الصحةسلايد رئيسي

الزعفران مصدر لقيم غذائية عالية .. يحمي من تلف شبكية العين والزهايمر

يحتوي الزعفران على العديد من الفوائد الصحية وخاصة للعين، بسبب احتوائه على تركيزات عالية من الكاروتينات الطبيعية التي تساعد في حماية العدسة والشبكية.

وينتمي الزعفران إلى عائلة النباتات القزحية المزهرة، وهو نوع من التوابل الطبيعية الآمنة التي يتم إنتاجها في آسيا، حيث تمتاز برائحة قوية شبيهة بالعسل.

يعد الزعفران مصدر غني بمضادات الأكسدة والكاروتينات مثل الكيروسين crocin ومركبات الفلافونويد flavonoids التي تساعد في حماية عدسة وشبكة العين.

الزعفران يحسن من حساسية للضوء وحدة البصر

يساهم في تحسين حدة البصر وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي للعين، الذي قد يصيب الأشخاص من هم فوق 50 سنة.حيث أثبتت الدراسات وجود تحسن في الرؤية لمرضى الضمور البقعي من خلال رؤية خطين إضافيين للعين، و زيادة في حدة البصر – الرؤية عن بعد – بنسبة 14% أفضل.

التقليل من أعراض فقدان البصر

يحتوي على الكاروتينات التي يتم استخلاصها على شكل ألفا كاروتين، بالإضافة إلى عناصر مغذية أخرى، حيث تساعد تلك المركبات على حماية هياكل الشبكية لحماية البصر قبل أعراض فقدان البصر.

الحفاظ على مكونات العين: 

يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ و ب، كما يحتوي أيضًا على فيتامين C وE والزنك والنحاس و الريسفيراترول الموجود أيضا في جلد العنب الأحمر، وتحافظ تلك المكونات على صحة مكونات العين.

التقليل من خطر الإجهاد التأكسدي للعين: 

قد تساعد المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مع والكاروتينات الطبيعية فيه ، على الحد من مخاطر تلف الخلايا من الإجهاد التأكسدي، وتحسين مشاكل صحة العين المرتبطة بالعمر.

حماية من العمى الليلي

يساعد مركب الفلافونويد على الرؤية الليلية، حيث يعزز من وظيفة بروتين الرودوبسين الحساس للضوء، والذي بدوره يسمح لك بالرؤية في حال وجود الضوء الخافت.

الحماية من تلف الشبكية

يساعد جزيء الكاروتينويد مع مكونات الزعفران، في حماية خلايا شبكية العين من الموت الناجم عن الإجهاد الكيميائي والبدني.

مصدر لقيم غذائية عالية

لقد أظهرت بعض الأبحاث أن المادة النشيطة التي يحتويها والمعروفة باسم السافرانال Safranal بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة تجعل للزعفران دور قوي في مجال مكافحة السرطانات، كما أنها مادة مضادة للتشنجات والاكتئاب والأرق.

وغناه بالمنغنيز Mn يساعد على تنظيم السكر في الدم، وينظم استقلاب الكربوهيدرات، وامتصاص الكالسيوم.  

علاج الربو

يعاني عادة مرضى الربو من ضيق في التنفس وعدم القدرة على إدخال الهواء. وتناول الزعفران قد يساهم في توسع القصبات الهوائية في مريض الربو مما يساهم في جعل عملية التنفس اسهل.

إلا أن الأدلة في هذا المجال لا زالت غير كافية، فما أثبتته بعض الأبحاث كان يدور حول أن تناول شاي خليط من الأعشاب التي تحوي كل من الزعفران وحبة البركة واليانسون والبابونج والهيل وعرق السوس هو ما ساهم في التقليل من أعراض الربو لدى المصابين بالربو التحسسي.

مرض الزهايمر

أظهرت دراسة إيرانية بأن تناول الزعفران لمدة 22 أسبوعاً قد تحسن من أعراض مرض الزهايمر، ويرجح أنَّ يعود ذلك إلى مادة الكروسين Crocin ذاتها.

اقرأ أيضاً : التين الشوكي وزيته.. فوائد غذائية وعلاجية عدّة

يشتهر استخدام الزعفران في اليابان لعلاج مشاكل الأعصاب المرتبطة بتقدم السن مثل فقدان الذاكرة والباركنسون والزهايمر.

اقرأ أيضاً : غير مذاقها الرائع.. هناك 10 فوائد للبامية أهمها تنظيف الرئتين وضبط السكر..

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى