سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 29/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

شهدت محافظة إدلب منذ يوم أمس، استنفاراً أمنياً من قبل هيئة تحرير الشام، بحجّة البحث عن مطلوبين لها، وقامت بحملة اعتقالات واسعة طالت قادة في تنظيم حرّاس الدين.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية نور الدين محمد، إنّ هيئة تحرير الشام انتشرت في منطقة جسر الشغور عن طريق تثبيت حواجز طيارة في قرى محيط قرى “القينة واليعقوبية والحمامة”، والتدقيق على العسكريين بحجة البحث عن مطلوبين.

وأكد أنّ الحملة أسفرت عن اعتقال “الهيئة” ٥ عناصر ينتمون لتنظيم حرّاس الدين في قريتي اليعقوبية والحمامة بينهم القيادي وأمير جيش الساحل المدعو “فضل الله الليبي”.

وبدورها نشرت معرفات مقربة من هيئة تحرير الشام بأنّ الجهاز الأمني العام التابع لتحرير الشام في جسر الشغور قام بتنفيذ حملة أمنية واعتقال عصابة اختطاف وسرقة في منطقة اليعقوبية بريف إدلب الغربي، حسب زعمهم.

تكملة الخبر

تناقلت وسائل إعلام عربية عديدة، خلال الساعات القليلة الماضية، خبراً حول أول زعيم عربي يهنئ بشار الأسد، بمناسبة حلول عيد الأضحى، ووفقاً لما نشرته صحيفة “الرؤية” العمانية، فإن زعيم سلطنة عمان السلطان هيثم بن طارق تبادل مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، برقيات التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى.

متمناً لهم دوام الصحة والعطاء، داعياً المولى أن يعيد هذا العيد عليهم وعلى شعوبهم بالخير والبركة.

وكان من بين هؤلاء القادة، رأس النظام السوري بشار الأسد، حيث أعرب السلطان هيثم بن طارقفي برقياته بحسب وصف الوسائل الإعلامية العمانية، عن أطيب التهاني الودية وأصدق التمنيات القلبية لهؤلاء القادة ولشعوب دولهم.

تكملة الخبر

صرح مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، أن ميليشيات إيران في السويداء بدأت تجنيد عدداً من شبّان المحافظة في صفوفها.

ميليشيات إيران في السويداء توزع السلاح

وأضاف المصدر أن ميليشيات إيران في السويداء قامت بتوزيع السلاح على بعض من قرى السويداء، وذلك لتجنيد عدد كبير في صفوفها، وبسط سيطرتها على مناطق عدّة.

حيث قامت بالتوزيع ع الشكل التالي :
27 قطعة في قرية رساس ، 40 في قرية عرى، 70 قطعة في قرية المجيمر 30 قطعة في قرية القريّا.

وجاء التوزيع بشكل علني، وذلك بتجميع الشبان في مناطق عامة وتسليمهم الأسلحة الخاصة بهم، وتكليفهم بأن يكونوا تحت الطلب في أي لحظة.

فصائل قوات الكرامة تتدخل

ومن جهتها قامت فصائل من قوات الكرامة بالتفاوض مع الأشخاص الذين جندتهم الميليشيات الإيرانية، وأعلنت أنها طالبتهم بالتراجع عن انتسابهم لتلك الميليشيات، وأبلغتهم أن متابعتهم في هذا الأمر سيؤدي إلى حرب أهلية في المحافظة.

وجاء على لسان قائد الحركة الشيخ أبو حسن يحيى الحجار قوله: ” نحن لن نسمح بأي تدخل خارجي بالمحافظة، ونحن على استعداد أن نفاوض أصغر رتبة في جيش النظام السوري، على أن نفاوض ونتحاور مع أكبر منصب إيراني أو روسي “.

تكملة الخبر

عقوبات أمريكية على حافظ بشار الأسد

أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أفرادًا بينهم نجل رأس النظام السوري، حافظ الأسد، وأفراد وكيانات أخرى ضمن الحزمة الثانية من قانون العقوبات الأمريكية “قيصر“.

وفي بيان للمكتب جاء فيه إنَّ الأفراد الذين أدرجوا ضمن حزمة العقوبات هم: حافظ بشار الأسد، زهير توفيق الأسد، نجل زهير توفيق الأسد (كرم الأسد)، الفرقة الأولى بقوات النظام السوري، رجل الأعمال السوري، وسيم أنور القطان، شركة مروج الشام للاستثمار.

حزمة قيصر تحمل اسم عقوبات حماة ومعرة النعمان

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان له أنَّ مجموعة العقوبات الجديدة أطلق عليها اسم “عقوبات حماة ومعرة النعمان”، وهي تهدف لتخليد ذكرى اثنتين من أبشع الفظائع التي ارتكبها النظام السوري بمثل هذا الأسبوع من العامين 2011 و2019.

وأضاف بومبيو: “قبل تسع سنوات، قامت قوات بشار الأسد بمحاصرة مدينة حماة بشكل وحشي، ما أسفر عن مقتل العشرات من المتظاهرين السلميين، في إشارة صادمة لما سيحدث بعد ذلك، وقبل عام واحد، قام النظام السوري وحلفاؤه بقصف سوق مزدحم في معرة النعمان، موقعين 42 قتيلًا من السوريين الأبرياء.

تكملة الخبر

 

أعلنت كيانات سورية معارضة، عربية وكردية وآشورية، الثلاثاء، عن تأسيس تحالف سياسي تحت اسم “جبهة السلام والحرية” في مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة حزب “الاتحاد الديمقراطي”.

“جبهة السلام والحرية” تضم

ويضم التشكيل الجديد، المنظمة الآشورية الديمقراطية، والمجلس الوطني الكردي في سوريا، وتيار الغد السوري برئاسة رئيس الائتلاف الوطني الأسبق أحمد الجربا، وحلفائه بالمجلس العربي في الجزيرة والفرات.

جاء هذا في اجتماع لأعضاء المنظمة الآشورية والمجلس الكردي في مدينة القامشلي، وشارك أعضاء تيار الغد والمجلس العربي مع المجتمعين عبر تطبيق “زووم” من خارج البلاد.

وقالت الجبهة في بيانها التأسيسي، أن الأطراف المشاركة عقدت سلسلة اجتماعات مكثفة خلال الأشهر الماضية “بهدف تنسيق الجهود من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا لإنقاذ البلاد من الهوة السحيقة التي تنزلق إليها”.

نظام ديمقراطي تعددي

وعرّف البيان الجبهة بأنها “إطار لتحالف سياسي بين عدد من القوى السياسية السورية التي تسعى لبناء نظام ديمقراطي تعددي لا مركزي يصون كرامة السوريين وحريتهم، لا مكان فيه للإرهاب والتطرف والإقصاء بكل أشكاله”.

وأكد، أن الجبهة “منفتحة على الحوار والعمل المشترك مع أطياف المعارضة السورية، وتدعم كافة الجهود لإنهاء معاناة السوريين عبر حل سياسي شامل وفق قرارات الشرعية الدولية”.

وأشار البيان، إلى أن “قيام هذا التحالف لا يؤثر على استمرار عضوية الأطراف المشكلة لها في الأجسام والمؤسسات السياسية السورية المعارضة، بل يندرج عملها في إطار التكامل مع جهودهم”.

تكملة الخبر

شنّت قوات النظام السوري متمثلة بجهازي المخابرات الجوية والشرطة، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات في مدينة حلب طالت عددًا من العناصر بمليشيا الدفاع الوطني الرديفة لقوات النظام السوري.

الدفاع الوطني يفرض أتاوات على مالكي المحال في حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الاعتقالات كانت عقب كثرة الشكاوي الواردة من أصحاب المحال التجارية و”البسطات” في أحياء الفرقان وصلاح الدين والموغامبو وغيرها بطرفي حلب الغربي والشرقي حول إقدام عناصر الدفاع الوطني والمعروفين محليًا باسم “الشبيحة” على فرض أتاوات عليهم بحجة حماية محالهم من السرقة ليلًا، وأتاوات أخرى تحت مسمى “العيدية”.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ عناصر “الشبيحة” تقاضوا من صاحب كل محل تجاري أو بسطة مبلغ 50 ألف ليرة سورية، بعد إطلاق تهديدات لمن يمتنع عن الدفع بمواجهة مصير أصحاب المحال التجارية الذين امتنعوا عن الدفع بحي صلاح الدين.

حيث تعرض هؤلاء للاعتداء بالضرب وتخريب المحل وتحطيم محتوياته، فيما عمل عناصر الدفاع الوطني على مصادرة قسم من بضاعة عدد من المحال الأخرى التي امتنع أصحابها عن دفع الأتاوة.

تكملة الخبر

أصدرت محكمة الجنايات العسكرية الأولى التابعة للنظام السوري بدمشق، اليوم الأربعاء، قرارًا بإعدام مرتكبي جريمة بيت سحم بريف دمشق، والتي كان ضحيتها امرأة وأطفالها الثلاثة.

القضاء يحكم على مرتكبي جريمة بيت سحم

وواجه المتهمون قضايا بارتكاب عدّة جرائم منها جريمة القتل العمد بحق عائلة، ياسر الصعب، الذي نجا من الموت وحضر جلسة النطق بالحكم برفقة والده ووالدته، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري.

وجاء في نص الحكم القضائي: “بعدما تم توجيه العديد من العقوبات بحق المتهمين، بما فيها السجن، تم الحكم على المتهمين بقضية قتل عائلة ياسر الصعب بالعقوبة الأشد (الإعدام).

جريمة قتل واغتصاب وسرقة هزّت بيت سحم

وكانت بلدة بيت سحم شهدت، مطلع الشهر الحالي، جريمة راح ضحيتها امرأة وأطفالها الثلاثة البالغة أعمارهم “11، 9، 5 أعوام”، حيث قالت وزارة الداخلية بالنظام السوري حينها إنها تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين بعد اغتصابهما زوجة، ياسر الصعب، وقتلها مع أطفالها الثلاثة طعنًا، وطعن الزوج الذي نجا من الموت وحده.

حيث اعترف المتهمان أثناء عمليات التحقيق بأنهما دخلا المنزل بذريعة تناول القهوة مع مالكه، بسبب وجود معرفة شخصية بينهما بعد أن عملا لديه بأعمال التمديدات الصحية والترميم.

ليغافلا صاحب المنزل ويطعناه عدّة طعنات بجسده، ثم يغتصبا زوجته بعد تكبيلها وعصب أعينها، ويطعنانها وأطفالها بسكين حادة حتى الموت، ويسرقا مبلغًا من المال، ليلوذا بالفرار بعد حرق المنزل لإخفاء الأدلة.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

صنّعت مصر أحدث جهاز رادار مراقبة، يسمى “HIKVISION”، والذي يساعد في تقليل الحوادث والكشف عن السيارات المسروقة.

رادار مراقبة

ووفقًا لموقع “صدى البلد” المصري، فإنه تم الانتهاء من تركيب أول جهاز منه في منطقة العبور التابعة لمرور القليوبية، حيث يتمكن الرادار من تسجيل 30 ألف مخالفة خلال شهر.

ويعمل هذا الجهاز على تقنية “الذكاء الاصطناعي”، إذ يحدث نفسه كلما زادت فترة عمله، فإذا كان معامل الخطأ في بداية عمله 10 بالمئة فإنه يقل إلى 8 بالمئة بعد عمله قرابة شهر، ثم 5 بالمئة، إلى أن يقل معامل الخطأ تمامًا.

ويعمل الرادار الحديث بتقنية كاميرا 9 ميجا بيكسل، وذلك بأعلى جودة عن الرادارات القديمة التي كانت تعمل بتقنية 2 و4 و5 ميجا بيكسل، لا سيما الرادارات الحديثة على محور 26 يوليو التي تعمل بتقنية 8 ميجا بيكسل.

ومن الممكن أن يعمل الرادار الحديث ككاميرا مراقبة وتسجيل الأحداث المحيطة به ونقل صورة حية إلى غرفة العمليات، لا سيما تقنية تسجيل أعداد السيارات التي مرت أمامه يوميًا وفرزها بين ملاكي ودراجات ونقل وذلك لتحديد الكثافات المرورية اليومية، وتخزين بيانات كل سيارة وسرعتها من خلال تقنية حديثة تسمى “CHECK POINT”.

تكملة الخبر

ألقت الشرطة الفلسطينية القبض على أحمد أبو كويك، الذي خنق خطيبته بحجاب رأسها حتى الموت، في مدينة رام الله بالضفة الغربية، في جريمة بشعة هزت الشارع الفلسطيني.

أحمد أبو كويك بقبضة العدالة

وقالت الشرطة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إنها قبضت على الجاني بعد العثور عليه متخفيًا في منطقة حزما، غرب القدس.

وذكر المتحدث باسم الشرطة، لؤي ارزيقات، أن الأجهزة الأمنية باشرت منذ تلقيها إخطارًا بالجريمة، عمليات بحث واسعة للقبض على خطيب الفتاة روزان ناصر، التي وجدت مقتولة داخل سيارة في بيتونيا غربي رام الله.

وخلال التحقيقات، أفاد المشتبه فيه بأنه قام بخنقها وتركها داخل السيارة، ولاذ بالفرار لمنطقة القدس وعاد بعدها للاختباء في منطقة حزما، بعد قيامه بتبديل ملابسه، إلى أن ألقي القبض عليه.

تكملة الخبر

صرحت السفيرة المصرية نبيلة مكرم الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أمس الثلاثاء، حول جريمة مقتل مصريين بالسعودية، بأنها تتابع عن كثب الحادثة.

جريمة مقتل مصريين بالسعودية

وأوضحت أنهما كانا يعملان في مجال الإنشاءات،وتم قتلهما على يد مواطن سعودي، أطلق الرصاص عليهما.

وجاء في بيان أصدرته السفيرة، أن واقعة القتل حدثت بعد أن نشبت مشاجرة حادة بين العمال المصريين وبين المواطن السعودي، تحولت إلى جريمة جنائية، وذلك أثناء قيامهما ببعض الأعمال الإنشائية في بناء يملكه المواطن السعودي.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم أن الجاني قد اعترف بارتكاب جريمة القتل وقام بتسليم نفسه إلى السلطات السعودية، مشيرة إلى أنه تم التحفظ على الجثتين بسبب استمرار التحقيقات، كما تبين أن المواطنين المصريين من مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، أحدهما يدعى “عادل عبد الإمام حسين – مواليد1983” والآخر يدعى “عز الدين محمد عبد الشافي – مواليد 1967”.

السفيرة تعتبر الجريمة عمل فردي

وأهابت وزيرة الهجرة بالمواطنين عدم الانسياق وراء أي أخبار غير دقيقة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على المتابعة الفورية لأي حادث يتعرض له المواطنين بالخارج من قبل كافة أجهزة الدولة المعنية.

تكملة الخبر

تسمم غذائي

توفي طفل وأصيب نحو 700 شخص، بينهم حالات خطيرة، نتيجة تسمم غذائي بمنطقة عين الباشا بالعاصمة الأردنية عمان، اليوم الأربعاء، بعد بيع أحد المطاعم لوجبات شاورما فاسدة.

ونقلت وسائل الإعلام الأردنية تفاصيل حادثة الـ “تسمم غذائي بمنطقة عين الباشا”، والتي عزتها إلى سوء تخزين وإعداد مواد الشاورما، مما تسبب بفسادها وبيعها بالرغم من كونها غير صالحة.

وقال مدير مستشفى الأمير حسين في لواء عين الباشا الدكتور محمد العابد لوسائل إعلام أردنية: “إنه تم إدخال 5 حالات للعناية الحثيثة في المستشفى، فيما صُنّفت بقية الحالات بالمتوسطة، مؤكداً توفير العلاج لكافة الحالات في مختلف مستشفيات وزارة الصحة”.

وأضاف: إنّ “هناك 44 أخرجت من المستشفيات، توزعت 33 حالة أخرجت من المستشفى في عين الباشا بعد تماثلها للشفاء، كما تم إخراج 11 حالة من مستشفى الحسين في السلط”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

 

قررت الولايات المتحدة الأمريكية، سحب 11 ألفًا و900 من جنودها من ألمانيا، لإعادة نشر جزء كبير منهم في بلجيكا وإيطاليا، لحماية جنوب أوروبا من “التهديد الروسي”.

يعيد تموضعه في أوروبا

وضمن خطة لإعادة التموضع، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الأربعاء، إن 3500 جندي أمريكي سيعودون من أوروبا إلى الولايات المتحدة.

وتشمل الخطة أيضًا، “إرسال سرب من المقاتلات إلى إيطاليا لحماية جنوب اوروبا”، وتغيير مقر قيادة العمليات الخاصة الأمريكية إلى بلجيكا بدلًا من ألمانيا.

ردع روسيا

وقال إسبر في مؤتمر صحفي عقد في البنتاغون، إن “الولايات المتحدة سترسل مزيدًا من القوات إلى بولندا ودول البلطيق” في حال التوصل مع اتفاق مع هذه الدول، مضيفًا أن “إعادة التموضع العسكري في اوروبا سيشكل تغييرًا استراتيجيًا ويعزز من ردع روسيا”.

تكملة الخبر

أقرَّ البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، قانوناً جديداً لتنظيم مواقع التواصل الاجتماعي ، بحسب وكالات وصحف تركية محلية.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس “رجب طيب أردوغان”، قد أيد مشروع القانون، وبدأ البرلمان مناقشة القانون الجديد، أمس الثلاثاء وأعلنه اليوم.

وبحسب صحيفة “الغارديان” فإن مشروع القانون، الذي أقره البرلمان التركي، سيجبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي، التي لديها أكثر من مليون مستخدم يومياً، في تركيا، على تأسيس حضور رسمي في البلاد، أو تعيين ممثل داخل الدولة يكون مسؤولاً قانونياً أمام السلطات التركية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير سابق لها، أن القانون يطلب من الشركات أو ممثليها الرد في غضون 48 ساعة على الشكاوى المتعلقة بالمشاركات التي تنتهك “الحقوق الشخصية، والخصوصية”، كما سيتعين عليها الاحتفاظ ببيانات المستخدمين داخل تركيا.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق