أخبار العالم

شاهد|| الأعنف منذ سنوات.. زلزال قوي يضرب الصين ويخلف مئات الضحايا

نقب عمال الإنقاذ في قرى نائية بشمال غرب الصين بين أنقاض المنازل المنهارة اليوم الثلاثاء، بعد أن أدى الزلزال الأكثر دموية في الصين منذ سنوات إلى مقتل ما لا يقل عن 118 شخصاً كحصيلة أولية، فضلاً عن إصابة مئات آخرين.

– زلزال قوي يضرب الصين

وقال مسؤولون في مقاطعة قانسو الفقيرة: إن الزلزال الضحل الذي وقع قبيل منتصف الليل تسبب في مقتل ما لا يقل عن 105 أشخاص وإصابة ما يقرب من 400 آخرين حتى صباح الثلاثاء.

وذكرت قناة CCTV الحكومية أن 13 آخرين لقوا حتفهم وأصيب 182 وفقد 20 في مدينة هايدونغ بإقليم تشينغهاي المجاور.

 

وألحق الزلزال أضرارا بآلاف المنازل – كثير منها عبارة عن مباني متداعية من الطوب – ودفع السكان إلى الهروب إلى الشوارع المتجمدة بحثاً عن الأمان.

وقالت امرأة تبلغ من العمر حوالي 30 عاما في مقطع فيديو نُشر على حساب على وسائل التواصل الاجتماعي مرتبط بصحيفة الشعب اليومية التي تديرها الدولة: “”كنت خائفًا تقريبًا حتى الموت، انظروا كيف ترتعش يدي وساقي”.

وقالت وهي تجلس ملفوفة ببطانية في الخارج وهي تحتضن طفلاً: “بمجرد أن خرجت من المنزل، انهارت الأرض واصطدمت بالسقف”.

وأظهرت لقطات من كاميرات المراقبة ممتلكات الأسرة متناثرة بين حجارة منزل انهار أثناء الهزة.

وكان الزلزال هو الأكثر دموية في الصين منذ عام 2014 على الأقل، عندما لقي أكثر من 600 شخص حتفهم في مقاطعة يوننان جنوب غرب البلاد.

وتحمل المناطق النائية في غرب الصين ندوب النشاط الزلزالي المتكرر، وقد خلف زلزال ضخم ضرب إقليم سيتشوان في عام 2008 أكثر من 87 ألف شخص بين قتيل ومفقود، بما في ذلك 5335 تلميذاً.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: إن الزلزال الذي وقع ليلة الاثنين بقوة 5.9 درجة وقع على عمق ضحل في الساعة 11:59 مساء بالتوقيت المحلي (1559 بتوقيت جرينتش) وكان مركزه على بعد حوالي 100 كيلومتر (60 ميلا) من لانتشو عاصمة مقاطعة قانسو.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن قوة الزلزال بلغت 6.2 درجة، وقالت: إن الهزة شعرت بها في مناطق بعيدة مثل مدينة شيان الرئيسية، على بعد حوالي 570 كيلومترًا (350 ميلًا).

وتبع ذلك عشرات الهزات الارتدادية الأصغر، وحذر المسؤولون من احتمال حدوث هزات تزيد قوتها عن 5 درجات في الأيام القليلة المقبلة.

ورصدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية زلزالاً بقوة 5.2 درجة على مسافة أبعد شمال غرب منطقة شينجيانغ صباح يوم الثلاثاء.

– درجات حرارة متجمدة

ودعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى بذل “جهود شاملة” مع بدء أعمال البحث والإنقاذ في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

وأضاف أن درجات الحرارة أقل من درجة التجمد في المنطقة المرتفعة، ويجب على رجال الإنقاذ أن يكونوا على أهبة الاستعداد تحسبا للكوارث الثانوية.

وقال مسؤولون إقليميون في مؤتمر صحفي صباح الثلاثاء: إن ما يقرب من 5000 منزل تضررت بسبب الزلزال في قانسو.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن إمدادات الكهرباء والمياه تعطلت في القرى المحيطة بمركز الزلزال، لكن تمت استعادة بعض الكهرباء في وقت لاحق.

وأظهرت لقطات التقطتها كاميرات المراقبة من أحد الأماكن الأكثر تضررا السكان وهم يقومون بتدفئة أنفسهم بالنار بينما نصبت خدمات الطوارئ الخيام.

وقالت قناة CCTV إن أكثر من 1400 من رجال الإطفاء وأفراد الإنقاذ تم إرسالهم إلى منطقة الكارثة، بينما ظل 1600 آخرون “على أهبة الاستعداد”.

شاهد|| الأعنف منذ سنوات.. زلزال قوي يضرب الصين ويخلف مئات الضحايا
شاهد|| الأعنف منذ سنوات.. زلزال قوي يضرب الصين ويخلف مئات الضحايا

وأضافت الإذاعة: إنه تم أيضا إرسال الإمدادات بما في ذلك مياه الشرب والبطانيات والمواقد والمعكرونة سريعة التحضير إلى المنطقة.

وتابعت: أن الحكومة المركزية حولت بشكل مبدئي 200 مليون يوان (28 مليون دولار) من تمويل الإغاثة “لضمان أمن حياة الناس وممتلكاتهم وتقليل تأثير الخسائر الناجمة عن الكارثة”.

وأظهرت اللقطات سيارات الطوارئ وهي تسير على طول الطرق السريعة المغطاة بالثلوج باتجاه مكان الحادث وأضواءها تومض.

وأظهرت مقاطع أخرى أفراد الطوارئ وهم يمرون بين الأنقاض باستخدام المشاعل ويفتحون نقالات برتقالية للضحايا.

وقال مسؤولون: إنه تم إجلاء مئات الأشخاص في قانسو.

والزلازل ليست غير شائعة في الصين، ففي أغسطس/آب، ضرب زلزال بقوة 5.4 درجة الجزء الشرقي من البلاد، مما أدى إلى إصابة 23 شخصاً وانهيار عشرات المباني.

وفي سبتمبر 2022، ضرب زلزال بقوة 6.6 درجة مقاطعة سيتشوان وأدى إلى مقتل ما يقرب من 100 شخص.

وفي عام 2010، أدى زلزال بقوة 6.9 درجة في تشينغهاي إلى مقتل أو فقدان 3000 شخص.

شاهد|| الأعنف منذ سنوات.. زلزال قوي يضرب الصين ويخلف مئات الضحايا
شاهد|| الأعنف منذ سنوات.. زلزال قوي يضرب الصين ويخلف مئات الضحايا

اقرأ أيضا:

))زلزال عنيف يهز ولاية بورصة التركية.. وحالة من الهلع تصيب السكان (فيديو)

)) مسؤولون: مقتل 12 شخصا في هجوم على حفل بالمكسيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى