سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

فصائل ليبية تطرد المفكر برنارد ليفي الشهير بـ “عراب الربيع العربي” وتطلق النار على موكبه (فيديو)

تعرض المفكر الفرنسي برنارد ليفي أمس السبت، لهجوم من قبل مسلحين في ليبيا، حيث اعترضت مجموعة منهم موكبه، وذلك خلال دخوله لمدينة ترهونة شمال غرب ليبيا.

اعتراض موكب برنارد ليفي

ووثق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة اعتراض موكب ليفي ومنعه من الدخول إلى ترهونة على يد مسلحين موالين لحكومة الوفاق الوطني.

وقال بعض النشطاء إن المسلحين فتحوا النار باتجاه موكب ليفي، وأجبروه على التراجع تحت حماية سيارات أمنية تابعة لوزارة الداخلية.

https://twitter.com/EbrahimGasuda/status/1287069672110804992?s=19

ويُذكر أن زيارة “ليفي” تشمل إضافة إلى مصراتة كلاً من مدينتي الخمس وترهونة، حيث يتوقع أن يلتقي بالقيادات العسكرية والسياسية المحلية في هذه المناطق.

حكومة الوفاق تنفي علمها بالزيارة

ومن جهته قال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، إن المجلس الرئاسي لا علاقة ولا علم له بزيارة  المفكر الفرنسي المُلقب هنري برنارد إلى ليبيا. 

وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، نُشِر على صفحته بموقع فيسبوك، لم يتم التنسيق مع المجلس بشأن الزيارة، لافتاً إلى أن المجلس اتخذ إجراءاته بالتحقيق في خلفية هذه الزيارة لمعرفة كافة الحقائق والتفاصيل المحيطة بها.

وأكد المجلس على اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق كل من يدان بالتورط في مهاجمة “ليفي” الذي يعد خروجاً على الشرعية وقوانين الدولة. 

فصائل ليبية تطرد المفكر برنارد ليفي الشهير
فصائل ليبية تطرد المفكر برنارد ليفي الشهير

عراب الربيع العربي

ويذكر أن المفكر الفرنسي برنارد ليفي، قد ظهر في ليبيا عام 2011 إلى جانب قادة المعارضين للقذافي، ولعب دوراً كبيراً من وراء الستار، حيث استشاره الرئيس الفرنسي حينها “نيكولا ساركوزي” قبل التدخل العسكري في ليبيا.

ويُنسب له أيضاً دوره الكبير في إقناع الرئيس السابق ساركوزي بالقيام بدور مهم في الإطاحة بالنظام الليبي السابق، لكن يبدو أن الظروف تغيرت في ليبيا، ولم تعد مواتية لمثل هذه الزيارات، إذ رفض عميد بلدية مصراتة، مصطفى كرواد الاجتماع ببرنارد ليفي الذي يُوصف بأنه عرّاب “الربيع للعربي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى