أخبار العالم العربي

تطورات بقضية شبكة غسيل الأموال في الكويت تكشف علاقة شخصية مخابراتية للنظام السوري بها

كشفت صحيفة “قبس” الكويتية، يوم أمس الأربعاء، مفاجآت جديدة في قضية الصندوق الماليزي وشبكة غسيل الأموال في الكويت وعلاقة ابن رئيس مخابرات سابق في النظام السوري بها.

– علاقة ابن رئيس مخابرات سوري سابق بشبكة غسيل الأموال في الكويت

ونقلت صحيفة “قبس” عن مصادر مطلعة، قولهم بأنّ “الأحداث الأخيرة أظهرت أحد أطراف عملية غسيل الأموال هو مجد بهجت سليمان ابن رئيس مخابرات سابق في سوريا”.

حيث قالت المصادر: إن “الشاهد الذي تدخل مؤخراً في القضية هو وافد عربي يحمل جوازاً أوروبياً، ومن المرجح أن تكون له يد في أولى عمليات غسل أموال الصندوق في الكويت، التي وجهت النيابة العامة فيها تهماً للشيخ صباح المبارك وحمد علي الوزان”.

وأكدت المصادر بأنّ المتهمين واجهوا تهم التخطيط لعمليات غسل أموال الصندوق الماليزي، وإدارة دخولها الكويت، مستشهدين على ذلك بحضور صباح المبارك وحمد علي الوزان اجتماعات عُقدت في الصين لهذا الغرض.

– بروز دور السوري في قضية غسيل أموال الكويت

وأوضحت المصادر بأنّ دور مجد بهجت سليمان انكشف عندما أرسله الشاهد لحضور تلك الاجتماعات نيابة عنه، كون الشاهد لا يستطيع السفر خارج الكويت بسبب قرض مالي من بنك محلي بقيمة 11.2 مليون دينار مع إجمالي فوائده.

وعلى اعتبار، مجد بهجت سليمان، شريكاً لـ “الشاهد” في عدد من الشركات الإعلامية المعروفة، التي تملك مجلات “فاشن” في الكويت والخارج وصحفاً إلكترونية، إحداها في سوريا.

– انطلاق شرارة الإختلاف وكشف المستور

بيّنت المصادر بحسب الصحيفة، بأنّ الخلافات فيما بينهم اندلعت منذ منتصف عام 2016، وبعد تحويل الدفعة الأولى بالتحديد، حيث اختلفوا على عملية التوزيع.

وكانت الدفعة الأولى تقدر حينها بـ30 مليون دينار وتم تحويلها لحساب شركة التجارة العامة والمقاولات، في فرع البنك الأجنبي، ومقره الكويت.

حيث تم تحويل 18 مليون دينار إلى حساب في الخارج، يخص رجل الأعمال الهارب “جو لو”، وبعد هذه العملية بأيام قليلة نشب خلاف بين المتهم الأول والشاهد، الذي كان الأخير يملك وحده حق التصرّف في حسابات الشركة المصرفية في فرع البنك الأجنبي.

في الوقت الذي كان فيه المتهم الأول يرغب في تحويل تلك الأموال لسداد مديونية لمصلحة بنك محلي “إسلامي” بقيمة 11.2 مليون دينار.

فيما كشفت المصادر عن خلاف نشب بين المتهم الأول والشاهد حول مبلغ بقيمة 20 مليون يورو.

اقرأ أيضاً : مصادرة أموال وحكم بالسجن بحق رفعت الأسد بقضايا غسيل أموال

والجدير ذكره أنّ مجد سليمان، هو ابن العميد بهجت سليمان، رجل المخابرات المعروف وابن خالة حافظ أسد، ساعده النظام السوري وأمد في رزقه وأعماله حتى وصلت إلى الدول العربية والأجنبية.

ويرتبط اسم مجد سليمان باسم بشار كيوان، الذي يعتبر المؤسس لكل أعمال مجد سليمان وشريكه اللصيق في كل خطوة يقوم بها.

وبشار كيوان هو مولود في الكويت لعائلة سورية من دمشق، درس في فرنسا ومقيم في الكويت، أسس في عام 1992، جريدة “الوسيط” الإعلانية في عدد من الدول العربية باستثناء سوريا في تلك الفترة.

تطورات بقضية شبكة غسيل الأموال في الكويت تكشف علاقة شخصية مخابراتية للنظام السوري بها
تطورات بقضية شبكة غسيل الأموال في الكويت تكشف علاقة شخصية مخابراتية للنظام السوري بها

اقرأ أيضاً : تسريبات خاصة لـ”ستيب” || وثائق أمريكية تكشف للمرة الأولى ضخامة دعم نوري المالكي لنظام الأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى