أخبار العالم

لبحث تنفيذ الاتفاق بين السعودية وإيران.. وفد المملكة يصل طهران

بعد الاتفاق “التاريخي” بين السعودية وإيران مؤخراً، بدأت خطوات التقارب بين البلدين تتسارع، حيث وصل اليوم السبت، وفد سعودي إلى طهران لبحث تنفيذ بنود الاتفاق.

 

لتنفيذ الاتفاق بين السعودية وإيران 

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”: “وصل الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة العربية السعودية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى العاصمة طهران، وذلك إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك لكلٍ من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية”.

 

وأضاف البيان: “يأتي ذلك استكمالاً لما اتفق عليه الجانبان خلال جلسة المباحثات بين صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، ومعالي السيد حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي جرت في عاصمة جمهورية الصين الشعبية بكين بتاريخ 6 أبريل / نيسان 2023م”.

 

وأوضحت وسائل إعلام سعودية أن وفد المملكة سيبحث في إيران إعادة افتتاح السفارة السعودية في إيران والقنصلية العامة السعودية في مدينة مشهد.

 

اتفاق “تاريخي”

 

وفي وقت سابق، وقّع وزيرا خارجية إيران والسعودية، على بيان مشترك، في ختام محادثاتهما في العاصمة الصينية بكين، نصّ على بدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي.

 

وبحسب البيان، اتفق وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، على استئناف تبادل زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص.

 

وفي مارس/ آذار الماضي، أصدرت كل من السعودية وإيران والصين، بياناً ثلاثياً مشتركاً، أعلنت فيه الدول الثلاث قيام إيران والسعودية بتوقيع اتفاقية لاستئناف العلاقات بين البلدين، برعاية من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

 

يذكر أنّ العلاقات قطعت بين السعودية وإيران منذ كانون الثاني/ يناير 2016، وبدأت خلافات سياسية وعسكرية بين البلدين امتدت لعدة ملفات في المنطقة.

 

لبحث تنفيذ الاتفاق بين السعودية وإيران.. وفد المملكة يصل طهران
لبحث تنفيذ الاتفاق بين السعودية وإيران.. وفد المملكة يصل طهران

اقرأ أيضاً لقاء “غير معلن” في الصين.. فرنسا تكشف تفاصيل ما جرى بعيداً عن الأضواء مع إيران 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى