أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شاهد||احتياطات استثنائية منها سوار تحديد مواقع.. حجاج بيت الله الحرام بموسم استثنائي هذا العام

يمضى حجاج بيت الله الحرام، في الوقت الحالي، ساعاتهم الأخيرة بالعزل الوقائي في فنادقهم بمدينة مكة المكرمة، عشية بدء مناسك الحج لهذا العام بمشاركة أعداد محدودة للغاية مقارنة بالمواسم الاعتيادية، نتيجة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم ومحاولة السلطات السعودية ضبط الأمور للحد من تسجيل مزيد من الإصابات.

حجاج بيت الله الحرام بموسم استثنائي هذا العام

ويشهد العام الحالي مشاركة ما يقارب 10 آلاف مقيم في الأراضي السعودية بمناسك الحج التي تستمر لمدة 5 أيام، مقارنة بالعام الماضي والأعوام التي سبقته والتي كانت تصل ألى ما يزيد عن 2.5 مليون مسلم من أرجاء العالم.

 حجاج بيت الله الحرام بموسم استثنائي هذا العام
حجاج بيت الله الحرام بموسم استثنائي هذا العام

وفي تصريحه لقناة الإخبارية السعودية، قال مدير الأمن العام، الفريق أول ركن، خالد بن قرار الحربي، اليوم الثلاثاء:” ليس لدينا أي هاجس أمني بما يتعلق بالخطط التنظيمية، والخطر الوحيد الذي نعمل على منعه هذا العام هو خطر الجائحة وكيف نؤمن سلامة الحجاج ونجعلهم يؤدون شعائرهم دون أن يكون الوباء بينهم”.

000 1VV2W6 1200x675 1

وكان حجاج بيت الله الحرام وصلوا مكة المكرمة، في عطلة نهاية الأسبوع، ليخضعوا لفحص درجات الحرارة ويتوجهوا نحو الحجر الصحي بفنادق المدينة.

000 1VV3G2 1200x675 1

ليتم تزويدهم بمجموعة من المستلزمات كالإحرام الطبي والمعقمات وحصى الجمرات والكمامات وسجادة الصلاة والمظلة، إلى جانب وضع سوار الكتروني لتحديد تحركاتهم.

فيما كانت وزارة الحج والعمرة صرّحت، بوقت سابق، عن إقامتها لعدد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وتجهيز سيارات الإسعاف، مشيرًة إلى أنَّ الحجاج سيطلب منهم الالتزام بأسس التباعد الاجتماعي.

إلى جانب إجراء عمليات التعقيم للمنطقة المحيطة بالكعبة، مع منع الحجاج من لمس بناء الكعبة المغلّف بالقماش الأسود المطرز بالذهب.

000 1VV3G5 1200x675 1

نسب الحجاج هذا العام

وعن نسب الحجاج هذا العام، فإنَّ غير السعوديين من المقيمين بالمملكة يشكلون ما نسبته 70 بالمئة من المجموع الكلي لعدد الحجاج، إلى جانب 30 بالمئة من المواطنين السعوديين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق