أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

للمرة الأولى.. مصر تصنّع أحدث وأول رادار مراقبة بمواصفات عالية

صنّعت مصر أحدث جهاز رادار مراقبة، يسمى “HIKVISION”، والذي يساعد في تقليل الحوادث والكشف عن السيارات المسروقة.

رادار مراقبة

ووفقًا لموقع “صدى البلد” المصري، فإنه تم الانتهاء من تركيب أول جهاز منه في منطقة العبور التابعة لمرور القليوبية، حيث يتمكن الرادار من تسجيل 30 ألف مخالفة خلال شهر.

ويعمل هذا الجهاز على تقنية “الذكاء الاصطناعي”، إذ يحدث نفسه كلما زادت فترة عمله، فإذا كان معامل الخطأ في بداية عمله 10 بالمئة فإنه يقل إلى 8 بالمئة بعد عمله قرابة شهر، ثم 5 بالمئة، إلى أن يقل معامل الخطأ تمامًا.

ويعمل الرادار الحديث بتقنية كاميرا 9 ميجا بيكسل، وذلك بأعلى جودة عن الرادارات القديمة التي كانت تعمل بتقنية 2 و4 و5 ميجا بيكسل، لا سيما الرادارات الحديثة على محور 26 يوليو التي تعمل بتقنية 8 ميجا بيكسل.

ومن الممكن أن يعمل الرادار الحديث ككاميرا مراقبة وتسجيل الأحداث المحيطة به ونقل صورة حية إلى غرفة العمليات، لا سيما تقنية تسجيل أعداد السيارات التي مرت أمامه يوميًا وفرزها بين ملاكي ودراجات ونقل وذلك لتحديد الكثافات المرورية اليومية، وتخزين بيانات كل سيارة وسرعتها من خلال تقنية حديثة تسمى “CHECK POINT”.

مصر تصنّع أحدث وأول رادار مراقبة بمواصفات عالية
مصر تصنّع أحدث وأول رادار مراقبة بمواصفات عالية

ويستطيع الجهاز قياس مخالفة الحد الأدنى للسرعة التي تتسبب في الكثير من الحوادث وتعطيل الحركة المرورية وتسبب الزحام الشديد على الطريق.

ويرصد الرادار الحديث 4 مسارب مرورية مع التفريق بين أنواع السيارات “النقل والملاكي”، وتحديد كل سيارة على حدة والسرعة القانونية المقررة للنقل والملاكي وكذلك لكل حارة مرورية، مثل طريق الإسكندرية الصحراوي الذي تختلف السرعات القانونية المقررة عليه بين كل حارة مرورية والأخرى.

دقة الرادار الحديث 

ويعمل الرادار الحديث بدقة 98 بالمئة ويستطيع الالتقاط حتى سرعة 250 كم في الساعة، ويعمل 8 ساعات ببطارية ليثيوم بالإضافة لبطارية أخرى داخلية لتجنب فصل الجهاز أثناء الاستخدام أو اثناء استبدالها، ويتميز باحتوائه على خاصية LPR وهي خاصية قراءة اللوحات أتوماتيكيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى