سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 22/07/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بالفيديو|| أول دورية تركية روسية مشتركة تصل مناطق سيطرة النظام السوري في ريف اللاذقية

أكملت، اليوم الأربعاء، دورية تركية روسية مشتركة لأول مرة مسيرها على طريق الـ”M4″ ووصلت إلى مناطق سيطرة النظام السوري في اللاذقية.

-أول دورية  تركية روسية مشتركة تكمل طريقها

وانطلقت الدورية بدءاً من قرية الترنبة غرب سراقب وصولاً لمنطقتي عين الغزال وعين الحور شمال اللاذقية، حيث تعبتر هذه المرة الأولى التي تصل الدورية المشتركة لمنطقة عين الحور.

وبهذا تمكّنت أخيراً الدوريات المشتركة التركية الروسية من تنفيذ بنود الاتفاق الموقع بين الرئيسين أردوغان وبوتين في موسكو في الـ 5 من آذار الفائت.

وواصلت العربات الروسية مسيرها حتى دخلت مناطق سيطرة النظام السوري في اللاذقية، فيما عادت العربات التركية أدراجها.

– فشل 21 دورية سابقة

وتحمل الدورية المشتركة الأخيرة الرقم 22، حيث فشل قبلها 21 دورية مشتركة من قطع كامل طريق الـ”M4″ والوصول من مناطق ريف حلب إلى ريف اللاذقية.

وكانت قد قامت القوات التركية خلال مسير الدورية بتفجير ألغام على جانبي طريق الـ”M4″، حيث سمع أصوات الانفجارات في المكان.

جاء ذلك بعد أن تعرضت الدورية السابقة لتفجير بالقرب من أريحا، وأصيب خلاله عدد من القوات الروسية فيما لم تتعرض القوات التركية لإصابات.

تكملة الخبر

ميليشيا إيرانية تقدم إغراءات زراعية واقتصادية لأهالي دير الزور.. والهدف “خبيث”

واصلت ميليشيا فاطميون الإيرانية محاولتها فرض سيطرتها المُطلقة على مناطق بريف دير الزور، حيث بدأت تستثمر بالأراضي الزراعية هناك.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن، إنّ ميليشيا فاطميون بدأت تحاول استثمار الأراضي الزراعية في مناطق النظام السوري بريف مدينة الميادين شرق ديرالزور.

حيث قامت بإنشاء ورشات لحراثة الأراضي وقدمت عروضاً للفلاحين بدعم محاصيلهم مقابل شراء حصاد موسمهم، وعدم بيعها لغيرهم.

وأوضح مراسلنا أنّ الميليشيا بدأت تؤمّن ورشات لحراثة الأراضي مقابل مبلغ مالي قدره 4 آلاف ليرة سورية للدونم الواحد، وهو ما يعتبر أقل كلفة مقارنة بالأجرة المتعارف عليها حالياً في المنطقة وقدرها 8 آلاف ليرة.

وأكد أنّ الميليشيا قامت بتأمين عدد من الجرارات الزراعية ومستلزمات الحراثة بالكامل وتوزيعها في بلدات موحسن والبوليل والزباري وبقرص، وهو ماتسعى له إيران في كسب ودّ الأهالي الذين يعتمد غالبيتهم على الزراعة في ظل الارتفاع المتزايد لكافة المواد الغذائية.

تكملة الخبر

خبراء روس بـ ريف الرقة.. ومصدر عسكري يكشف عن مخطط مشترك مع الفيلق الخامس بالمنطقة

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ خبراء عسكريين روس وصلوا، اليوم الأربعاء، إلى منطقة الرصافة بــ ريف الرقة بهدف دراسة مكان إنشاء نقطة عسكرية روسية.

خبراء روس بــ ريف الرقة

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، فإن هدف هذه النقطة هو محاربة خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في البادية.

وأكّدت مراسلتنا أن إنشاء النقطة الروسية يأتي بالتنسيق مع الفيلق الخامس، الذي نشر قوّاته مؤخراً في مناطق سيطرة قوّات النظام السوري شرق وجنوب الرقة.

وأوضحت أن الخبراء، قدموا إلى مكان استهداف سيارة لتنظيم “داعش”، يوم أمس الثلاثاء، بمحيط بلدة الرصافة في بادية الرقة، وتمّ اختيار مكان إنشاء النقطة العسكرية الروسية لقيادة عمليات محاربة خلايا التنظيم في المنطقة؛ وذلك قرب قرية العزاوي في البادية.

تكملة الخبر

بالأسماء|| عناصر بـ”قسد” مسؤولين عن تزوير ثبوتيات بمخيم الهول.. أسعار باهظة لتهريب الداعشيات لدول الجوار!

أفاد مصدر عسكري خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الأربعاء، بأنَّ مخيم الهول التابع لميليشيا “قسد” شرقي الحسكة يشهد حالات تزوير أوراق ثبوتية لنساء أجنبيات من زوجات مقاتلي تنظيم الدولة “داعش”.

عمليات تزوير أوراق ثبوتية في مخيم الهول

وقالت المصدر العسكري التابع لـ”قسد” إنَّ العناصر التابعين للميليشيا يعملون على تزوير ثبوتيات لنساء أجنبيات من زوجات مقاتلي “داعش” بهدف تهريبهن لدول الجوار مقابل مبالغ مالية.

تكملة الخبر

وأكمل المصدر بأنَّ الأوراق والثبوتيات المزورة يتولى عملية تزويرها كلًا من المدعو، خليل بوزان، و نجم الدين ربار، وهم من عناصر أمن مخيم الهول التابعين لـ”قسد”.

النظام السوري يصدر قراراً حول عيد الأضحى.. ومستشارة تطلب الفرج من أمام مسبح فيلتها!

أصدرت وزارة أوقاف النظام السوري، اليوم الأربعاء، قراراً جديداً يتعلق بتعليق صلاة عيد الأضحى المبارك في محافظة دمشق وريفها فقط؛ وذلك لارتباطها ببعض العادات الاجتماعية المؤدية للتزاحم.

عيد الأضحى المبارك

ومن ضمن القرارات أيضاً، تعليق كافة الدروس والمجالس وحلقات التدريس الديني وأنشطة معاهد الأسد في مساجد دمشق وريفها حتى إشعار آخر.

كما تضمن كذلك، استمرار إقامة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في دمشق وريفها وكافة المحافظات على أن تكون منضبطة بالقواعد الصحية والإجراءات الاحترازية المعمول بها حالياً.

ومن القرارات الصادرة عن وزارة الأوقاف، إغلاق كافة صالات التعزية والأفراح التابعة لوزارة الأوقاف في محافظة دمشق وريفها حتى إشعارٍ آخر.

ومن جهته، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، إنَّ هذا القرار يأتي في ظلّ تزايد أعداد مصابي ووفيات فيروس كورونا بمدينة دمشق وريفها.

إلى جانب انتشار الوباء بشكلٍّ كبير والذي طال أغلب العاملين ضمن مؤسسات النظام السوري والمشافي وغيرها، وسط عدم قدرة وزارة الصحة على استيعاب الأعداد المتزايدة.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

اغتصاب قط في عمّان بطريقة وحشية بعد خطفه في حادثة غريبة من نوعها

تناقلت وسائل إعلام أردنية، اليوم الأربعاء، خبراً مفاده إقدام مجهول على اغتصاب قط بطريقةٍ وحشية، بعد خطفه من أحد المنازل في الهاشمي الشمالي بالعاصمة عمّان.

اغتصاب قط في عمّان

فيما تمّ تداول مقطع مصوّر عبر منصة التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، قِيل إنه للقط إلكس، حيث يظهر الفيديو كيف تعرض للاغتصاب بطريقة عنيفة.

وأوضحت وكالة رؤيا الأردنية، في تقريرٍ لها أن “القط ألكس، تعرض لجريمة أبقته في حالة يرثى لها، بعدما كان في صحة جيدة ولا يعاني من أي شيء”.

تكملة الخبر

قرار ضد الوافدين في السعودية.. توطين مهنة لتوظيف المواطنين بها

تبدأ السعودية، اليوم الأربعاء، تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين مهنة الصيدلة بنسبة 20 بالمئة، ليتم استبدال العمال الوافدين في السعودية بالمواطنين.

توطين تدريجي

يأتي ذلك، تطبيقًا لقرار وزير الموارد البشرية أحمد الراجحي، بالتعاون مع وزارة الصحة، بتوطين تدريجي لمهنة الصيدلة والمهن التابعة لها، الصادر في فبراير شباط الماضي.

وتستهدف المرحلة الأولى توطين 20 بالمئة من العاملين في المهنة تبدأ اليوم، فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30 بالمئة.

الوافدين في السعودية

ومن المقرر أن يُطبق القرار على الشركات التي يتجاوز عدد العاملين الوافدين لديها في مهنة الصيدلة، 5 فأكثر.

وانخفض معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الأول من 2020 إلى 11.8 بالمئة، مقارنة بـ 12 بالمئة في الربع الرابع 2019.

ورفعت الحكومة خلال الأعوام الماضية وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية بهدف خفض نسب البطالة في صفوف السعوديين.

تكملة الخبر 

كسر أرجل وخلع اكتاف.. شجار حاد بين نواب البرلمان التونسي والرئيس يهدد بحلّه

أُصيب نائبان، في البرلمان التونسي، أمس الثلاثاء، إثر خلاف تطور إلى شجار وتدافع، مما استدعى نقل النائبين إلى المستشفى، لتلقّي العلاج.

إصابات جسيمة في البرلمان التونسي

ووقع الشجار بين النائب عن حركة النهضة “سيّد الفرجاني” الذي أُصيب بخلع في الكتف، وبين النائب عن الحزب الدستوري الحر “مجدي بوذينة” الذي أُصيب بكسر في الساق.

وقال النائب عن كتلة الحزب الدستوري الحر “ناجي الجراحي” إن الفرجاني “اعتدى بكرسي على مستوى الساق على النائب مجدي بوذينة”.

أسباب الشجار

وذكر الجراحي أن نواب حركة النهضة “قاموا بشتم نواب الحزب الدستوري الحر”، عقب اعتلائهم لمنصة رئيس البرلمان، وهو ما أكدته، رئيسة الحزب الدستوري الحر “عبير موسى” فيما نفت النائب عن حركة النهضة “يمينة الزغلامي” تلك الاتهامات.

وأشارت الزغلامي إلى أنه تم نقل النائبين، بشكل عاجل إلى المستشفى، في انتظار التقارير الطبية، وهو ما أكدت صفحة الفرجاني، في فيسبوك، التي ذكرت أنه نُقل للمستشفى، بعد تعرضه لاعتداء شديد ممن سمتهم “عصابات الفاشية”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

صحيفة بريطانية تكشف الخطر القادم من اتفاق أنقرة مع طهران مؤخراً

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، في تقريرٍ لها إنَّ “تركيا التي كانت في يوم ما ملاذًا للمعارضين الإيرانيين، أصبحت الآن مصدر خطرٍ كبير عليهم، بعد اتفاق أنقرة مع طهران

اتفاق أنقرة مع طهران

وأوضحت أن سلسلة الاعتقالات والترحيلات التي تقوم بها الحكومة التركية بحق المعارضين الإيرانيين “أصبحت مصدر قلق كبير لمنتقدي النظام الإيراني، الذين لجأوا إلى تركيا في السابق للهروب من بطش الملالي في طهران”.

وأضافت الصحيفة “الأنباء الواردة من على الحدود بين البلدين خلال الأسبوع الماضي، لم تكن جيدة على الإطلاق”.

وتابعت “وأثارت قلق الجالية الإيرانية المقيمة في تركيا، حيث صدر حكم بالإعدام بحق سعيد تمجيدي، ومحمد رجابي، حيث هربا إلى تركيا بعد القبض على صديق ثالث لهما، وحاولا الحصول على حماية الأمم المتحدة، وبدلاً من ذلك، تمّ اعتقالهما وترحيلهما إلى إيران”.

وأشار التقرير البريطاني إلى أن “7 معارضين إيرانيين على الأقل، تمّ ترحيلهم من تركيا عام 2017، في انتهاك للقانون الدولي، الذي يمنع الدول من ترحيل أشخاص إلى دول يمكن أن يواجهوا فيها اضطهادًا أو تعذيبًا”.

ولفتت إلى أن “هؤلاء جميعاً في السجون الإيرانية الآن، وهناك 5 آخرون معتقلون في تركيا، وينتظرون الترحيل”.

تكملة الخبر

الصين تجري مناورات عسكرية ضخمة استعداداً لحرب واحتلال بلد مجاور لها

تحدث وزير خارجية تايوان، جوزيف وو، اليوم الأربعاء، عن التهديدات الصينية المحدقة ببلاده، وأكد أن الصين تكثف استعداداتها العسكرية للسيطرة على تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي.

وادعت تايوان أن الصين أجرت سلسلة من التدريبات العسكرية بالقرب من الجزيرة، واعتبرت أن السلطات الصينية تستعد للسيطرة على المنطقة، وحذر وزير الخارجية التايواني جوزيف وو اليوم من أن “التهديد في ازدياد” لم تتخل بكين عن استخدام القوة للسيطرة على الجزيرة الديمقراطية.

وقال جوزيف وو إن الصين تكثف استعدادها العسكري لتجاوز تايوان، كما استنكر تكثيف أنشطة الصين العسكرية في الأشهر الأخيرة بالقرب من الجزيرة التي تعتبرها بكين تابعة لها.

لكن السلطات الصينية لم تتنازل عن استخدام القوة لإخضاع الجزيرة الديمقراطية لسيطرتها.

تكملة الخبر

الشرطة النيجيرية تنقذ 15 طفلاً من التعذيب والسلاسل في مدرسة إسلامية

الشرطة النيجيرية تنقذ 15 طفلاً من التعذيب

قالت الشرطة النيجيرية،أمس الثلاثاء ، إنها داهمت مدرسة إسلامية وأنقذت 15 طفلاً من المدرسة الواقعة في وسط نيجيريا، حيث قيدوا بالسلاسل وتعرضوا للتعذيب.

وذكر واسيو أبيودون المتحدث باسم الشرطة الإقليمية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 10 أعوام تم اكتشافهم يوم الأحد في “حالة غير إنسانية” في مدرسة قرآنية غير رسمية في بلدة سوليجا بولاية النيجر.

وقال إنه في المنزل الذي عثر فيه على الأطفال “تم أيضاً مصادرة ثلاث سلاسل تستخدم لربط أرجلهم”.

كما نوه أبيودون إلى إن الأطفال تبدو عليهم آثار التعذيب، و الندبات والجروح، وتم الكشف عنها عندما تم إنقاذهم.

وقال إن رجل الدين الذي كان يدير المدرسة اعتقل خلال المداهمة وأشار إلى أن “القضية قيد التحقيق وسيقدم المشتبه به قريباً للمحاكمة.”
وهو الواعظ الذي كان يدير المدرس ويدعى عمر أحمد ويبلغ من العمر ٤٦ سنة.

ويذكر أن المدارس الدينية الإسلامية غير الرسمية، وتسمى مدارس الماجيري، شائعة جداً في نيجيريا ، بسبب عدم اهتمام الحكومة بتلبية حاجة المجتمع لهذه المدارس بشكل رسمي.

ويتم انتقادهم على نطاق واسع بسبب الظروف السيئة والمعاملة السيئة وجعل التلاميذ يتسولون في الشوارع.

كما يعمل العديد منها كمراكز لإعادة التأهيل، لمدمني المخدرات والأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق