الشأن السوريأخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أردوغان “لن نخرج من سوريا وتحركاتنا في ليبيا مشروعة” ومصر تتحرّك عسكريا نحو ليبيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنَّ تركيا ستبقى في سوريا إلى أن ينال الشعب السوري الحرية والسلام واﻷمن.

أردوغان لن يخرج من سوريا

وجاء حديث أردوغان، بقصر الرئاسة بأنقرة؛ وذلك بمناسبة مرور سنتين على تغيير نظام الحكم في تركيا ليصبح رئاسياً.

وأكّد أردوغان، خلال حديثه أن “تركيا ستبقى في سوريا، وليس لدينا مطامع في أي دولة أخرى”.

وتابع “أن من يدّعون أنهم متقدمون في الديمقراطية صمتوا حيال إجبار المواطنين السوريين على التصويت في الانتخابات البرلمانية”.

وفي سياقٍ منفصل، أوضح أردوغان أن “تركيا ستواصل انتزاع حقوقها دون التعدي على الآخرين”، لافتاً إلى أنهم “نفذّوا 17 ألف عملية أمنية من أجل مكافحة تنظيم غولن، المرتكب لإحدى أكبر الخيانات (محاولة الانقلاب) ضد تركيا وشعبها”.

وأضاف: “ونفذنا خلال السنتين الأخيرتين أكثر من 234 ألف عملية استهدفت تنظيم (بي كا كا الإرهابي) في مناطق مختلفة”، متابعاً “ودحرنا الانقلابيين الذين يهددون طرابلس”.

قائلاً: “لا نخضع لإذن أحد سواء فيما يخص سفن المسح الجيولوجي أو سفن التنقيب، واتخذنا خطواتنا في إطار حقوقنا بشرقي المتوسط، ووفق متطلبات القانون البحري الدولي، وبعد ذلك سنواصل على نفس الشاكلة”.

ولفت الرئيس التركي خلال حديثه إلى أن “سفينة (أناضولو) الهجومية البرمائية متعددة الأغراض نزلت مياه البحر، والخطوة التالية إن شاء الله سنسعى للحصول على سفينة أو اثنتين منها”.

اقرأ أيضاً : ردًا على السيسي.. أردوغان يتهم مصر بإجراءات “غير مشروعة” في ليبيا ويلمح لاتفاقية جديدة

غرفة عمليات مصرية مشتركة مع ليبيا

وعلى صعيدٍ منفصل، نقلت “العربية” عن مصادر خاصة، قولهم إنَّ: “رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ثمن تفويض الجيش المصري للتدخل في ليبيا ومساندة الدولة الليبية”.

وأضافت المصادر أن مصر ستحدد الوقت المناسب لتنفيذ ما يلزم لحفظ أمنّها القومي، وحددت المجموعات الإرهابية التي في ليبيا وجنسيات العديد منهم.

وفتحت مصر اتصالات مباشرة مع القيادة الليبية للتنسيق المشترك ودعم الجيش الليبي، وتم تشكيل غرفة عمليات مصرية لمتابعة تطورات الأزمة الليبية بشكل دقيق.

لافتين إلى أن الساعات المقبلة ستشهد زيارات لمسؤولين ليبيين للتشاور واتخاذ الخطوات اللازمة.

اقرأ أيضاً : موسكو تشيد بالمبادرة المصرية للحل في ليبيا وأردوغان “يصر” على دعم السراج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق