الصحةسلايد رئيسي

التين الشوكي وزيته.. فوائد غذائية وعلاجية عدة

لا يُعتبر التين الشوكي والمعروف باسم “الصبار” غذاء فقط، ولكن أيضًا علاجاً طبياً للتورم والروماتيزم، سواء بتناوله نيئ أو مجفف.

فوائد التين الشوكى لعلاج الإمساك:

يحتوي التين على الألياف الغذائية، والتي هي شكل من أشكال الكربوهيدرات الموجودة في النباتات، مثل الفواكه والخضار والحبوب، والتي تساهم في صحة الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك.

فوائده لأمراض القلب:

ويحتوي الصبار على مواد عدة ومنها الألياف الغذائية التي ترتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين مستوى الجلوكوز فى الدم.

زيت التين الشوكي:

ويمتلك زيت التين فوائد صحية عديدة، ولكن من الشائع جداً فائدته الكبرى في تحسين صحة البشرة ونضارتها.

وهو واحد من أغلى منتجات الزيت في العالم، ويتواجد بشكل واسع في المكسيك وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

فوائد زيت التين الشوكي:

يحتوي زيت التين على فيتامين E وحمض اللينوليك ومواد أخرى تقدم فوائد مذهلة للجسم، لأنه غني بمضادات الأكسدة القوية، والمعادن النشطة، والأحماض الأمينية، مما يحمي الجذور الحرة التي تحفز نمو الخلايا الجديد، ويهدئ الأعصاب.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، ويتم امتصاص زيت التين بسهولة، حيث يخترق سطح الجلد لتحقيق أقصى الفوائد دون ترك أي مخلفات زيتية خلفه، ولذلك يرطب زيت التين البشرة، ويساعد على شدها، ومنع الشيخوخة المبكرة.

زيت التين لإزالة التصبغات والانتفاخات:

يقلل زيت الصبار من انتفاخ أسفل جفن العين، ويقلل من الهالات السوداء المحيطة بها، بشرط عدم ملامسته للعين من الداخل، كي لا يسبب نوعاً من الحساسية أو المصاعفات الأخرى.

كما يساعد زيت التين في معالجة فرط التصبغ، حيث أنه مليئ بالأحماض الدهنية التي تحسن من البشرة، وكذلك يقلل من احمرار الوجه ويلطف حروق الشمس، ويعالج الندبات المزمنة.

كيفية استعمال زيت التين الشوكي:

هناك العديد من استعمالات زيت التين الشوكي، حيث تستخدم للوجه والجسم والشعر، ومنها:

زيت التين الشوكي للوجه:

إن استخدام زيت بذور التين الشوكي على البشرة يمنحها نعومة فائقة ونضارة مستمرة، وذلك باستخدام 2-3 قطرات ووضعها على الوجه بما في ذلك الجفون والشفتين.

اقرأ أيضاً : 7 فوائد تجدها في الفاصولياء.. أهمها تنظيف الجسم من السموم

زيت التين الشوكي للجسم:

ويمكن مزج عدة قطرات منه مع القليل من زيت الخزامى “اللافندر” واستخدامه للتدليك والاسترخاء، حيث يمنح الجسد راحة تستمر لساعات، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق وصعوبة النوم، وأيضاً يعالج آلام المفاصل والروماتيزم لمن يعاني منها.

اقرأ أيضاً : أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الروماتيزم ..والتخلص من الآلام المزمنة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق