أخبار العالم العربي

مصر تحسم الجدل حول حقيقة إنشاء منطقة عازلة في سيناء لاستقبال نازحي غزة

في الوقت الذي تتجه فيه أنظار العالم إلى مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وسط تحذيرات دولية من تنفيذ إسرائيل عملية عسكرية فيها، أو اجتياح لبعض أرجاء المحافظة المكتظة بالنازحين الفلسطينيين، أكدت مصر مجدداً أنها مستعدة لكل السيناريوهات، كما كشفت حقيقة إنشاء منطقة عازلة في سيناء لاستقبال نازحي غزة.

– حقيقة إنشاء منطقة عازلة في سيناء لاستقبال نازحي غزة

وفي تصريحات للصحافيين، اليوم الخميس، قال محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة: إن “الموقف المصري واضح وصريح وقد تم الإعلان عنه من قِبل القيادة السياسية فور وقوع الحرب الإسرائيلية على غزة، وهو عدم السماح بتهجير سكان غزة قسرياً إلى مصر نهائياً”.

كما أكد أن بلاده مستعدة لكل السيناريوهات في حال تنفيذ إسرائيل عمليات عسكرية في المحافظة الفلسطينية الحدودية.

وإلى ذلك، نفى ما نقلته بعض وسائل الإعلام عن بناء السلطات المصرية منطقة أمنية عازلة محاطة بأسوار في مدينة رفح المصرية لاستقبال الفلسطينيين من غزة، تحسباً لتهجيرهم.

وأوضح أن “ما يتم في مناطق شرق سيناء وتحديداً في رفح هو قيام لجان من المحافظة بحصر البيوت والمنازل التي تعرضت للهدم خلال الحرب على الإرهاب بهدف تقديم تعويضات مناسبة لأصحاب هذه البيوت”.

وشدد على أن هذه العملية ليست بهدف إقامة معسكرات من أجل استقبال النازحين الفلسطينيين، وليس لها أي علاقة بما يحدث في قطاع غزة.

ووفقاً لما نقلته وكالة أنباء العالم العربي عن شهود عيان، فإن هناك عمليات لإزالة ركام بيوت تهدمت خلال عمليات عسكرية للقضاء على الجماعات الإرهابية في محافظة شمال سيناء.

وبحسب الوكالة، قال الشهود: إن ديوان محافظة شمال سيناء استدعى الأهالي الذين تهدمت منازلهم في تلك العمليات وطلب منهم تقديم كل المستندات التي تثبت ملكيتهم للبيوت من أجل دفع تعويضات لهم.

وجاءت هذه التوضيحات بالتزامن مع تحذير منسق المساعدات بالأمم المتحدة بوقت سابق اليوم من احتمال تدفق الفلسطينيين المكدسين في رفح إلى مصر، إذا شنت إسرائيل عملية عسكرية على المدينة الحدودية.

وقال مارتن غريفيث في كلمة بالأمم المتحدة في جنيف: إن فكرة انتقال الأفراد في غزة إلى مكان آمن محض خيال، في إشارة إلى وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بفتح ممرات آمنة لمئات آلاف النازحين الفلسطينيين.

ويذكر أن مصر حذرت مراراً في السابق من التهجير القسري للفلسطينيين من غزة، نحو سيناء، وهو مشروع إسرائيلي قديم جديد بحسب العديد من الخبراء والمراقبين.

إلا أن نبرة هذا التنبيه المصري تصاعدت مؤخراً مع تشبث المسؤولين الإسرائيليين باجتياح المحافظة التي تؤوي ما يقارب مليونا و400 ألف نازح فلسطيني، هربوا من الغارات الإسرائيلية على شمال ووسط القطاع.

حقيقة إنشاء منطقة عازلة في سيناء لاستقبال نازحي غزة
حقيقة إنشاء منطقة عازلة في سيناء لاستقبال نازحي غزة

اقرأ أيضا:

)) غالانت يُهدّد بمهاجمة بيروت: طائراتنا في سماء لبنان تحمل قنابل ثقيلة لأهداف بعيدة

)) الفصائل الفلسطينية تعلن تفجير منزلاً به قوة إسرائيلية شمال خان يونس وتستهدف آلية للاحتلال من نوع (ميركافا) -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى