أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“النَيل من مكانة الدولة”.. رياض سلامة حاكم مصرف لبنان يواجه قرارًا قضائيًا

قرر القضاء اللبناني، اليوم الإثنين، الحجز الاحتياطي على ممتلكات حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، بما فيها أثاث منزله.

الحجز على ممتلكات رياض سلامة

وقالت “الوكالة الوطنية للإعلام”، اللبنانية، إن رئيس دائرة تنفيذ بيروت القاضي فيصل مكي، أصدر قرارًا ألقى بموجبه الحجز الاحتياطي على الأسهم العائدة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في عدد من العقارات والمنقولات المملوكة منه في منزله الكائن بمحلة الرابية.

وجاء قرار مكي على خلفية استدعاء مقدم من عدد من المحامين ضمن مجموعة “الشعب يريد إصلاح النظام”.

الإهمال والاختلاس

وجاء القرار كذلك، بناء على شكوى ضد حاكم مصرف لبنان بجرائم النيل من مكانة الدولة المالية وحض الجمهور على سحب الأموال المودعة في المصارف وبيع سندات الدولة إضافة إلى الإهمال الوظيفي والاختلاس، بحسب الوكالة.

وتسارعت الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان منذ مارس آذار الما ضي، حيث تعثرت الحكومة بدفع 90 مليار دولار من الديون، وارتفع التضخم الشهري بنسبة 56 في المئة في مايو، وهو ما جعل العديد من اللبنانيين ينزلقون إلى هاوية الفقر والجوع.

وتراجعت قيمة الليرة اللبنانية بشكل غير مسبوق، إذ تخطى سعر صرفها مقابل الدولار عتبة التسعة آلاف هذا الأسبوع، فيما السعر الرسمي مثبت على 1507 ليرات، وتسبب ذلك بموجة غلاء جنوني وتآكل القدرة الشرائية لشريحة واسعة من اللبنانيين.

شاهد أيضاً : ثالث أكبر الدول مديونية في العالم وأكثرهم عجزاً بالدفع …الاقتصاد اللبناني ودوامة الانهيار المستمرة

وهذه الأزمة الاقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، ما فجّر منذ 17 تشرين الأول الماضي، احتجاجات شعبية تطالب باصلاحات اقتصادية ورحيل الطبقة السياسية.

اقرأ أيضاً : امرأة تسرق مبلغًا ضخمًا بقوة السلاح في لبنان.. والوضع الاقتصادي “يخرج عن السيطرة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى