نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 16/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

المعارضة تبادل أسرى مع النظام السوري..وتفرج عن نقيب أسير من العام 2013

أجرت قوات المعارضة السورية المدعومة تركيًا، اليوم الاثنين، صفقة تبادل أسرى مع قوات النظام السوري على معبر أبو الزندين الفاصل بين مناطق سيطرة الطرفين جنوبي مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ قوات المعارضة السورية المدعومة تركيًا بادل الأسير المقاتل بصفوفه “ضمن فصيل أحرار الشام”، وسيم المحمد، والمنحدر من مدينة سراقب شرقي إدلب مقابل ضابط برتبة نقيب بقوات النظام السوري.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ المحمد كان وقع بالأسر بيد ميليشيا “قسد”، قبل نحو سنة، عندما كان متوجهًا من إدلب نحو عفرين شمالي حلب، ليسلك طريقًا خطأً نحو مناطق سيطرة “قسد”، والتي بدورها سلمته للنظام السوري.

وأضافت مراسلتنا أنّ التبديل كان على النقيب بقوات النظام السوري، أحمد صالح، والذي كانت أحرار الشام أسرته بالعام 2013 أثناء معارك تحرير مطار الجراح العسكري عند أطراف مدينة منبج بريف حلب الشرقي.

تكملة الخبر

النظام السوري يحرّم صلاة الجماعة على السوريين ويسمح بـ”الحج” للعراقيين والإيرانيين!

أفادت مصادر خاصّة لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ عدداً من الوفود من الطائفة الشيعية عبرت معبر “البوكمال” الحدودي بين سوريا والعراق باتجاه المزارات الشيعية الموجودة في سوريا لأداء “الحج” حسب معتقداتهم.

وبحسب المصادر فقد دخلت أحد تلك الوفود يوم أمس من معبر البوكمال الحدودي على الرغم من قرار حكومة النظام السوري بإغلاقه بسبب تفشّي فيروس “كورونا” بالعراق وإيران ودول الجوار، كما قيل إنّه إجراء احترازي.

بدوره قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ معبر البوكمال الحدودي مع العراق لا يزال مفتوحاً أمام الزوار الشيعة وعناصر الميليشيات الإيرانية والعراقية التي تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

وبيّن مراسنا، أنّ الوفد “الشيعي” الذي دخل الأراضي السورية يوم أمس توجّه نحو مزار “عين علي” بالقرب من مدينة الميادين بريف دير الزور، بينما حركة الميليشيات فلا تزال متواصلة بشكلٍ شبه يومي، دون خضوعهم لأي إجراءات فحص لفيروس كورونا.

تكملة الخبر

“رياح الحسوم” تصل إلى سوريا ومنخفض متجمد سيضرب خلال ساعات.. وهذه أبرز مخاطره

كشف المركز السوري للطقس والمناخ، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”، أمس الأحد، عن تعرض سوريا ابتداءاً من يوم الثلاثاء لمنخفض جوي سيؤدي إلى انخفاض كبير على درجات الحرارة ومن المتوقع أن يستمر لمدة 5 أيام.

وفي التفاصيل، أوضح المركز أنه سترتفع درجات الحرارة اليوم الاثنين، لما يقارب 20 درجة، لتبدأ بعدها كتلة هواء باردة تجتاح البلاد وتتمركز إلى الشمال من سوريا، مع استمرار تدفق رياح شمالية باردة على طيلة 5 أيام القادمة، وتشكل عدة جبهات هوائية.

وحذر المركز من الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة التي يمكن أن تكون أدنى من معدلاتها بنحو 10 إلى 13 درجة، فيما ستكون الهطولات المطرية غزيرة على عموم سوريا، مع تركز بالدرجة الأولى على مناطق الجزيرة والمرتفعات الساحلية ووسط وجنوب البلاد.

وأخيرًا أضاف المركز أنه من الممكن أن يرافق المنخفض ثلوج فوق 1200 إلى 1300م فوق سطح البحر، مع عدم التأكد بشكل واضح من موديلات الثلوج.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو || مراسلة قناة لبنانية تسقط أرضاً على الهواء مباشرة.. وأعراض كورونا تظهر عليها!

سقطت مراسلة قناة الجديد راشيل الحسيني أرضًا، أثناء تغطيتها لنقطة المصنع على الحدود السورية اللبنانية، بعد ارتفاع درجة حرارتها.

وتداول نشطاء لبنانيون مقطع فيديو، الاثنين، أظهر لحظة سقوط الحسيني وهي على الهواء مباشرة، وسط تضارب معلومات حول إصابتها بفيروس “كورونا” المستجد.

وبحسب مصادر محلية، فإنّ الحسيني توجهت لكل من كان بجانبها وللقوى الأمنية بالقول، “زيحوا هلق بعديكن”، وإثر ذلك تم طلب الإسعاف لنقلها إلى المستشفى.

وأفادت معلومات لاحقًا، أنّ الحسيني بخير، وأكدت الحسيني أنّها واجهت انخفاضًا في الضغط لديها، ولكن لم يصدر أي تقرير طبي بعد يحدد حالتها الصحية.

و في سياق الحديث عن لبنان، توقعت المتنبئة اللبنانية، ليلى عبد اللطيف، ان ينتهي فيروس كورونا بين ليلة وضحاها، مشيرة إلى أن طبيبًا عربيًا سيجد العلاج.

 
بالفيديو|| تسجيل نادر.. الملك سلمان يروي قصة حجزه على يد والده في إحدى غرف القصر المربع

نشرت صفحة دارة الملك عبدالعزيز، وهي مؤسسة متخصصة في تراث المملكة السعودية والجزيرة العربية، مقطع فيديو مصوّر مسجّل بصوت، الملك سلمان بن عبدالعزيز، يروي قصة حجزه على يد والده داخل غرفة في قصر المربع بالرياض، كـ نوع من العقاب.

ووفقا لرواية الملك سلمان، فقد كان والده يتابعه وإخوته في جميع الأمور، وخاصّة الصلاة والدراسة، وكانوا يصلون جميع الفروض معًا، وخصص والده غرفة في القصر، حيث كان يحجز فيها كل من يتخلف عن الصلوات، وتحديدًا صلاة الفجر.

وأضاف أنه كان واحدًا من أبناء الملك عبدالعزيز، ممن جربوا تلك الغرفة، وكانوا يهابون عددًا من رجال الملك الذين كلّفهم بمتابعة الأبناء وإيقاظهم إلى الصلاة، لأنهم كانوا يتلقون أوامر صارمة من والدهم، وكانت عمته “نورة” هي من تشفع له ولإخوته في هذه المواقف.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

برشلونة سيطلب إعلانه بطلاً للدوري الإسباني بموسم استثنائي وريال مدريد يتربّص به

كشفت صحيفة “سبورت” الإسبانية عن أنّ نادي برشلونة الإسباني سيتّجه إلى طلب إعلانه بطلاً للدوري الإسباني “الليغا” في حال صدر قرار استثنائي بوقف البطولة لهذا الموسم بسبب الإجراءات المتّبعة في إسبانيا لمنع انتشار فيروس “كورونا”.

وكان قد أعلن الاتحاد الإسباني و”رابطة الليغا” رسمياً منذ عدّة أيام، توقف جميع المسابقات الخاصة بكرة القدم لمدة أسبوعين على الأقل، كما أعلنت السلطات الإسبانية حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة تفشي كورونا.

ومن بين الخيارات المتداولة والرائجة حالياً، بحسب ما ذكرت الصحيفة، هي إلغاء منافسات الدوري الإسباني، بعد انقضاء 27 جولة فقط من أصل 38، واعتبار نتائج منافسات هذا الموسم ملغية، في حادثة لم تحصل منذ نحو 91 عاماً.

وسيعتمد برشلونة على أنه تم لعب 70 في المئة من مباريات الدوري حتى الآن، وأنهى مرحلة الذهاب وهو في صدارة الترتيب، وفق ما جاء بتقرير “سبورت” الإسبانية.

تكملة الخبر

صفقة جديدة تلوح بالأفق.. روسيا قد تزوّد تركيا بدفعة جديدة من منظمات “إس-400”

كشف مسؤول روسي أنَّ بلاده تتوقع التوصل قريبًا إلى اتفاق مع تركيا، حول تزويدها بدفعة جديدة من منظومات “إس-400” للدفاع الجوي، لكن هذا الأمر يتطلب مشاركة تركية “معينة” في عملية الإنتاج.

وقال مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، دميتري شوغاييف، إنَّ “مسألة الدفعة الإضافية من منظومات إس-400 لتركيا موجودة في الأجندة، وهي لم ترحل، ونعمل حاليًا على التنسيق بشأن محتويات المنظومات وموعد التوريد والشروط الأخرى”.

وأضاف شوغاييف: “اليوم تستمر العملية التفاوضية، ونأمل في أن نتوصل إلى نقاط مشتركة في المستقبل المنظور”.

وامتنع عن الكشف عن أي تفاصيل عن “المشاركة المعينة” المطلوبة من تركيا حول عملية إنتاج المنظومات.

وأوضح المسؤول الروسي: أنَّ “النقطة الوحيدة التي أستطيع تأكيدها تتمثل في أن هذا التعاون لن يأتي بأي ضرر بالنسبة إلى أمننا الوطني… كل الجوانب مدروسة”.

كما ذكر “شوغاييف” أنَّ المفاوضات مع تركيا حول شرائها المحتمل لمقاتلات روسية من طراز “سو-35” مستمرة، لكنها لا تجري بشكل نشط وتتمحور حول تدقيق بعض الجوانب التقنية، مشيرًا إلى أنه لا يتوقع توقيع أي صفقة خاصة بهذه الطائرات قريبًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى