الشأن السوريسلايد رئيسي

موقعها مدينة سورية.. روسيا تدعم بناء كنيسة آيا صوفيا ردّاً على أردوغان

تداولت صفحات و وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم الأحد، خبراً مفاده تخطيط روسيا لبناء كنيسة آيا صوفيا بريف حماة، ردّاً على تحويل الرئيس التركي، متحف آيا صوفيا الذي كان كنيسة إلى مسجد.

بناء كنيسة آيا صوفيا في منطقة سورية

كما تناقلت، صوراً لتكريم قائد ميليشيا الدفاع الوطني في مدينة السقيلبية بريف حماة الغربي، من قبل القيادة الروسية في مطار حميميم.

وأوضحت تلك الوسائل، أن القيادة الروسية أرسلت وفداً مكوّناً من عدد من الجنرالات الروس لمدينة السقيلبية في زيارة وتكريم لقائد ميليشيا الدفاع الوطني، نابل العبدالله.

موقعها مدينة سورية.. روسيا تدعم بناء كنيسة آيا صوفيا ردّاً على أردوغان
روسيا تدعم بناء كنيسة آيا صوفيا ردّاً على أردوغان

كما قام الوفد المذكور، بزيارة عدد من الكنائس داخل المدينة ذات الغالبية المسيحية، فضلاً عن التنسيق والعمل لمخططات كنيسة أعلن عنها، نابل العبدالله، بعد تحويل متحف وكنيسة آيا صوفيا إلى مسجد في تركيا.

وعليه أعلن العبدالله، عن البدء بإنشاء كنيسة جديدة في مدينة السقيلبية تحت اسم (كنيسة ايا صوفيا) كرّد رمزي على تركيا.

كما درس الوفد الروسي الخطوات الأولى لوضع حجر الأساس بالتنسيق مع البطركية ومجلس الدوما الروسي لإتمام وإنجاح هذه الكنيسة داخل المدينة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد وقع مرسومًا في العاشر من الشهر الجاري، يقتضي بتحول ايا صوفيا إلى مسجد، وذلك عقب فترة وجيزة من قرار المحكمة الإدارية العليا بإلغاء وضع ايا صوفيا كمتحف.

اقرأ أيضاً : دعوى قضائية ضد أردوغان في تركيا.. والتهمة كبيرة

ونشر أردوغان، آنذاك نسخة من المرسوم الذي وقعه عبر صفحته على منصة “تويتر”، وينص المرسوم على أن قراراً اتخذ بتسليم إدارة مسجد ايا صوفيا لهيئة الشؤون الدينية في البلاد، وتمّت فيه أول صلاة الجمعة الفائت.

اقرأ أيضاً : خطيب “آيا صوفيا” يحمل سيفاً بأول صلاة متبعاً طريقة عثمانية لها دلائل ورسائل هامة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق