أخبار العالم العربي

ليست كورونا.. مصادر أمنية ترجح سبب آخر لوفاة السفير الإيراني لدى الحوثيين

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الثلاثاء، وفاة السفير الإيراني لدى ميليشيا الحوثي والقيادي في الحرس الثوري، حسن إيرلو، بعد إصابته بفيروس كورونا.

وفاة السفير الإيراني

وقال المتحدث الإيراني، زاده، إن إيرلو “أصيب بفيروس كورونا في محل مهمته في اليمن، وعاد إلى البلاد للأسف في ظروف غير مواتية بسبب التعاون المتأخر من بعض الدول، وعلى الرغم من استخدام جميع مراحل العلاج لتحسين حالته الصحية، إلا أنه استشهد فجر اليوم”، حسب قوله.

وكان إيرلو قد غادر صنعاء السبت، متوجهاً إلى العاصمة العراقية بغداد، بعد وساطة عمانية وعراقية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية في وقت سابق اليوم، أن إيرلو كان قد وصل قبل أيام إلى طهران للعلاج من فيروس كورونا.

واتهم مسؤولون يمنيون إيرلو بأنه دخل اليمن عن طريق التهريب، بعدما أعلنت طهران في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وصول سفيرها إلى صنعاء من دون أن توضح تاريخ وصوله الفعلي أو كيفية حصول ذلك، لأن مطار صنعاء مغلق أمام الرحلات باستثناء رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية، مع فرض تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية.

اقرأ أيضاً : بموافقة سعودية.. السفير الإيراني لدى الحوثيين يُغادر اليمن بوساطة من دولتين

سبب آخر للوفاة

وكانت مواقع إخبارية يمنية تداولت معلومات متباينة حول خروج إيرلو، لكن أغلبها استبعد مسألة الحالة الصحية، وهو ما يطابق ما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال” التي تحدثت في تقرير لها الجمعة، عن مزاعم إصابته بفيروس كورونا، وذكرت أنه شوهد في بعض الاجتماعات.

كذلك، رجحت مصادر أمنية، أن إيرلو تعرض لغارة جوية رفقة عدد من قيادات ميليشيا الحوثي نهاية الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل عدد من القيادات الحوثية، وإصابة إيرلو إصابة بالغة.

واستغربت المصادر حديث بعض الوسائل الإعلامية بأن وفاة إيرلو ناجمة عن إصابته بفيروس كورونا، في الوقت الذي لم تُعلن فيه ميليشيا الحوثي عن أي إصابات جديدة بكورونا في مناطق سيطرتها.

ليست كورونا.. مصادر أمنية ترجح سبب آخر لوفاة السفير الإيراني لدى الحوثيين
ليست كورونا.. مصادر أمنية ترجح سبب آخر لوفاة السفير الإيراني لدى الحوثيين

اقرأ أيضاً : لمساندة الحوثيون بـ مأرب.. الميليشيات الإيرانية تُرسل منتسبيها من سوريا إلى اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى