الصحة

دراسة حديثة.. الملفوف مرتبط بنسبة وفيات أقل بفيروس كورونا المستجد

كشفت دراسة أوربية جديدة، أنّ هناك صلة بين انخفاض معدل الوفيات بفيروس كورونا المستجد، وتناول أطعمة تحوي الملفوف.

دراسة حديثة.. الملفوف مرتبط بنسبة وفيات أقل بفيروس كورونا المستجد
دراسة حديثة.. الملفوف مرتبط بنسبة وفيات أقل بفيروس كورونا المستجد

– فوائد الملفوف ضد كورونا

وأفادت صحيفة South China Morning Post reported، الصينية، بأنّ الدراسة تؤكد أن الأطعمة التي تحتوي على الملفوف الخام أو المخمر، تساعد على تخفيف نسبة الوفيات بالفيروس، وذلك لأنه يحوي مواد تعمل على خفض نسبة المركبات التي تساعد الفيروس على الانتشار بالجسم.

ووجدت الدراسة أنه بالإضافة للملفوف والخيار، وطعام الكمتشي الكوري، وخضروات أخرى يمكن أن تساعد الناس على بناء مقاومة لفيروس كورونا الذي قتل نحو 600 ألف شخص حول العالم.

وبحسب الباحثون فإن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الخضروات تساهم في العلاقة بين انخفاض نسبة الوفيات بالفيروس في الدول التي تعتمد على هذه الخضروات كأحد الركائز بالغذاء.

وتحدث الطبيب جان بوسكيت، أستاذ الطب الرئوي في جامعة مونبلييه الفرنسية، بأنّ النظام الغذائي قد يحدد دوراً أكبر في من يصاب بفيروس كورونا المستجد.

 

عمل الملفوف

وأضاف: “تم إيلاء القليل من الاهتمام لانتشار وشدة الفيروس، والاختلافات الإقليمية في النظام الغذائي، ولكن التغييرات في النظام الغذائي قد تكون ذات فائدة كبيرة. وقد تلعب التغذية دورا في الدفاع المناعي ضد كوفيد-19 وقد تفسر بعض الاختلافات الملحوظة في المرض عبر أوروبا”.

ولفت إلى أنّ فهم هذه الاختلافات، وعوامل الحماية، مثل النظام الغذائي، والعديد من العوامل الأخرى أيضاً، ذات أهمية قصوى، وقد تساعد في النهاية على السيطرة على هذه الأوبئة.

 

– معدل وفيات مختلف لدى بلدان تأكل الملفوف

ونشرت الدراسة الحديثة في مجلة Clinical and Translational Allergy، وتناولت معدل الوفيات بفيروس كورونا المستجد مقابل النظام الغذائي المتبع.

1 1337095

وأشارت الدراسة إلى أنّ دولاً مثل ألمانيا والنمسا وجمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا ودول البلطيق وفنلندا، لديها معدل وفيات أقل بفيروس كورونا، ولديها بذات الوقت نظام غذائي يعتمد على الملفوف بشكل كبير.

في حين كانت الوفيات أكبر في كل من إسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا، والتي تعتمد على كميات أقل من استهلاك الملفوف.

يذكر أنّ الدراسة لا تزال بطور التجريب والبحث حيث تحتاج لمزيد من الاطلاع عليها لتأكيد نتائجها، والتي وصفت بأنها قد تكون سهماً جديداً بجعبة الباحثين عن حل وعلاج لفيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على النوم بشكلٍ أسرع وأخرى تطرده لساعات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق