أخبار العالم

“اثنين الجحيم” يشعل أوروبا.. والحر يحصد ألاف الأرواح مع اشتداد حرائق الغابات (صور)

تواجه أوروبا “كارثة حارة”، إذ سجلت بعض الدول الأوروبية، اليوم الاثنين، درجات حرارة قياسية، مع تواصل مكافحة إسبانيا لعشرات حرائق الغابات التي أودت بحياة أحد رجال الإطفاء.

– الحر يشعل أوروبا

أطلقت السلطات تحذيرات من الحرارة الشديدة في جميع أنحاء الجناح الغربي للقارة اليوم، حيث تم التنبؤ بأرقام تزيد عن 104 فهرنهايت (40 درجة مئوية) على طول الطريق من فارو في جنوب البرتغال حتى مانشستر في المملكة المتحدة.

ومن المقرر أن تصل درجات الحرارة لأرقام قياسية على الإطلاق في معظم أنحاء غرب فرنسا مع احتمال 111 درجة فهرنهايت (44 درجة مئوية) بالقرب من بوردو فيما وصفه المتنبئون بـ “نهاية العالم”، كما أطلق نشطاء على اليوم تسمية “اثنين الجحيم”، أو “اثنين القيامة”.

"اثنين الجحيم" يشعل أوروبا.. والحر يحصد ألاف الأرواح مع اشتداد حرائق الغابات (صور)

وتسببت الظروف القاسية في اندلاع عشرات الحرائق، حيث تكافح أطقم الحريق في جيروند مما أجبر 16 ألف شخص على إخلاء 14 ألف فدان وإحراق 14 ألف فدان منذ بدايته قبل أسبوع.

في غضون ذلك، اندلع 36 حريقاً في جميع أنحاء إسبانيا – خرج عشرين منها عن السيطرة – أودى أحدها بحياة رجل إطفاء يبلغ من العمر 62 عاماً، وحرق حتى الموت على بعد حوالي 60 ميلاً جنوب ليون بعد أن حوصرت فيه النيران.

وقالت السلطات الطبية إن أكثر من 1000 شخص لقوا حتفهم في جميع أنحاء إسبانيا والبرتغال في موجة الحر، ويعتقد أن معظمهم لقوا حتفهم بسبب الإجهاد الحراري.

تم نشر ثلثي قوة مكافحة الحرائق في البلاد الآن لمحاولة احتواء الحرائق، حيث تم إجلاء حوالي 2300 شخص من منازلهم.

وتتجاوز درجات الحرارة في جميع أنحاء شبه الجزيرة الأيبيرية على نطاق واسع 104 درجة فهرنهايت، حيث تشهد المناطق الأكثر سخونة 110 درجة فهرنهايت يوم أمس الأحد، من المتوقع أن تستمر الحرارة خلال الجزء الأول من الأسبوع.

وتتعرض إسبانيا بأكملها تقريباً الآن لـ “خطر شديد” من التحذير من الحرائق، وفقاً لبرنامج إدارة الطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي، مع وجود أجزاء كبيرة من المناطق الجنوبية والوسطى تحت أعلى تحذيرات “الخطر الشديد للغاية” التي تشمل أيضاً أجزاء من شرق البرتغال.

575331 295973033

وتكافح السلطات البرتغالية أيضاً حرائق الغابات في بلادهم، على الرغم من أن الوضع قد خف منذ أن تجاوزت درجات الحرارة 117 درجة فهرنهايت (47 درجة مئوية) الأسبوع الماضي.

واليوم، اندلعت 4 حرائق غابات في البرتغال، حيث تم نشر 700 من رجال الإطفاء لإخمادها، على الرغم من أن هذا أقل من 16 حرائق كانت مشتعلة في وقت متأخر من يوم الأحد.

من المقرر أن تستمر حالة الطوارئ على مستوى البلاد حتى يوم غدٍ الثلاثاء، حيث سيقيم البرلمان ما إذا كانت بحاجة إلى تمديد وكما تبدو الأمور فمن المحتمل أن يتم رفع الإجراءات.

وموجة الحر هي الثانية التي تجتاح أجزاء من جنوب غرب أوروبا خلال أسابيع، ودمرت الحرائق المشتعلة في فرنسا واليونان والبرتغال وإسبانيا آلاف الهكتارات من الأراضي وأجبرت آلاف السكان والمصطافين على الفرار.

وسترسل فرنسا ثلاث طائرات إضافية لقذف المياه إلى جيروند اليوم لتنضم إلى ست طائرات أخرى تعمل بالفعل في الوقت الذي تحاول فيه إنقاذ البلدات من الحرائق، مع إجلاء 3500 شخص آخرين من منازلهم اليوم.

"اثنين الجحيم" يشعل أوروبا.. والحر يحصد ألاف الأرواح مع اشتداد حرائق الغابات (صور)

– تغير المناخ هو السبب

يلقي العلماء باللوم على تغير المناخ ويتوقعون نوبات أكثر تواتراً وشدة للطقس القاسي مثل موجات الحر والجفاف.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أنها سترسل ثلاث طائرات إطفاء إضافية و 200 من رجال الإطفاء والمزيد من الشاحنات.

وقال خبير الأرصاد الجوية فرانسوا غوراند لوكالة فرانس برس “في بعض المناطق الجنوبية الغربية، ستكون كارثة حرارية”.

بدأ الحريق يوم الجمعة في سلسلة جبال ميخاس الداخلية من مدينة ملقة الساحلية الجنوبية، وأدى إلى إجلاء حوالي 3000 شخص.

وفي المملكة المتحدة، أصدر مكتب الأرصاد أول تحذير “أحمر” على الإطلاق من درجات الحرارة الشديدة، منوهاً إلى وجود “خطر على الحياة”.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة في جنوب إنجلترا قد تتجاوز 40 درجة مئوية يوم الاثنين أو الثلاثاء للمرة الأولى، مما دفع بعض المدارس إلى القول إنها ستبقى مغلقة الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يصل الزئبق إلى 38 درجة مئوية في أجزاء من هولندا يوم الثلاثاء.

"اثنين الجحيم" يشعل أوروبا.. والحر يحصد ألاف الأرواح مع اشتداد حرائق الغابات (صور)
“اثنين الجحيم” يشعل أوروبا.. والحر يحصد ألاف الأرواح مع اشتداد حرائق الغابات (صور)


اقرأ أيضا:

))شاهد|| اصطدام طائرتين في الجو فوق مطار شمال لاس فيغاس واشتعال النيران فيهما

)) عودة فيروس فتاك في إحدى الدول الإفريقية وتسجيل حالات وفاة والصحة العالمية تحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى