سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || كشف سبب انفجار مجمع للبتروكيماويات في إيران.. ووقوع قتيل وإصابات

قتل شخص وأصيب اثنين آخرين، اليوم الأربعاء، في انفجار وقع بمجمع للبتروكيماويات في مدينة عسلوية بإقليم بوشهر جنوبِ إيران.

انفجار في مجمع للبتروكيماويات

وقال محافظ مدينة العسلوية، عبد النبي يوسفي، إن الحريق ناجم عن انفجار في خط نقل الأوكسجين إلى شركة عسلوية للبتروكيماويات التابعة لشركة “دماوند انرجي عسلوية”، حيث تمت السيطرة على الحريق.

وأشار يوسفي إلى أن فرق الطوارئ في المجمع بدأ بالتحقيق لمعرفة أسباب الحادثة.

حوادث سابقة

والأحد الماضي، أصيب 9 أشخاص على الأقل، من جرّاء انفجار تبعه حريق، بمصنع للكيماويات والألعاب النارية في إقليم أصفهان وسْط إيران، ولا تزال التحقيقات جارية حول أسباب الانفجار.

وفي أول مايو/أيار الحالي، اشتعلت النيران في مصنع للكيماويات قرب مدينة قم وسْط إيران، مما أدى إلى إصابة اثنين على الأقل من رجال الإطفاء.

وفي أبريل/نيسان، اتهمت إيران إسرائيل بالوقوف خلف هجوم استهدف مصنعاً لتخصيب اليورانيوم في نطنز، ملمحةً إلى أنه ألحق أضراراً بأجهزة الطرد المركزي وتعهدت بالانتقام “في الوقت والمكان المناسبين”.

وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية حينها، أن مجمع نطنز النووي تعرض لـ “حادث”، وصف بأنه “إرهابي” أدى لانقطاع التيار الكهربائي ولم يسفر عن وفيات أو إصابات أو تلوث، حسب المنظمة.

فيما نقلت “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مصادر استخباراتية، أن الهجوم على منشأة نطنز نجم عن انفجار دمر بشكل كامل نظام الطاقة الداخلي الذي يزود أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض التي تخصب اليورانيوم.

وسبق وتعرضت منشأة نطنز لهجمات إلكترونية، ففي يوليو/تموز 2020، تعرضت المنشأة لحريق كبير، خلّف أضراراً جسيمة ودمر مختبراً فوق الأرض يتم استخدامه لإعداد أجهزة الطرد المركزي المتقدمة.

مواضيع ذات صِلة : إيران تكشف هوية المسؤول عن هجوم منشأة نطنز النووية

ولم تكن الحوادث السابقة الأولى من نوعها بالنسبة للمواقع الإيرانية الحساسة خلال السنوات القليلة الماضية، فقد تعرض العديد منها لهجمات سيبرانية عدة.

شاهد أيضاً : احتفالات شعبية إيرانية تخلف 6 قتلى و331 جريح

بالفيديو || كشف سبب انفجار مجمع للبتروكيماويات في إيران.. ووقوع قتيل وإصابات
بالفيديو || كشف سبب انفجار مجمع للبتروكيماويات في إيران.. ووقوع قتيل وإصابات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى