أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“المؤسسة الوحيدة المنتخبة”..رئيس مجلس النواب المغربي يؤكد على شرعية البرلمان الليبي

أكد رئيس مجلس النواب المغربي، الحبيب المالكي، الإثنين، على شرعية البرلمان الليبي، مشيرًا إلى أنه المؤسسة الوحيدة المنتخبة في البلاد.

مجلس النواب المغربي يستعد

وعبر المالكي لدى مباحثاته مع نظيره الليبي عقيلة صالح، الذي يزور المغرب حاليًا، عن “مؤازرة مجلس النواب المغربي لكل المبادرات الهادفة إلى استرجاع واستتباب الأمن بالقطر الليبي الشقيقي الذي تجمعنا معه عدة عوامل منها الدين والتاريخ واللغة والمصير المشترك”.

ووصل عقيلة صالح، أمس الأحد إلى المغرب، في زيارة من أجل “التشاور مع رئيسي مجلسي البرلمان المغربي بشأن مبادرته لحل الأزمة في البلاد”، وفقًا لوكالة الأنباء المغربية.

رئيس مجلس النواب المغربي يؤكد على شرعية البرلمان الليبي
رئيس مجلس النواب المغربي يؤكد على شرعية البرلمان الليبي

مبادرة جديدة

وتتلخص مبادرة عقيلة صالح لحل الأزمة التي تعيشها بلاده في تشكيل مجلس رئاسي، كما ترتكز على الحل السياسي، وتنتهي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

ومن المرتقب أن يلتقي عقيلة صالح، لاحقًا، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وعددًا من المسؤولين المغاربة.

ووقع المغرب في ديسمبر 2015 اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين، بوساطة من الأمم المتحدة، ونص الاتفاق على تشكيل مجلس رئاسي من 9 أعضاء يقود حكومة وحدة وطنية.

لكن بنود الاتفاق لم تُطبق، ولم تحظ حكومة الوفاق المنبثقة عن مجلس الرئاسة بثقة البرلمان، ودخلت البلاد في أزمة سياسية لا تزال مستمرة.

وتم انتخاب عقيلة صالح لرئاسة مجلس النواب الليبي وذلك بعد فوزه بجولة الإعادة بينه وبين أبو بكر بعيرة والتي أجريت في وقت متأخر من مساء الإثنين 4 أغسطس 2014.

وعلق الناخبون الليبيون آمالهم على مجلس النواب الليبي لإخراج البلاد من المشاكل الأمنية والسياسية والاقتصادية، إلا أن نتائج الانتخابات لم تكن لصالح ما يعرف بتيار الإسلام السياسي في ليبيا، أدت لظهور معارضين لمجلس النواب، بينهم هيئة علماء ليبيا وحزب العدالة والبناء التابع لجماعة الأخوان المسلمين في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى