سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 28/07/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

للمرة الأولى بتاريخ البلاد.. الإنقاذ تضع 500 ليرة بين سعر بيع وشراء الدولار والصرّافون يضربون

أصدرت المؤسسة العامة لإدارة النقد وحماية المستهلك في حكومة الإنقاذ “الجناح السياسي لهيئة تحرير الشام”، اليوم الثلاثاء، قرارًا مجحفًا بحق المواطنين في محافظة إدلب، لتعلن سعر صرف الليرة السورية بفارق 500 ليرة سورية مقابل كل دولار الأمريكي وبعض العملات الأجنبية الأخرى (ما بين البيع والشراء).

حكومة الإنقاذ تتسبب بإضراب الصرافين بالشمال السوري

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إن حكومة الإنقاذ أجبرت الصرافين في المحافظة على ترخيص محلاتهم لضبط المتعاونين معها، وإغلاق المحلات التي رفضت الترخيص.

وأضاف مراسلنا أن معظم محلات الصرافة في محافظة إدلب أغلقت أبوابها بإضراب مفتوح، بسبب قرارات حكومة الإنقاذ التي تجبر الصرافين على عدم استقبال المواطنين الذين يحملون الليرة السورية، أو إجبار المواطن على بيع نقوده من العملة السورية بأسعار قليلة.

تكملة الخبر

صحيفة بريطانية تقطع الشك باليقين.. وتكشف سبب استيلاء الأسد على أملاك رامي مخلوف

السيطرة على أملاك رامي مخلوف

قالت صحيفة التلغراف البريطانية، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ لها، إنَّ: “شركة (شام القابضة)، كانت محور إمبراطورية تجارية واسعة يسيطر عليها رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، ابن خالة رأس النظام السوري، بشار الأسد”.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن “مخلوف، رجل أعمال قوي تستهدفه الحكومة المتعطشة للمال بينما تسعى للحصول على أموال لإعادة البناء بعد عقد من الحرب”.

وأكّدت أن “روسيا وإيران حليفتي دمشق، غير مستعدتين لتحمل التكلفة الهائلة لإعادة البناء”.

وأوضحت الصحيفة، إنه “أنشأ شبكة من الشركات الخارجية لحماية رأس النظام السوري من العقوبات الغربية”.

وأضافت: “ويسعى الأسد للسيطرة على أمواله لإعادة البناء بعد عقد من الحرب، بحسب الاعتراف الذي أدلى به، عبر حسابه بموقع فيسبوك، بعد حملة شنّها النظام عليه”.

تكملة الخبر

سرمين تتحول لمدينة أشباح بعد اليوم الـ3 من العزل الصحي.. وحصة العائلة كمامتين دون معقمات!

وجه أهالي مدينة سرمين بريف إدلب الشرقي، خلال الساعات الأخيرة، مناشدات للمنظمات الدولية والجهات المعنية عقب دخول المدينة يومها الثالث من العزل الصحي للحد من تفشي فيروس كورونا فيها.

سرمين تعاني آثار العزل الصحي

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، عن أهالي المدينة قولهم إنَّ المنظمات لم تتحرك بشكل جدي بعد تجاه الوضع في سرمين.

فيما وزع المجلس المحلي التابع لحكومة الإنقاذ (ذراع هيئة تحرير الشام السياسية) نحو 6 آلاف كمامة في المدينة، لتكون حصة العائلة الواحدة كمامتين، كون المدينة تضم نحو 35 ألف نسمة.

ولفت الأهالي إلى أنَّ كمية المخالطين للإصابة الأولى كبيرة للغاية، والمدينة شبه خالية من المعقمات والكمامات، كما أنَّ سيارات بيع الخضار وتوزيعها لا تستطيع دخول المدينة خوفًا من أن تمنعها حواجز تحرير الشام من الخروج منها مجددًا.

تكملة الخبر

خاص|| كورونا في سوريا.. تسجل أول إصابة بفيروس كورونا في منطقة جديدة وحجر المصاب وعائلته

كورونا في سوريا

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن تسجيل أول إصابة لفيروس كورونا في سوريا ضمن مناطق شمال شرق الفرات “نبع السلام” الخاضعة لسيطرة المعارضة المدعومة تركيّاً.

– أول إصابة  بمناطق شمال شرق الفرات

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عيسى الموسى، إنّ مصدراً طبياً أكد إصابة عز الدين محمد خطاب، مدير أوقاف مدينة رأس العين شمال الحسكة، بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب المصدر ذاته فقد نقل “خطاب” إلى مشفى رأس العين الوطني للحجر عليه، إضافة للحجر على زوجته وعدد من عائلته ممن خالطهم خوفاً من انتقال الفيروس إليهم.

وتعتبر هذه أول إصابة تكتشف في مناطق سيطرة المعارضة المدعومة تركيّاً في شمال شرق الفرات، بينما سجّلت عدة إصابات في الحسكة وريفها.

تكملة الخبر

محاولة اغتيال خالد العبود بقنبلة في درعا وتعليقه على الحادثة

تناقلت وسائل إعلام محلية موالية للنظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، خبراً مفاده إقدام مجهولون على محاولة اغتيال خالد العبود، عضو مجلس الشعب التابع للنظام.

– محاولة اغتيال خالد العبود

وجاء في نص الخبر الذي تم تداوله “إقدام مسلحين مجهولين بإلقاء قنبلة يدوية على منزل عضو مجلس الشعب التابع للنظام السوري، خالد العبود في بلدة النعيمة بالريف الشرقي من محافظة درعا”.

وأكدت تلك الوسائل أنّ المجهولين كانوا يستقلون دراجة نارية، وألقوا القنبلة على منزل والد العبود، منوهين إلى أن الأضرار اقتصرت على الماديات فقط.

تكملة الخبر

المنفسة الوطنية.. صفعة قوية من النظام السوري لـ”فارس الشهابي” بعد انتقاده انتخابات مجلس الشعب

رفضت وزارة صحة النظام السوري، يوم أمس الاثنين، مشروع رئيس غرفة صناعة حلب وعضو “مجلس الشعب” السابق في النظام السوري “فارس الشهابي”، والمتمثل بـ “المنفسة الوطنية”

واعتبر البعض قرار الرفض هذا رداً وانتقاماً من، الشهابي، الذي انتقد طريقة النظام في انتقائه لأعضاء مجلس الشعب التابع له من خلال تزوير الانتخابات وشراء الأصوات.

– صحة النظام تضع طلب تعجيزي للموافقة على المنفسة الوطنية

كشف رئيس الفريق التقني في صناعة ما سمّي بـ”المنفسة الوطنية”، تيسير دركلت، والتي أطلق عليها حينها اسم “أمل”، عن قرار صحة النظام بوضع ما وصفها بأنه طلب “تعجيزي”، للموافقة عليها.

حيث قررت أن تتطابق المنفسة التي أعلن عنها الشهابي، قبل أشهر بمواصفات منفسة “دراكون” الأمريكية.

وكان قد أعلن دركلت، في تصريحات إعلامية لإذاعة موالية للنظام بأنهم في صدد تقديم أول منفسة من صناعة وطنية وبشكل مجاني لوزارة صحة النظام السوري التي احتفت بالمبادرة إعلامياً.

– علاقة المنفسة الوطنية بانتخابات مجلس نواب النظام

أبدى دركلت، خشيته بشكل واضح من أن يكون قرار الوقوف في وجه المبادرة لأسباب شخصية في إشارة واضحة إلى أنّ القرار يأتي رداً على المنشورات الأخيرة لـ”الشهابي”، رغم شهرت الأخيرة بمواقفه المؤيدة للنظام في مدينة حلب.

ومما جعل دركلت والكثيرون من أمثاله يتوقعون بأنّ قرار وزارة الصحة هو مجرد انتقام من فارس شهابي، هو الانقلاب الواضح في موقفهم من المنفسة.

فقد سبق وشارك النظام في الترويج والدعاية للمنفسة ذاتها فضلاً عن موافقة صحة النظام عليها ووصفتها بأنها ذات “مواصفات قياسية”، مشيرة إلى قرب وضعها بالخدمة.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

وفاة محمد مشالي “طبيب الغلابة” المصري.. وهذه آخر وصاياه وكلماته

توفي ليل أمس الإثنين، الطبيب المصري الشهير، محمد مشالي، المعروف بـ”طبيب الغلابه”، والذي ذاع صيته لما قدْمه من مساعدات طبّية للفقراء والمحتاجين في مصر.

وذكرت صحيفة “اليوم السابع” المصرية نقلاً عن نجل “طبيب الغلابه” أنه توفي أمس الاثنين بعد هبوط مفاجئ بدورته الدموية عن عمر يناهز 79 عاماً قضاها بخدمة الناس بعيادته المتواضعة بمنطقة طنطا بمحافظة الغربية.

وأوضح نجله وليد مشالي بمنشور له على حسابه الشخصي في موقع فيسبوك، أن دفنه والصلاة عليه ستكون اليوم الثلاثاء في منطقة البحيرة بعد صلاة الظهر.

تكملة الخبر

وهي نائمة.. طفل أردني يقتل والدته بـ 30 طعنة في رقبتها

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس الاثنين، بخبر حول طفل أردني يقتل والدته وهي نائمة في فراشها مستخدماً أداة حادة في عملية القتل، حيث طعنها بها 30 مرة.

– طفل أردني يقتل والدته وهي نائمة

كشف مدير الطب الشرعي الدكتور، عدنان عباس، تفاصيل مقتل سيدة على يد ابنها الحدث يوم أمس، في منطقة ماركا في عمان الشرقية.

وقال عباس في تصريحات صحيفة لجريدة “الغد” الأردنية: “إنّ حدثًا يبلغ من العمر 14 عاماً قام بطعن والدته البالغة من العمر 40 عاماً بـ 30 طعنة بواسطة سكين في منطقة الرقبة ليرديها قتيلة على الفور.

– الطب الشرعي يكشف عن القدرات العقلية للطفل

أكد عباس بأنّه تم فحص القدرات العقلية للطفل الحدث الذي قام بقتل والدته وهي نائمة في فراشها، وتبيّن بأنه لا يعاني من أي أمراض نفسية أو إعاقات عقلية.

وأشار إلى أنه تم تشريح الجثة وتسليمها لذويها لتتم إجراءات عملية الدفن.

ووفقاً للصحيفة ذاتها فقد تم تحويل الحدث للجهات المعنية لاستكمال التحقيقات معه في الجريمة، ومحاولة كشف ملابساتها.

تكملة الخبر

شاهد||احتياطات استثنائية منها سوار تحديد مواقع.. حجاج بيت الله الحرام بموسم استثنائي هذا العام

يمضى حجاج بيت الله الحرام، في الوقت الحالي، ساعاتهم الأخيرة بالعزل الوقائي في فنادقهم بمدينة مكة المكرمة، عشية بدء مناسك الحج لهذا العام بمشاركة أعداد محدودة للغاية مقارنة بالمواسم الاعتيادية، نتيجة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم ومحاولة السلطات السعودية ضبط الأمور للحد من تسجيل مزيد من الإصابات.

حجاج بيت الله الحرام بموسم استثنائي هذا العام

ويشهد العام الحالي مشاركة ما يقارب 10 آلاف مقيم في الأراضي السعودية بمناسك الحج التي تستمر لمدة 5 أيام، مقارنة بالعام الماضي والأعوام التي سبقته والتي كانت تصل ألى ما يزيد عن 2.5 مليون مسلم من أرجاء العالم.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

السجن  12 عاماً بحق رئيس وزراء ماليزيا الأسبق.. وغرامة مالية بقيمة 49.4 مليون دولار

قضت المحكمة العليا في العاصمة الماليزية كوالامبور، اليوم الثلاثاء، بالسجن لمدّة 12 عاماً بحق رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، نجيب عبد الرزاق، وتغريمه بــ 49.4 مليون دولار.

السجن  12 عاماً بحق رئيس وزراء ماليزيا الأسبق

كما قضت المحكمة، كذلك بسجنه عشر سنوات عن كل واحدة من ثلاث تهم بخيانة الأمانة وثلاث تهم بغسل الأموال من أجل الحصول بشكل غير قانوني على نحو عشرة ملايين دولار من وحدة (إس.أر.سي) التي كانت تابعة للصندوق.

وعليه، أمر قاضي المحكمة العليا في كوالالمبور، محمد نزلان محمد غزالي، بتنفيذ الأحكام بالتزامن مع بعضها البعض.

وقال القاضي: “بعد النظر في جميع الأدلة في هذه المحاكمة، أجد أن الادعاء أثبت قضيته بنجاح دون أي شك منطقي”.

وكان نجيب، قد قال من قبل إنه سيطعن على حكم تصدره المحكمة الاتحادية، وسعى محاموه إلى تأجيل صدور الحكم، بحسب وكالة الأنباء الماليزية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق