واعتبر كاتب المقال أنه جرى تحريف كلام زاخاروفا، للإيحاء بوجود تأييد روسي لإجراء الانتخابات في هذا التوقيت وفي هذه الظروف الصعبة.

كما تجنبت روسيا إعلان موقف واضح رسمياً حيال التحضيرات للعملية الانتخابية، ولم يسبق لروسيا منذ أن بدأت التدخل العسكري المباشر في نهاية شهر أيلول 2015 أن تجاهلت حدثاً كبيراً يقوم به النظام السوري قبل الآن.

ومن جهتها أشارت مصادر روسية إلى أن موسكو قد تكون عملت بشكل هادئ وبعيداً من الأضواء، لتحسين شكل هذه الانتخابات عبر التأثير لسحب ترشيح عدد من الشخصيات المحسوبة على إيران، أو التي برزت أسماؤها في لوائح العقوبات الدولية بشكل قوي.

داعشي يرشح نفسه للانتخابات:

وجاء الانتقاد الروسي للانتخابات بالتزامن مع كشف شبكة إعلامية محلية لترشح أحد قياديي داعش السابقين لمجلس الشعب التابع للنظام السوري، بعد انتقاله من التنظيم إلى ميليشياته والميليشيات الإيرانية في ديرالزور.

وتحدثت عن أن القيادي في ميليشيا “لواء الباقر”، فادي رمضان العفيس، من مواليد قرية الحسينية بريف ديرالزور الغربي، 37 عاماً، روّج مؤخراً لترشحه إلى برلمان النظام السوري، رغم استمراره في منصبه العسكري في الميليشيا الإيرانية، وقد عُرف عنه فساده الأخلاقي، وممارسة السرقة والنهب، من بينها السرقات الكبيرة في منطقة المعامل عندما كان يزعم أنه من المعارضين للنظام السوري في السنوات الأولى للثورة ضد الأسد، ليعود فيما بعد إلى حضن النظام السوري ويقاتل ضمن ميليشياته.

تكملة الخبر

مافيا تربوية وتقارير كيدية.. تحرير الشام تعتقل دكتور الشريعة في جامعة إدلب مسلم اليوسف

تستمر هيئة تحرير الشام بمضايقاتها الأمنية وملاحقتها الكوادر التعليمية والطلبة في جامعة إدلب التي تسيطر عليها ذراع الهيئة السياسي “حكومة الإنقاذ”، لتعتقل أمنية تحرير الشام، أمس الأحد، الدكتور الجامعي، مسلم اليوسف، عميد كلية الشريعة في جامعة حلب الشهباء، أثناء تواجده بمدينة إدلب.

تحرير الشام تعتقل مسلم اليوسف العميد والدكتور في جامعة إدلب

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إنَّ الدكتور اليوسف يشغل منصب عميد كلية الشريعة، إضافًة إلى أنه يدرس مادة الشريعة كأحد أهم الكوادر التعليمية في الجامعة التي تسيطر عليها الإنقاذ.

وعلم مراسلنا من أحد المصادر بأن النيابة العامة اعتقلت الدكتور، مسلم اليوسف، لدى مراجعته لهم، إثر ادعاءات كيدية من قبل الدكتور، أنس عيروط، وبعض الدكاترة الآخرين المعروفين بتجاوزاتهم و”تشبيحهم” على الطلاب والكوادر التعليمية في الجامعة لصالح هيئة تحرير الشام وأفرعها الأمنية.

وأضاف المصدر أن اعتقال اليوسف سبقه عدّة شجارات بينه وبين الدكاترة، أنس عيروط، و، إبراهيم شاشو، و، بسام صهيوني، محاولين الضغط عليه لتقديم استقالته، بسبب آراءه المعارضة لإدارة الجامعة وحكومة الإنقاذ، فيما أقدموا على إبلاغ النيابة العامة عنه بحجة اتهامهم بالردة وهي حجج واهية لا صحة لها.

من هو مسلم اليوسف دكتور الشريعة في جامعة إدلب

بدوره أكد مراسلنا أن الدكتور اليوسف خريج كلية الحقوق وحاصل على درجة دكتوراه وماجستير في الشريعة الإسلامية، اعتقلته قوات النظام السوري، سابقًا، أثناء تواجده في مدينة حلب، لينتقل بعدها إلى مدينة خان شيخون ضمن مناطق سيطرة المعارضة حتى تحرير مدينة إدلب، حيث أقام فيها وأصبح مدرسًا في جامعتها منذ تأسيسها.

تكملة الخبر

تعاونا في سوريا لا تطلقوا النار علينا بليبيا.. أحمد داوود أوغلو يوجه نصائح لأردوغان

دعا رئيس الوزراء التركي الأسبق والرئيس الحالي لحزب المستقبل التركي، أحمد داوود أوغلو، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للعمل على تفادي الصدام مع مصر في ليبيا، بعد احتدام التصريحات والتحركات العسكرية بين الطرفين بخصوص هذا الملف.

أحمد داوود أوغلو يوجه نصائحًا لأردوغان

وقال، أحمد داوود أوغلو، في حوار تلفزيوني:” سأتحدث عما يجري خلف الكواليس، مواجهة بين مصر وتركيا في ليبيا لن تكون جيدة من أجل تركيا، ولكن ليس من الصواب الانسحاب من ليبيا لأن مصر أو غيرها أرادت ذلك.. يجب استخدام قدرات تركيا بحكمة”.

ووجه داوود أوغلو نصائحًا لرئيس بلاده “حليفه وصديقه السابق وخصمه الحالي” عن كيفية إدارة المعركة بطريقة حكيمة في ليبيا، بقوله:” عليك تحسين العلاقات مع تونس والجزائر، وتحافظ على الخط الغربي، فرنسا ليست الممثل الوحيد للاتحاد الأوروبي في ليبيا، يجب تحسين العلاقات مع إيطاليا وألمانيا”.

 

تكملة الخبر

صحة النظام السوري تحذر من تفشي كورونا في سوريا.. وتتخذ إجراءات معاكسة منها فتح المطارات!

اتخذت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، اليوم الاثنين، إجراءات جديدة لمواجهة تفشي فيروس كورونا في سوريا  ، بعد تخطي عدد المصابين المعلن بمناطق سيطرة النظام حاجز الـ 500 إصابة، وتقهقر النظام الصحي أمام الوباء.

وقال وزير الصحة التابع للنظام السوري، نزار يازجي، في مؤتمر صحفي نشرت ملخصه صفحة المكتب الإعلامي للوزارة:” مجلس الوزراء اتخذ قرار إغلاق صالات الأفراح والعزاء، وعملية التطبيق قد تأخذ يومًا أو يومين”.

مضيفًا:” بخصوص المواطنين الراغبين بالسفر لخارج البلاد، سيتم إجراء فحوصات (بي سي آر) اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء، كخطوة أولى، وإعطاء وثيقة بالنتيجة لتقديمها للجهات المعنية بالدول التي سيتوجه إليها المسافر”.

وتابع: “عمليات إعادة المواطنين السوريين العالقين في الخارج تتواصل تدريجيًا وعلى مراحل، مع مراقبة الوضع الوبائي واستعدادات مراكز الحجر والفتح، كما يجري في الوقت الحالي دراسة موعد فتح المطارات”.

كورونا في سوريا مهدد بالتفشي

بخصوص تجاوز منطقة سيطرة النظام السوري لعتبة الـ 500 مصاب بفيروس كورونا، قال اليازجي إنَّ “ازدياد الحصيلة لفيروس كورونا في سوريا وتجاوزها الخمسمائة مصاب وتوسع انتشار المرض أفقيًا وعموديًا قد ينذر بتفشي أوسع بحال عدم الالتزام والتهاون بالإجراءات الوقائية الفردية والمجتمعية”.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

علاقة غرامية بين الكردية داليا مسلم وشاب تشعل حربًا بين أربيل وحزب العمال الكردستاني

نفت سلطات إقليم كردستان العراق الاتهامات الموجهة إليها من قبل القيادي الكردي، صالح مسلم، بتسليم ابنة شقيقه، داليا مسلم للمخابرات التركية.

أربيل تكشف قضية داليا مسلم

وقالت وزارة الداخلية في إقليم كردستان في بيان، “فيما يتعلق بادعاءات تسليم إقليم كردستان، داليا محمود مسلم، إلى تركيا، نرى أنه من الضروري أن نعلن للرأي العام بأن هذا الخبر لا أساس له وأنه محاولة تضليلية لإخفاء حقيقة الأمر”.

وأضاف البيان، أن “داليا محمود مسلم والمعروفة باسم، فيان شرفان، وبعد تركها صفوف وحدات حماية المرأة ارتبطت بعلاقة غرامية مع مقاتل آخر من منطقة بدليس في كردستان تركيا يدعى، سلام رمضان محمد، والملقب بـ (تهلدان)، الذي كان منضمًا لوحدات حماية الشعب، حيث قرر كلاهما ترك صفوف القوات، والفرار مع بعضهما البعض”.

وأمس قال والد الفتاة، إن ابنته تم “تسليمها إلى السلطات التركية وأجهزة مخابراتها”، بعد توجهها إلى إقليم كردستان العراق قبل ستة أشهر للعلاج.

وأضاف في منشور على الفيسبوك، أن “السلطات في إقليم جنوب كردستان تتحمل مسؤولية اختطافها من الجنوب أو تسليمها لأجهزة المخابرات التركية. وكل ما يصدر على لسانها تحت الضغوط هو كلام غير صحيح يهدف إلى تلطيخ سمعة الأسرة”.

لكن داخلية كردستان نفت ذلك بالقول، إن “رمضان عاد إلى تركيا طوعًا في 9 يوليو 2020، وبعده ذهبت داليا محمود صالح إلى تركيا عن طريق التهريب في 14 يوليو 2020، للحاق به، ثم سلمت نفسها إلى الشرطة التركية في مدينة مرسين”.

تكملة الخبر

الأولى بتاريخ السودان.. عمر البشير يواجه قضية عقوبتها الإعدام

يمثل الرئيس السوداني المخلوع، عمر البشير، ومعه 16 آخرون، صباح يوم غد الثلاثاء، أمام محكمة مكونة من ثلاثة قضاة في عاصمة البلاد الخرطوم، بتهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة عام 1989، بقضية تعد الأولى من نوعها في البلاد، والتي قد تصل عقوبتها للإعدام.

عمر البشير يواجه قضية عقوبتها الإعدام

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن، معز حضره، أحد ممثلي الاتهام بالقضية، قوله إنَّ المتهمون سيحاكمون بموجب المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لعام 1983، وهي تقويض النظام الدستوري، والمادة 78 المتعلقة بالمشاركة في الفعل الجنائي.

وأردف حضره بأنه في حال إدانة البشير وفق المادة 96 فإنه قد يواجه عقوبة أقصاها الإعدام، خاصًة بوجود أدلة وبينات قوية لمواجهة المتهمين.

ولفت حضره إلى أنَّها المرة الأولى في البلاد التي يقدم فيها من أقدم على تنفيذ انقلاب عسكري للمحاكمة، بعد أن أطاح الجيش السوداني بحاكم البلاد، عمر البشير، في الشهر الرابع من العام الفائت، عقب اندلاع احتجاجات شعبية واسعة ضده.

لتتسلم زمام الأمور بالسودان سلطة انتقالية ستبقى لمدى ثلاث سنوات، يتبعها إجراء انتخابات عامة في البلاد لتعيين رئيس جديد.

وكان محامو الدعوى حركوا القضية في الشهر الخامس من العام الفائت، ليشكل النائب العام في البلاد لجنة تحقيق بانقلاب 1989 في مارس/ آذار من العام الحالي، ليتم بعدها إنشاء هيئة اتهام مشتركة.

ومن أبرز المتهمين بقضية الانقلاب هما نائبا عمر البشير، علي عثمان طه، و بكري حسن صالح، إلى جانب عسكريين ومدنيين شغلوا مواقع وزارية وحكموا ولايات خلال عهد الرئيس المخلوع.

وانقلاب البشير هو الثالث منذ استقلال البلاد عام 1956، حيث سبقه انقلاباً، ابراهيم عبود، وجعفر نميري، ليستولي البشير على السلطة من الحكومة المنتخبة برئاسة، الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة، بالعام 1989.

تكملة الخبر

“النَيل من مكانة الدولة”.. رياض سلامة حاكم مصرف لبنان يواجه قرارًا قضائيًا

قرر القضاء اللبناني، اليوم الإثنين، الحجز الاحتياطي على ممتلكات حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، بما فيها أثاث منزله.

الحجز على ممتلكات رياض سلامة

وقالت “الوكالة الوطنية للإعلام”، اللبنانية، إن رئيس دائرة تنفيذ بيروت القاضي فيصل مكي، أصدر قرارًا ألقى بموجبه الحجز الاحتياطي على الأسهم العائدة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في عدد من العقارات والمنقولات المملوكة منه في منزله الكائن بمحلة الرابية.

وجاء قرار مكي على خلفية استدعاء مقدم من عدد من المحامين ضمن مجموعة “الشعب يريد إصلاح النظام”.

الإهمال والاختلاس

وجاء القرار كذلك، بناء على شكوى ضد حاكم مصرف لبنان بجرائم النيل من مكانة الدولة المالية وحض الجمهور على سحب الأموال المودعة في المصارف وبيع سندات الدولة إضافة إلى الإهمال الوظيفي والاختلاس، بحسب الوكالة.

وتسارعت الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان منذ مارس آذار الما ضي، حيث تعثرت الحكومة بدفع 90 مليار دولار من الديون، وارتفع التضخم الشهري بنسبة 56 في المئة في مايو، وهو ما جعل العديد من اللبنانيين ينزلقون إلى هاوية الفقر والجوع.

وتراجعت قيمة الليرة اللبنانية بشكل غير مسبوق، إذ تخطى سعر صرفها مقابل الدولار عتبة التسعة آلاف هذا الأسبوع، فيما السعر الرسمي مثبت على 1507 ليرات، وتسبب ذلك بموجة غلاء جنوني وتآكل القدرة الشرائية لشريحة واسعة من اللبنانيين.

تكملة الخبر

“راشد الغنوشي” بخطر العزل من منصبه بتونس والتهمة تنفيذ أجندات الإخوان المسلمين ودعم الإرهاب

شارك مئات التونسيين، أمس الأحد، بمظاهرات ووقفات احتجاجية أمام البرلمان التونسي، مطالبين برحيل راشد الغنوشي، رئيس البرلمان التونسي.

– اعتصام مستمر للحزب الدستوري الحر

وانضم المئات من المحتجين لاعتصام الحزب الدستوري الحر، الذي يحتج أعضاؤه ويعتصمون منذ أسبوع داخل البرلمان، بسبب ممارسات الغنوشي وكتلة ائتلاف الكرامة التابعة له بالبرلمان ومحاولتهم إدخال شخص للبرلمان وهو متهم بقضايا إرهاب.

ورفع المحتجون الأعلام الوطنية وشعارات تحذّر من خطر تغوّل جماعة الإخوان المسلمين، وسيطرتهم على مفاصل البرلمان، وأخرى تدعو النواب إلى ضرورة التوحد والتوافق لإزاحة الغنوشي من رئاسة البرلمان وتخليص البلاد من “الإرهاب”، حسب وصفهم.

وبدورها قالت عبير موسي، رئيسة الحزب الدستوري الحر “إن البرلمان أصبح اليوم في خطر بعد أن أصبح مرتعاً للأشخاص المشتبه بانتمائهم للجماعات الإرهابية برعاية حركة النهضة وكتلة ائتلاف الكرامة الداعمة لها”.

وأكدت أنّ اعتصام كتلتها سيتواصل إلى حين تعيين جلسة لسحب الثقة من “الغنوشي” رغم العرقلة والعنف الذي يتعرضون إليه.

– 24 صوت ويتم عزل راشد الغنوشي

يشار إلى أنّ راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، مهدد بسحب الثقة منه وعزله من رئاسة البرلمان التونسي، بعد رفع لائحة لسحب الثقة منه من قبل أكثر من 85 نائباً، حيث يحتاج النواب إلى 24 صوت إضافيات لتمكنهم من عزل “الغنوشي”.

تكملة الخبر

الطب الشرعي يكشف تفاصيل واقعة “اغتصاب” منة عبد العزيز والقضاء يجدد حبس المتهمين

أعلنت النيابة الكلية بالجيزة، اليوم الاثنين، تسلمها تقرير الطب الشرعي الخاص بفتاة “تيك توك”، منة عبد العزيز.

والتي تم عرضها بقرار من النيابة العامة على الطب الشرعي، لتوضيح حقيقة تعرضها لاعتداءات جنسية من عدمها.

– تصريحات محامي المتهم في قضية منة عبد العزيز

قال المحامي بالنقض ودفاع مازن إبراهيم المتهم الرئيسي في الواقعة، علاء مصطفى: “إنه طلب إخلاء سبيل موكله بأي ضمان تراه المحكمة”، منوهاً إلى أن موكله لم يعتدي على الفتاة جنسياً.

وأكد مصطفى في تصريحات لـ”الشروق”، “أن ملف القضية تم إحالته إلى مكتب النائب العام بعدما انتهت نيابة الجيزة من تحقيقاتها في الواقعة”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

لارتكابه عمليات إعدام وتعذيب.. الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الرئيس الشيشاني رمضان قديروف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، أن بلاده تفرض عقوبات على رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف.

رمضان قديروف انتهك حقوق الإنسان

وفي بيان صحفي، أشار بومبيو إلى أن العقوبات تفرضها الخارجية الأمريكية على قديروف “بسبب تورطه في انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في جمهورية الشيشان”.

وقال بومبيو، “تتوفر لدى وزارة الخارجية الأمريكية معلومات واسعة ومؤكدة تشير إلى أن قديروف يتحمل المسؤولية عن انتهاكات صارخة متعددة حصلت منذ أكثر من 10 سنوات، بما في ذلك عمليات تعذيب وإعدام خارج السلطة القضائية”.

وأوضح بومبيو، أن العقوبات التي تتمثل في منع الدخول إلى أراضي الولايات المتحدة، تستهدف كذلك زوجة قديروف وابنتيه.

تكملة الخبر

إيران تعدم محمود موسوي المتهم بالتجسس لاستخبارات أمريكا وإسرائيل وكشف تحركات “سليماني”.. فمن هو

إيران تعدم محمود موسوي

أكدت وسائل إعلام إيرانية، أنه تمّ تنفيذ حكم الإعدام، فجر اليوم الإثنين، بحق محمود موسوي مجد، والذي اتهم بتسريب تحركات قاسم سليماني لوكالة الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية.

وتحدثت ذات الوسائل بأنّ الحكم بالإعدام قد صدر بعد إثبات تعامل “محمود موسوي” مع “CIA” والموساد، وتسريب تحركات قائد فيلق القدس، قاسم سليماني إليها، ما أدى إلى مقتله مطلع العام الجاري في بغداد.

وعن تاريخ “موسوي” كشفت المواقع الإيرانية أنه درس في دمشق ويتحدث اللغتين العربية والإنجليزية بطلاقة، وبقي في سوريا خلال اندلاع الثورة السورية، ولكونه يجيد التحدث بعدة لغات فقد كون علاقات مع الميليشيات الإيرانية العاملة بين إدلب واللاذقية.

وأوضحت التقارير أنه تم تعقب اتصالات بين “موسوي” وشخصيات غربية، حيث كان يقدم المعلومات عن الميليشيات الإيرانية وتحركاتها في سوريا مقابل المال، حسب زعم وسائل الإعلام الإيرانية.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى