الشأن السوري

الأمير فيصل بن فرحان يكشف عن تطور جديد في سياسة السعودية تجاه سوريا

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن نهجاً جديداً بدأ يلوح بالأفق حيال الملف السوري، وذلك خلال كلمته في قمة ميونخ للأمن.

 

فيصل بن فرحان يكشف تغيير سياسة السعودية تجاه سوريا 

 

ونقلت وسائل إعلام عن بن فرحان قوله: إن “إجماعاً بدأ يتشكل في العالم العربي على أنه لا جدوى من عزل سوريا، وأن الحوار مع دمشق مطلوب في وقت ما”.

 

وأضاف: “سترون أن إجماعاً يتزايد، ليس فقط بين دول مجلس التعاون الخليجي بل في العالم العربي، على أن الوضع الراهن غير قابل للاستمرار”.

 

وأوضح أنه “في ظل غياب سبيل لتحقيق الأهداف القصوى من أجل حل سياسي، فإنه بدأ يتشكل نهج آخر” لمعالجة مسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار، ومعاناة المدنيين، خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا”.

 

وتابع: “لذلك، ينبغي أن يمر ذلك عبر حوار مع حكومة دمشق في وقت ما، بما يسمح على الأقل بتحقيق الأهداف الأكثر أهمية، خاصة فيما يتعلق بالزاوية الإنسانية وعودة اللاجئين وما إلى ذلك”، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

 

بوادر التغيير بدأت 

 

وكانت السعودية أرسلت طائرات محملة بالمساعدات لمناطق منكوبة تسيطر عليها الحكومة السورية، في إطار جهود الإغاثة من الزلزال، بعد أن أرسلت مساعدات في البداية فقط لشمال غربي سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة.

 

وخلال الأيام الفائتة تحدثت تقارير عن إمكانية زيارة وزير الخارجية السعودي إلى دمشق وإعادة العلاقات مع النظام السوري بعد قطيعة استمرت لأكثر من 11 عاماً، لا سيما أن عدداً من الدول العربية قامت بمثل هذه الخطوة قبلها، إلا أنّ الرياض حافظت على موقف ثابت تجاه القضية السورية.

 

الأمير فيصل بن فرحان يكشف عن تطور جديد في سياسة السعودية تجاه سوريا
الأمير فيصل بن فرحان يكشف عن تطور جديد في سياسة السعودية تجاه سوريا

اقرأ أيضاً || السعودية تكشف مستوى علاقاتها مع موسكو وواشنطن وعن أمرين يقلقانها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى