بعد المغرب.. تركيا توقع صفقة مع دولة عربية لبيعها طائرات مسيرة طراز “أنكا”

كشف موقع “Middle East Eye” البريطاني، يوم أمس الأربعاء، أنه بعد مفاوضات استمرت لعدة أشهر أبرمت الجزائر صفقة مع تركيا لشراء طائرات مسيرة من أنقرة، وكان اختيار الجزائر وقع على طائرات “أنكا” المسيرة.

– تركيا تبيع الجزائر طائرات أنكا

قال الموقع البريطاني في تقريره: “إن الصفقة تأتي بعد أن حمّلت الجزائر الغاضبة، المسؤولية لتركيا بعد أن قتل هجوم بطائرة مسيرة- يُشتبه في كونها مغربية- ثلاثة جزائريين، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، وذلك بالقرب من بلدة بئر لحلو في الصحراء الغربية”.

وعلى الرغم من أن الجزائر لم تكن تمتلك أي أدلةٍ ملموسة، لكن مسؤوليها كانوا على قناعة بأن المغرب استخدم طائرات بيرقدار تي بي 2 التركية، في قصف قافلة شاحنات، بعد أن قضى المغرب عاماً كاملاً في معارك ضد جبهة البوليساريو بالمنطقة، حسب ما ذكره الموقع ذاته.

– غضب واستياء

وفي هذا الشأن، ذكر الموقع أن الجزائر التي غضبت، خرجت لتتهم أنقرة بالانحياز لصف إحدى الدولتين الواقعتين في شمال إفريقيا بسبب طائرات مسيّرة، في الوقت الذي تتمتع فيه تركيا بعلاقةٍ ودية قديمة مع كليهما.

وكانت تركيا قد باعت المغرب، في سبتمبر/أيلول عام 2021، أول دفعة طائرات مسيرة مسلحة من أصل 13 طائرة، بعد شرائها من شركة الأسلحة التركية الخاصة بايكار، في صفقةٍ بقيمة 70 مليون دولار حسب التقارير.

وأوضح الموقع أن طائرات “أنكا إس” التي وقع اختيار الجزائر عليها هي من المركبات الجوية غير المأهولة منخفضة الارتفاع وعالية التحمل، والتي يمكنها التحليق لمدة 30 ساعة دون توقف. 

مواضيع ذات صِلة : دولة عربية ثالثة تدخل على خط صراع المغرب والجزائر في قضية تؤرّق العالم

وحسب الموقع البريطاني فإن الصفقة تمت الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن تمررها الجزائر رسمياً خلال الأسابيع المقبلة، في حين لم يتضح رد فعل المغرب على الصفقة حتى اللحظة.

شاهد أيضاً : جاك دوبرويل .. عسكري وسياسي فرنسي سعى لاحتلال الجزائر وضحى بحياته دفاعا عن حرية المغرب عن حرية المغرب

بعد المغرب.. تركيا توقع صفقة مع دولة عربية لبيعها طائرات مسيرة طراز "أنكا"
بعد المغرب.. تركيا توقع صفقة مع دولة عربية لبيعها طائرات مسيرة طراز “أنكا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى